1354109
1354109
عمان اليوم

اللجنة الوطنية للشباب قدمت الدعم المعرفي والفنّي واللوجستي لـ 80 مبادرة شبابيّة مستدامة في 9 مجالات

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

عملت بشراكة وتكاملية مع مختلف الجهات العاملة في تنمية الشباب ودعمهم -

تحتفل السلطنة ممثلةً في اللجنة الوطنية للشباب بيوم الشباب العماني وذلك في حصن السنيسلة بولاية صور يوم 30 أكتوبر الجاري 2019 تحت رعاية صاحب السموّ السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد حيث يصادف 26 من أكتوبر من كل عام يوم الشباب العماني. وخلال الفترة فيما بين حفل يوم الشباب العماني العام الماضي وحفل هذا العام، نقف وقفةً على أهم الأعمال المنجزة للشباب في اللجنة.

انطلاقا من الفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بالاهتمام بفئة الشباب ورعايتهم ومواكبة تطلعاتهم ورؤاهم المختلفة باختلاف مشاربهم وفكرهم بشتى التخصصات والمجالات وتباين وجودهم الجغرافي في المدينة أو القرية في السهل أو الجبل بمختلف محافظات السلطنة الإحدى عشرة، تستكمل اللجنة الوطنية للشباب في فترتها الرابعة (2018-2020) الجهود المبذولة خلال الفترات الثلاث الأولى من عمر اللجنة، التي اختتمت في نوفمبر 2018 بتفعيل منهجية عملها للفترة (2016 - 2020). وخلال الفترة (أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019)، تستكمل اللجنة تفعيل هذه المنهجية في عملها بأهداف المرسوم السلطاني رقم 117/‏‏2011 واختصاصاته، ابتداءً من تفعيل رؤية اللجنة وأهدافها الاستراتيجية فيما مضى وما سيأتي من أنشطة وخطط وإجراءات ومرورًا بتطبيق الخطط البرامجية والإعلامية للفترة الرابعة، وانتهاءً بالمتابعة والتقييم لمدى استيفاء منهجية عمل اللجنة للشباب لنتائجها ومواءمتها لتطلعات قطاع الشباب في السلطنة.

وتعمل اللجنة الوطنية للشباب بشراكة وتكاملية مع مختلف الجهات العاملة في تنمية الشباب ودعمهم إيمانا منها بأن تنمية الشباب وتحقيق مطالبهم واحتياجاتهم والدفع بهم للإنجاز والتقدم وتحمل المسؤولية هي مهمة كبيرة ذات أبعاد وطنية متعددة ومن الصعب لأي جهة أن تقوم بها بعزلة وانفراد.

لذلك تعي اللجنة أن تقديم الخدمات للقطاع الشبابي هي مسؤولية ومهمة تتشارك بها العديد من الوزارات والمؤسسات في الدولة بالإضافة إلى المؤسسات الأهلية والشبابية والقطاع الخاص، وعليه ووفقا للخطة الخمسية للجنة تسعى اللجنة إلى زيادة التعاون بينها وبين مختلف الجهات القطاعية والشراكة مع كافة الجهات الحكومية والأهلية والمؤسسات والفرق التطوعية والمبادرات الشبابية والقطاع الخاص سواء بشكل ثنائي أو جماعي مشترك بين قطاعات عدة.

ودعمت اللجنة خلال الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019 ثمانين مبادرة شبابيّة توزّعت على محافظات السلطنة الإحدى عشرة معتمدة في ذلك على معايير تضمن استدامة هذه المبادرات على المدى البعيد.

