عمان اليوم

ملتقى «قرارك مستقبلك» يفسح المجال للطلبة لاتخاذ قرار مستقبلهم العلمي والمهني

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

يضم 100 أخصائي توجيه مهني من المدارس الحكومية والخاصة -

بدأت بوزارة التعليم العالي أمس فعاليات ملتقى «قرارك مستقبلك» الأول الذي تنظمه اللجنة المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم «لجنة قرارك مستقبلك» ويستمر يومين بحضور أكثر من 100 مشرف وأخصائي توجيه مهني من المدارس الحكومية والخاصة من مختلف المحافظات التعليمية بالإضافة إلى المختصين من المركز الوطني للتوجيه المهني والمديرية العامة للمدارس الخاصة ووزارة التعليم العالي.

تضمن الملتقى في يومه الأول جلستين، أدار الجلسة الأولى خليل بن إبراهيم البلوشي من المركز الوطني للتوجيه المهني، حيث افتتحت الجلسة بعرض قدمه سيف الحضرمي من الكلية الوطنية لتقنية السيارات تحدث فيه عن تأسيس الكلية وأهم البرامج الأكاديمية والمهنية التي تحتضنها بالإضافة إلى الدورات التدريبية القصيرة التي تمنحها للراغبين، حيث تقدم الكلية بكالوريوس الهندسة بمرتبة الشرف في الهندسة الميكانيكية (السيارات)، ومؤهلات مهنية صناعية وتجارية، والدورات الفنية والصناعية القصيرة والدورات التجارية والإدارية والتخصصية.

وترتبط الكلية أكاديميا مع جامعة باهانج الماليزية العريقة والمتخصصة في مجال الهندسة الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية.

كما أشار سيف الحضرمي إلى أن عدد المقيدين في برامج الكلية بلغ (348) متدربا، بينما بلغ إجمالي الخريجين حتى نهاية سبتمبر (810) متدربين، كما تطرق إلى أبرز معايير القبول في البرامج الأكاديمية للكلية.

تلي ذلك عرض مرئي قدمته ندى بنت محمد الكيومية مديرة دائرة القبول بمركز القبول الموحد أشارت في بدايته إلى أبرز مؤشرات أعداد المسجلين والمقبولين للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏2020، وأهم مستجدات القبول والتسجيل هذا العام، كما تطرقت إلى أبرز الملاحظات والتحديات التي رصدها المركز خلال العام الأكاديمي المنصرم وخدمات القبول المساندة التي يقدمها المركز.

واختتمت الجلسة الأولى بعرض مرئي قدمه يعقوب الفارسي عن كليات العلوم التطبيقية وأبرز تخصصاتها ومستجدات هذا العام على صعيد البرامج والإجراءات.

وفي نهاية الجلسة فتح المجال للحضور من مشرفي وأخصائيي التوجيه المهني لطرح مداخلاتهم واستفساراتهم حول العروض المقدمة، وقد أثرى الحضور الجلسة بالعديد من المداخلات والاقتراحات التي تخدم الطلاب وأولياء أمورهم خلال عملية التسجيل والقبول.

وافتتحت الجلسة الثانية للملتقى التي أدارها الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي المدير العام المساعد للاستشارات المهنية بالمركز الوطني للتوجيه المهني، بعرض مرئي قدمته سارة القصاب حول الابتعاث الداخلي أشارت فيه إلى برامج الابتعاث الداخلي والتي تنقسم إلى بعثات داخلية للتنافس العام، وبعثات مخصصة لذوي الإعاقات، وفئات أخرى لفئة الضمان الاجتماعي والدخل المحدود ومنح البرنامج العماني للتعاون الثقافي والعلمي ومنح دراسية مقدمات من مؤسسات القطاع الخاص. كما تطرقت إلى عدد البعثات الداخلية المطروحة والمجالات المعرفية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة وأبرز اشتراطات القبول في هذه المؤسسات.

