1353461
1353461
الاقتصادية

اللجنة الوزارية لرؤساء أسواق المال الخليجية تستعرض القواعد الموحدة للتكامل

28 أكتوبر 2019
28 أكتوبر 2019

تدشين «بوابة المعرفة» كمنصة إلكترونية لتبادل الخبرات -

عقدت اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس اجتماعها الثامن أمس في مسقط برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.

وأشاد معالي يحيى بن سعيد الجابري بالجهود المخلصة التي بذلت لإنشاء «بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية» كمنصة إلكترونية تجمع البرامج التدريبية والبحوث، والدراسات المتعلقة بأسواق المال، مؤكدا أن المتغيرات في أسواق المال تتطلب مواكبة علمية ومعرفية متلاحقة ومتضاعفة تفرض علينا تدريب وتأهيل وتهيئة العاملين في قطاعات سوق رأس المال للنهوض بمستوياتهم على نحو يناسب الأهداف المرجوة.

كما أشار معاليه في كلمة له إلى أهمية هذا التواصل بين هيئات الأسواق المالية بدول المجلس آملا أن ينعكس بصورة إيجابية علـــى الأداء العام للأسواق المالية ويدفعها باتجاه مزيدٍ من التعاونِ والتنسيقِ والعملِ الـمُشتَرَك لتحقيقِ الأهــــدافِ التي نَصبو إليهـــــا، لتتضـافَر الجُهود جميعًا للارتقاءِ بالـمِهنيـــة وتعزيزِ القُدُرات والـمَهارات لَدى العاملين بقطــــاع الأوراق المالية للتعامُل الأمثلِ مع التَحدياتِ والـمُعوقاتِ التي تُواجهُها قطاعات الأوراق المالية.

وأشار سعادة خليفة بن سعيد العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية إلى أن الجهود المبذولة من قبل اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة لهيئات الأسواق المالية بدول المجلس قد دعمت برامج التكامل والتقارب الاقتصادي لتحقيق ما صبو إليه شعوب ومواطنو دول المجلس من خلال التوصل إلى عدد من القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

وأكد الأمين العام المساعد على أهمية ما يصدر عن هذه اللجنة من قرارات كونها تمس شريحة واسعة من مواطني دول المجلس الذين يتطلعون لحرية الاستثمار في كافة الأسواق المالية بدول المجلس، إضافة إلى تطبيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك وتداول الأسهم.

تضمن جدول أعمال الاجتماع تدشين بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية والتي تتضمن الدراسات والبحوث والبرامج التدريبية باعتبارها منصة إلكترونية تسهل عملية تبادل الخبرات بين أسواق المال الخليجية.

وتمت مناقشة التوصية المرفوعة من لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس بشأن تفعيل الترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها بين دول المجلس، إضافة إلى ذلك ناقش الاجتماع تطلعات أصحاب السمو والمعالي أعضاء هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بشأن الجوانب الاستراتيجية التي يجب أخذها في الاعتبار ضمن برنامج عمل هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية وأولياتها، كما استعرض المجتمعون القواعد واللوائح الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

وتضمن أعمال الاجتماع مناقشة أهمية العمل المشترك لتحقيق التوعية المالية بين الدول الأعضاء بما يساهم في تعزيز الثقافية الاستثمارية والاستفادة من تجارب الأسواق الخليجية في هذا الجانب.