1351400
1351400
الرئيسية

إعصار «كيار» إلى الدرجة الثانية ويبعد عن سواحل السلطنة 1300كم

26 أكتوبر 2019
26 أكتوبر 2019

العوامل الطبيعية تساعد على تعمق قوته -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

أشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني إلى أن الإعصار المداري (كيار) يتمركز شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز (85 - 95 عقدة) على خط عرض 16.5 درجة شمال وخط الطول 70 درجة شرق ويبعد عن السواحل الهندية حوالي 350 كيلومترا، فيما يبعد عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 13٠0 كيلومترا (رأس مدركة).

وتشير آخر خرائط التنبؤات العددية إلى احتمال تحرك الإعصار المداري باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب مع احتمال تعمقه إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال الساعات القادمة ولا توجد أي تأثيرات مباشرة على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة القادمة. ويواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية.

وقال خبير الأرصاد الجوية عبدالله الخضوري: إن هنالك ثلاثة عوامل رئيسية تساعد على تعمق الإعصار المداري منها مياه البحر الدافئة وما ينتج عنها من بخار الماء حيث تصل درجة الحرارة أكثر من 27 درجة بالإضافة إلى ضعف رياح القص ووجود مصدر كاف من الرطوبة يساعد على تطور الإعصار كيار أكثر من تصنيف الدرجة الأولى، مشيرا الخضوري إلى أن السلطنة تتأثر بالأعاصير المدارية في فترتين مختلفتين كل سنة، وتأتي الفترة الأولى خلال شهري مايو ويونيو، والفترة الثانية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

ومن المحتمل أن يكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة من مساء أمس. ويواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع لمتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية.

وتكون حالة الجو اليوم صحوا بوجه عام على معظم محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب على جبال الحجر خلال المساء واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر عُمان وبحر العرب، وتهب على محافظتي الظاهرة والبريمي رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة، وتكون حالة البحر هادئا إلى متوسط الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترًا ونصف المتر، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترًا واحدًا، مع تنبيه بتدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب.

وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 35 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 32 درجة مئوية والصغرى 24 درجة مئوية.