1352801
1352801
عمان اليوم

تطور كبير وسريع للإعصار «كيار» وتوقعات بتراجعه وضعفه بسبب العوامل الجوية

27 أكتوبر 2019
27 أكتوبر 2019

يبعد عن سواحل السلطنة 1010 كم ولا تأثيرات مباشرة خلال 3 أيام قادمة -

كــــــــتب - نوح بن ياسر المعمري -

يواصل الإعصار المداري «كيار» تحركه في الاتجاه الغربي/‏‏ الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب، ويصنف حاليًا إعصارًا من الدرجة الرابعة بسرعة رياح تقدر ما بين (115-125) عقدة حول المركز، وأشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى أن الإعصار يبعد حاليًا 1010 كم عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة (رأس مدركة) مع عدم وجود تأثيرات مباشرة محتملة على السلطنة خلال 3 أيام قادمة.

كما أن التأثيرات غير المباشرة للإعصار بدأت منذ أمس من خلال ارتفاع أمواج البحر على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب ليصل ارتفاعها ما بين 3 إلى 5 أمتار مع احتمال تدفق السحب المتفرقة (العالية والمتوسطة) من مساء اليوم.

المسار المحتمل للإعصار

وتشير آخر خرائط الطقس والتنبؤات العددية أمس إلى استمرار تحرك الإعصار «كيار» نحو وسط بحر العرب باتجاه الغرب/‏‏‏ الشمال الغربي، مع احتمال استمرار قوته بالدرجة الرابعة، وربما وصوله إلى الدرجة الخامسة وهي الأعلى في سلم الأعاصير، من بعدها يبدأ رحلة الضعف ليتراجع في قوته بسبب عدد من العوامل التي تؤدي إلى ضعفه منها تكون حالة جوية جديدة أخرى وبالتحديد جنوب شرق بحر العرب تؤدي إلى سحب قوة الأعصار «كيار»، كما أن نشوء بعض الأخاديد والمنخفضات الشتوية في المنطقة سوف يؤثر سلبًا على قوة الأعصار، مما يعمل على تراجع قوته وتصنيفه. كما توضح خرائط الطقس أن رياح القص سوف تؤثر أيضًا على قوة الإعصار عند وصوله إلى وسط بحر العرب فيبدأ تحركه حسب المؤشرات إلى الجنوب الغربي نحو سواحل السلطنة، وتوضح الخرائط مروره بجوار تلك السواحل دون حدوث تأثيرات مباشرة، مع هطول أمطار متفرقة، كما توضح الخرائط أنه من المحتمل أن يمر الإعصار بتصنيف الدرجة الأولى بالقرب من سواحل السلطنة الجنوبية.

وتوضح بعض الخرائط أيضًا أن هناك سيناريو ثانيًا لمسار الإعصار يشير إلى ضعفه حسب العوامل المذكورة مما يؤدي إلى تحركه نحو الشمال من بعدها قد يتجه إلى السواحل الباكستانية دون حدوث أي تأثيرات مباشرة على سواحل السلطنة.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى أن حالة الطقس اليوم صحو بوجه عام على معظم محافظات السلطنة واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر عُمان وبحر العرب. وتهب على محافظتي الظاهرة والبريمي رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وتكون نشطة أحيانًا على الأجزاء الساحلية من بحر العرب. وتكون حالة البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار ويصل أقصى ارتفاع له مترًا ونصف المتر. مع تنبيه بتدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب ويكون البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب من مترين إلى ثلاثة أمتار.

وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 35 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 35 درجة مئوية والصغرى 23 درجة مئوية.