صحافة

ابتكار: إدارة العلاقات مع دول الجوار

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة (ابتكار) تحليلا جاء فيه:

تنص القوانين الدولية على ضرورة بناء العلاقات بين البلدان المختلفة على أساس الاحترام المتقابل وعدم التدخل بشؤون الدول الأخرى واحترام استقلالها وسيادتها وتسوية القضايا الخلافية في حال حصولها بالطرق السلمية والدبلوماسية وعدم اللجوء إلى القوة لحسم هذه الخلافات.

وقالت الصحيفة: إن إقامة علاقات متوازنة مع الدول المجاورة لإيران على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة تحظى بأهمية خاصة نظرًا للروابط التاريخية والاجتماعية والجغرافية التي تميز الروابط بين إيران وهذه الدول، فضلا عن ضرورة رفع مستوى التنسيق والتعاون بين كافّة دول المنطقة لضمان الأمن والاستقرار فيها وتطوير العلاقات فيما بينها في كافّة الجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية.

ولفتت الصحيفة إلى أهمية اعتماد أسس صحيحة لتقييم العلاقات بين الدول والأخذ بعين الاعتبار المصالح المشتركة لهذه الدول بغض النظر عن كبر أو صغر مساحتها الجغرافية أو تعداد سكّانها لأن جميع البلدان تحظى باحترام المجتمع الدولي باعتبارها دولا مستقلة وذات سيادة ولا يجوز التدخل في شؤونها من قبل الدول الأخرى.

وحذّرت الصحيفة من مخاطر الخلافات التي تحصل بين دول المنطقة جرّاء بعض المواقف التي تتخذها هذه الدولة أو تلك والتي تنعكس بدورها على مجمل العلاقات التي يفترض أن يسودها التفاهم والوئام خدمة لشعوب المنطقة، مشيرة في هذا الخصوص إلى ضرورة انتهاج استراتيجية ثابتة تهدف إلى نزع فتيل الأزمات من ناحية، وتهيئ الأرضية لإقامة أفضل العلاقات مع الدول الأخرى لا سيّما دول الجوار من ناحية أخرى.

واعتبرت الصحيفة تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دول المنطقة بأنه من أبرز العوامل التي يمكن أن تساهم في تكريس الأمن والاستقرار في عموم المنطقة، بالإضافة إلى العوامل الأخرى المتمثلة بالجوانب السياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية التي تلعب هي الأخرى دورًا مهمًا في تعزيز هذه العلاقات.

وشددت الصحيفة كذلك على أهمية احترام كل دولة لخصوصيات الدول الأخرى وعدم التدخل في شؤونها والسعي لإيجاد تفاهمات سياسية ودبلوماسية خدمة للمصالح المشتركة ولضمان عدم حصول أي مشكلة قد تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في أي بلد من البلدان الإقليمية وفي المنطقة برمتها.

وأكدت الصحيفة كذلك على أهمية الدور الذي يلعبه التنسيق الأمني والعسكري بين دول الجوار الإقليمي لغرض مواجهة التحديات المشتركة وفي مقدمها خطر الجماعات الإرهابية والمتطرفة وعمليات تهريب المخدرات والاتجار بالبشر وغيرها، مشددة على ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال لمنع تسلل الإرهابيين والجماعات الناشطة بتجارة المواد المخدرة والعابثين بأمن واستقرار المنطقة.

ودعت الصحيفة في ختام مقالها كافّة الدول الإقليمية لرفع مستوى التعاون والتنسيق فيما بينها لمنع تدخل القوى الأجنبية في شؤون المنطقة وذلك من خلال إبرام اتفاقيات مشتركة تأخذ على عاتقها تهيئة السبل الكفيلة بتقوية العلاقات بين الدول المتجاورة في شتى المجالات.