غير مصنف

ترامب يعلن مقتل البغدادي في عملية أميركية في سوريا

27 أكتوبر 2019
27 أكتوبر 2019

واشنطن, 27-10-2019 (أ ف ب) - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي خلال عملية عسكرية أميركية في شمال غرب سوريا.

وقال ترامب في كلمة ألقاها من البيت الأبيض "أبو بكر البغدادي قتل".

وسبق أن أُعلن مرارا خلال السنوات الأخيرة مقتل المطلوب الأول في العالم الذي يعتبر مسؤولا عن العديد من الفظاعات والجرائم المرتكبة في العراق وسوريا والاعتداءات الدامية في دول عديدة.

وقال ترامب إن البغدادي الذي نصب نفسه "خليفة" على "دولة إسلامية" تحكمت في وقت من الأوقات بمصائر سبعة ملايين شخص على مساحة تفوق 240 ألف كيلومتر مربع تمتد بين سوريا والعراق، عام 2014.

وأكد "لم يقتل كبطل، قتل مثل جبان"، وأضاف أنه فجر "سترته" الناسفة بعدما لجأ مع ثلاثة من أولاده إلى نفق حُفر لحمايته، مؤكدا أنه قتل معهم.

وتابع في كلمة ردّ بعدها على أسئلة الصحافيين "القبض على البغدادي أو قتله كان الأولوية المطلقة لإدارتي".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد صباحا أن مروحيات أميركية أنزلت وحدات كومندوس على الأرض بعد منتصف ليل السبت في محافظة إدلب (شمال غرب) في إطار عملية استهدفت قيادات في تنظيم الدولة الإسلامية على الأرجح، مشيراً إلى وقوع اشتباكات بينهم وبين جهاديين.

وأفاد المرصد أن سربا من ثماني مروحيات نفذ الهجوم في باريشا على الحدود التركية في منطقة يتواجد فيها "عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية" و"تنظيم حراس الدين"، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل بينهم امرأتان وطفل.