وقدم خالد الشقصي مدير البعثات الخارجية بالوزارة عرضا مرئيا حول الابتعاث الخارجي، تطرق فيه إلى أنواع البعثات الخارجية بشكل تفصيلي وهي: بعثات البرامج الصحية، وبعثات مشروع جامعة عمان، وبعثات القبول المباشر، وبعثات STEM ، وبعثات ESAM ، والبعثات الخارجية حسب التخصص ووجهة الابتعاث SSSD . بعدها تحدث عن ميثاق الدارس العماني والذي ينظم العلاقة بين الوزارة والطالب، ويوثق الحقوق والالتزامات، ويهدف إلى تعزيز السلوك الإيجابي والمواطنة الصالحة من منطلق أن (طالبنا هو سفيرنا). كما أشار إلى أبرز واجبات الطالب وحقوقه. وانتهت الجلسة كذلك بمجموعة من الاستفسارات والمداخلات والاقتراحات من قبل الحضور.

وتستمر فعاليات الملتقى اليوم (الثلاثاء) عبر جلستين يتعرف الحضور من خلالهما على برامج جامعة السلطان قابوس، والكليات التقنية ومعهد العلوم الطبوغرافية، بالإضافة إلى عروض مرئية عن الشهادات الدولية يقدمها مختصون من المدارس الدولية بالسلطنة. كما حظي المشاركون في الملتقى بفرصة التعرف على مراكز اللغة الإنجليزية المختصة بتقديم اختبارات الآيلتس بالسلطنة وتعرفوا على أنواع تلك الاختبارات وكيفية إعداد وتوجيه الطلبة إليها. وحول انطلاق النسخة الأولى للملتقى يقول حمد بن خلفان الحارثي المدير العام المساعد للبعثات بوزارة التعليم العالي ورئيس لجنة «قرارك مستقبلك»: تستهدف حملة قرارك مستقبلك الطلبة الدراسين في الصفوف العاشر، الحادي عشر، الثاني عشر بمختلف مدارس السلطنة الحكومية ومنها والخاصة، بحيث تتولى القيام بالعديد من الفعاليات والمطبوعات التوعوية للطلبة ليكونوا قادرين على اتخاذ قرارهم الواعي لمستقبلهم العلمي والمهني، ويأتي ملتقى قرارك مستقبلك 2019 إحدى تلك الفعاليات التي أعدتها اللجنة لتحقيق أهدافها ومد جسور التواصل بين المعنيين بالمركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي، حيث يهدف الملتقى إلى تزويد مشرفي وأخصائيي التوجيه المهني بالمعلومات الأكاديمية التي تعينهم على توجيه الطلبة لاختيار برامجهم الدراسية، أكان ذلك من خلال اختيار الطالب للمواد التي يرغب في دراستها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر وكذلك في اختيار التخصصات الجامعية التي تتناسب وطموحه وإمكانياته.

كما يعتبر هذا الملتقى فرصة جيدة للالتقاء والتواصل بين المعنيين بخدمة التوجيه المهني بالمدارس الحكومية والخاصة، ونظرائهم في وزارة التعليم العالي، ويتضمن الملتقى بالتنسيق مع معرض أيدوتراك عمان 2019، فعاليات مسائية تتمثل في حضور محاضرات عن آلية القبول وتسجيل الطلبة للدراسة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والتي أقيمت أمس الاثنين بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث قدم المحاضرات مختصون من بعض الجامعات البريطانية والأمريكية المشاركة في معرض أيدوتراك عمان 2019، ونأمل أن يخرج المشاركون في الملتقى بحصيلة معرفية يتم نقلها لجميع أخصائيي التوجيه المهني بالمدارس، والذين سيقومون بدورهم بنقلها إلى طلبتهم، ومتمنين لجميع المشاركين التوفيق، كما نقدم بالشكر والتقدير للجهات الراعية لهذا الملتقى والجهات المشاركة وكذلك أعضاء لجنة قرارك مستقبلك على جهودكم للتحضير لهذا الملتقى.