1352030
1352030
عمان اليوم

صحية مسقط تنظم حلقة عمل حول «أساسيات مكافحة العدوى»

27 أكتوبر 2019
27 أكتوبر 2019

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة في دائرة المؤسسات الصحية الخاصة مؤخرا حلقة عمل بعنوان «أساسيات مكافحة العدوى» وذلك في كلية العلوم الصحية بالوطية بمشاركة ما يقارب 200 طبيب وممرض من مختلف المؤسسات الصحية بمسقط.

حضر افتتاح الحلقة الدكتورة طاهرة محمد علي جمعة -مديرة دائرة المؤسسات الصحية الخاصة بالمديرية- حيث رحبت بالحضور، وأكدت على أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات الصحية الخاصة في مكافحة العدوى وضرورة توفير بيئة صحية آمنة للمرضى والممارسين الصحيين في مؤسساتهم الصحية.

مشيرة إلى أن الهدف من تنظيم هذه الحلقة الارتقاء بجودة العمل الصحي في القطاع الخاص وكذلك رفع مستوى الوعي لدى العاملين الصحيين بالقطاع الخاص بالممارسات الصحية الآمنة من حيث تعريف المشاركين بأحدث المستجدات والطرق المختلفة المستخدمة في مكافحة العدوى ومنع انتشارها داخل أماكن تقديم الرعاية الصحية سواء كان نقل العدوى من مريض إلى آخر أو من المرضى إلى العاملين الصحيين أو العكس من قبل الطاقم الصحي إلى المرضى المراجعين.

كما تضمنت الحلقة محاور عدة من بينها التعريف بشكل عام بالآليات المتبعة لمكافحة العدوى داخل المؤسسات الصحية، آلية تعقيم الأدوات الصحية المستخدمة، كيفية التعامل مع حالات التعرض لسوائل ودماء المرضى وكيفية التخلص من النفايات الطبية بطريقة صحيحة وآمنة كونها من أخطر ملوثات البيئة اذا لم يتم معالجتها بالطرق السليمة ولتحاشي الإصابات الضارة في عملية النقل والمعالجة.

وتعد مكافحة العدوى وسلامة المرضى مسؤولية كل فرد يعمل بالمنشأة الصحية وذلك عن طريق استمرار المحافظة على تطبيق المعايير الصحية وتقليل مخاطر العدوى. وبما أن القطاع الصحي الخاص يمثل جزءا لا يتجزأ من الرعاية الصحية المقدمة في السلطنة كان لابد من الاهتمام برفع الوعي لدى العاملين في هذا القطاع بسياسات مكافحة العدوى وتطبيقها لضمان الرعاية الصحية المثلى.

ولقد أبدى الحضور تفاعلاً واضحا مع المحاضرين من خلال طرح ومناقشة الاستفسارات لديهم ومن خلال مشاركتهم أثناء الحلقة من خلال كيفية تطبيق الآليات المختلفة في مكافحة العدوى.