1354002
1354002
الرئيسية

«الإنذار المبكر» تتوقع تراجع الإعصار «كيار» تدريجيا مع استبعاد عبوره سواحل السلطنة

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

اليوم بدء التأثيرات غير المباشرة بأمطار متفرقة على جنوب الشرقية والوسطى -

والي مصيرة لـ «عمان»: الحركة طبيعية في الولاية .. والازدحام على العبارات مرتبط بالانتخابات -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

أوضح المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني بأن التحاليل تشير إلى استمرار تحرك الإعصار المداري «كيار» باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل السلطنة خلال الساعات القادمة مع توقع بتراجع تصنيفه تدريجيًا كما تشير إلى احتمال تحركه لاحقًا باتجاه الجنوب الغربي محاذيًا لسواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وسيبعد مركزه عن رأس مدركة أكثر من 200 كم عند اقترابه من سواحل السلطنة مع استبعاد احتمال عبوره عن تلك السواحل.

وأفاد البيان أن الإعصار المداري (كيار) يتمركز وسط بحر العرب على خط عرض 18.2 درجة شمال وخط طول 65.2 درجة شرق. ويصنف حاليًا من الدرجة الرابعة وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه (115-125 عقدة) وهو يبعد حاليًا عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 760 كم (رأس مدركة).

وتوقعت الهيئة العامة للطيران المدني أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة بتدفق السحب المصحوبة بأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا ورياح نشطة ابتداءً من مساء اليوم على محافظات جنوب الشرقية والوسطى. ويستمر البحر هائج الموج على سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع للموج من 4 إلى 6 أمتار مع امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة بينما يستمر البحر متوسطا إلى هائج الموج من 2 إلى 3 أمتار على بحر عمان. ويواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات بالإعصار وذلك على مدار الساعة. وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى عدم ارتياد البحر ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية.

وقال سعادة الشيخ طلال بن سيف الحوسني والي ولاية مصيرة بأن الأوضاع في الجزيرة مطمئنة وما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماع من مغادرة الأهالي للجزيرة خوفا من الإعصار غير صحيح، إنما الجزيرة شهدت حركة مكثفة أثناء الانتخابات ونهايتها. مشيرا سعادته لـ «$ » إلى أن الناخبين في الولاية قاموا أمس الأول بالمشاركة في انتخابات مجلس الشورى حيث توافد عدد كبير من أبناء الولاية من الولايات الأخرى التي يقيمون أو يعملون فيها، كما أن عددا من العاملين أو المقيمين في الجزيرة عادوا إليها بعد أن صوتوا في ولاياتهم المقيدين فيها، ومنذ صباح أمس بدأت الحركة نشطة في التنقل من والى الجزيرة وأيضا من أجل العمل والتجارة بعد نهاية الإجازة مما سبب ازدحاما مكثفا على العبارات. وقال سعادته: إن جميع الجهات العامة والخاصة والأهلية متكاتفة فيما بينها لما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، وإنها جاهزة للتعامل مع مثل هذه الحالات المناخية.

من جهة أخرى شهدت سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار أمس ارتفاعا في الأمواج من 4 إلى 6 أمتار، ومن متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له ما بين 2 إلى 3 أمتار، كما تنبه الهيئة العامة للطيران المدني من تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب. وسيكون الجو اليوم صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وأجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم الأجزاء الساحلية. وتهب على معظم محافظات السلطنة رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانا على الأجزاء الساحلية من بحر العرب.