ونفذت اللجنة خلال الفترة من أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019 ضمن برامجها الاستراتيجيّة الخمسة أحد عشر مشروعًا، توزّعت على برنامج المواطنة والانتماء الذي ضم ثلاثة مشروعات هي مشروع خلنا في السّليم، ومشروع حوارات الشباب، ومشروع يشهدون، وبرنامج تطوير قدرات الشّباب وشمل ثلاثة مشروعات هي مشروع صناعة القراء، ومشروع مخيمات الإبداع الشبابي، ومشروع الباحث الشاب، وبرنامج تعزيز المشاركة الشبابيّة وبه ثلاثة مشروعات هي مشروع شارك، ومشروع البوابة الإلكترونية، ومشروع الرحال الشاب، وبرنامج التمكين الاقتصادي وضم مشروعا واحدا هو: تأهيل وتدريب الشّباب من خريجي الجامعات والكليات، وبرنامج تطوير قطاع الشّباب وضم مشروعا واحدا هو تسجيل وبناء قدرات المبادرات الشبابيّة والتطوعية.

الشباب وبرامج اللجنة

تفتح اللجنة باب التطوع في فعالياتها للشباب الراغبين بالمشاركة في التنظيم، كما توكل أعمال التنفيذ إلى شركات وطنية شبابيّة فاعلة ذات كفاءة، فضلاً عن تعاونها المستمر مع المبادرات الشبابيّة والفرق القائمة بدورها في المجتمع للاستعانة بهم في تنفيذ الأنشطة، كلٌ في اختصاصه. وكانت مشاركة الفرق الشبابية في مشروع خلنا في السليم، ومشاركة فريق «مناظرات عمان» في تنفيذ النسختين الثالثة الماضية وتصفيات الرابعة المقبلة من البطولة الوطنية للمناظرات، ومشاركة الشركات الشبابية في تسهيل الخدمات المرتبطة بركن اللجنة في معرض مسقط الدولي للكتاب 2019، فضلاً عن الأفراد الشباب المشاركين في تنظيم كلّ من البطولة الوطنية الثالثة وتصفيات البطولة الرابعة للمناظرات، ومعرض مسقط الدولي للكتاب 2019، وغيرها؛ ما وضع لهذا التعاون مع الشباب صورته الواضحة، كما تستعين اللجنة بالشباب من ذوي الكفاءات في تقييم مشاركات الشباب في مختلف الأنشطة قدر الإمكان والمتاح، سيما الأنشطة ذات الاختصاصات الدقيقة

وقد تعاقدت اللجنة مؤخرًا ضمن «المؤلف الشاب» مع خمسة شباب مؤلفين من أجل كتابة خمسة كتب بطريقة علمية في مجالات: التراث الثقافي غير المادي، وأدب الرحلات، وريادة الأعمال، والموهبة والإبداع، والثورة الصناعية الرابعة. على أن يتم متابعة المؤلفين الشباب أولاً بأول في عملية تأليفهم الكتب من قبل مجموعة من المختصّين الذين تعاقدت معهم اللجنة.

ابتعاث الشباب

وركّزت اللجنة خلال الفترة الرابعة على إيفاد الشباب إلى المؤتمرات الخارجية والملتقيات الدولية التي من شأنها أن تعزز احتكاك الشباب العماني بشباب العالم، وتؤهلهم لتمثيل بلادهم خير تمثيل. وخلال الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019، ابتعثت اللجنة ممثلةً في مشروع «شارك» 24 شابًا وشابّة، أبرزهما المندوبتان العمانيتان اللتان تمثلان السلطنة في الأمم المتحدة ضمن «برنامج سلطنة عمان للمندوبين الشباب»، كما أوفدت اللجنة أربعة وفودا أخرى في كلّ من منتدى جوجل آي أو (Google IO) بالولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع الصندوق العُماني للتكنولوجيا، ومؤتمر روتا لتمكين الشباب بدولة قطر، وملتقى الجمعية الخليجية الـ19 للأشخاص ذوي الإعاقة بمملكة البحرين، وملتقى الجمعية الشبابية الـ 24 بالولايات المتحدة الأمريكية. ويتم اختيار هؤلاء الشباب وفقًا لخبراتهم بعد إجراء المقابلات الشخصية لهم وتعبئة الاستمارات على موقع اللجنة الوطنية للشباب. ويجدر بالذكر أن ابتعاث الشباب يتمّ بالتعاون مع وزارة الخارجية.

المشاركات الرسمية

خلال الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019، شاركت اللجنة في مناسبات مثّلت فيها حضورها الرسمي بين مؤسسات الدولة المختلفة بقطاعاته العامّ والخاصّ والمدني، حيث بلغت المشاركات الرسميّة أكثر من 55 مشاركة، تراوحت بين الندوات واللقاءات والاجتماعات بممثلي المؤسسات وتوقيع مذكرات التفاهم والمؤتمرات والمعارض وحلقات العمل والورش والمشاركة في محافل الافتتاح والختام الرسمية للمناسبات.

مذكرات التعاون

تلبية لدورها التكامليّ مع بقيّة مؤسسات الدولة المعنيّة بالشباب بقطاعاتها العامّة والخاصّة والمدنيّة، وقّعت اللجنة الوطنيّة للشباب خلال الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019 ثلاث مذكرات تعاون مع سبع مؤسسات هي: الشركة العمانيّة القطريّة للاتصالات (أوريدو)، والصندوق العُماني للتكنولوجيا، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، والشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل)، وهيئة تقنية المعلومات، ومجلس البحث العلمي، وشركة شلّ للتنمية عُمان.

الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل والورش

برزت مشاركة اللجنة خلال الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019 في عدد من الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل المختلفة في شتّى المجالات، مؤمنة بأهميّة استفادة ممثليها مما تقدّمه هذه المؤسسات، وموقنةً أن توسيع نطاق الخبرات لا يتأتى إلا من خلال ملامسة واقع المؤسسات التي تتعاطى مع فئة الشباب وتتقاطع في طبيعة عملها مع واقعهم.

وتنوّعت موضوعات هذه الورش والمؤتمرات والندوات بين البيئة والتخطيط المستدام والإنسان العماني والمرأة والتعليم وتقنية المعلومات وقضايا فرص العمل والتشغيل والعمران.

محافل الافتتاح

لم تقتصر مشاركة اللجنة مؤسسات الدولة في مختلف ندواتها ومؤتمراتها وورشها، بل وامتدّت المشاركات إلى حضور المحافل الرسمية والمدنية من افتتاح وختام ومعارض وثّقت فيها علاقة الشباب بتلك المحافل، وقد تجاوز عدد هذه المحافل السبعة عشر محفلاً نظمته مؤسسات القطاعين العام والخاصّ والمجتمع المدنيّ.

اللقاءات والاجتماعات

وعلى صعيد اللقاءات والاجتماعات، نفّذت اللجنة عددًا من اللقاءات بالمؤسسات المعنيّة بقطاع الشباب، كما عقدت وشاركت في اجتماعات على مستوىً مؤسّسي من شأنها أن تعزز التواصل والتكامليّة فيما بين مختلف المؤسسات لصالح القطاع وتجاوز عدد هذه اللقاءات والاجتماعات الخمسة والعشرين لقاءً.

الأداء الإعلامي

وبحلول شهر أكتوبر 2019 من الفترة الرابعة للجنة، بلغ عدد متابعي حسابات اللجنة على منصة تويتر أكثر من (116) ألف متابع، 12 ألف متابع منهم ضمن متابعي الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019، أي بزيادة نسبتها 12% من إجمالي عدد المتابعين. كما ارتفع عدد متابعي حساب اللجنة على انستجرام 13 ألف متابع، وهي زيادة أكثر من الضعف. أما متابعي حساب اللجنة على يوتيوب، فقد بلغت الزيادة 61 متابعًا، بنسبة ارتفاع تبلغ 15.5% ومجملاً ارتفع عدد متابعي كافة حسابات اللجنة بما قدره 25.86 ألف، وبنسبة 20.5% في المجمل خلال الفترة أكتوبر 2018 - أكتوبر 2019.