1351456
1351456
عمان اليوم

حلقة علمية تناقش تخطيط أشعة الجنين والتعامل مع المخاطر المصاحبة لعملية الولادة الطبيعية

26 أكتوبر 2019
26 أكتوبر 2019

اختتمت أمس بنادي الشفق بالعذيبة فعاليات حلقة العمل العشرون للرابطة العمانية لطب النساء والولادة التي نظمتها الرابطة ليومين بمشاركة أكثر من (200) طبيبة ومن الفئات الطبية المساعدة المتخصصة في مجال أمراض النساء والولادة من المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة في محافظات السلطنة ومن مستشفيات جامعة السلطان قابوس، والقوات المسلحة، وشرطة عمان السلطانية، وديوان البلاط السلطاني، وعدد من المؤسسات الصحية الخاصة.

وقد ركزت الحلقة العملية على محور تخطيط أشعة الجنين وتقديم محاكاة طبية حول التعامل مع المخاطر المصاحبة لعملية الولادة الطبيعية اقتصر على الطبيبات فقط وشمل كيفية السيطرة على النزيف الحاد بعد الولادة واضطراب طيف المشيمة الملتصقة من خلال التقنيات الجراحية المختصة بهذا الشأن. ومن المواضيع التي ناقشها محور تخطيط أشعة الجنين اختبار ما قبل الولادة، المسائل المرتبطة بجهاز مراقبة الجنين وإدارة المخاطر، كيفية استخدام جهاز الـ (CTG) لمعرفة التغييرات التي تطرأ على نبض الجنين وللكشف عن نقص الأكسجين أثناء الولادة وكيفية التعامل معه.

وفي لقاء مع المشاركين قالت الدكتورة زينب الهلال طبيبة أمراض نساء بالمستشفى السلطاني: بما أن هذه الحلقة مهمة وتؤثر على اتخاذ قرارات مصيرية بالنسبة للطفل والأم فالأفضل أن تكون كل 6 أشهر وان تكون على مدى يومين بدلا من يوم واحد لان لدينا أطباء وقابلات جدد كل سنة يحتاجون إلى التدريب، إضافة إلى استمرارية التدريب لتفادي العواقب الوخيمة في مثل هذه الحالات خاصة في المستشفيات والمختبرات.

من جهتها أكدت الدكتورة زكية الحضرمية مسؤولة صالة الولادة بالمستشفى السلطاني على أن علم تخطيط قلب الجنين بحر من العلم ومهم جدا للقابلة لمعرفة ما هو جديد فيه. مشيرة إلى أن المحاضرين في هذه الحلقة اعطوا أمثلة كثيرة على تخطيط الجنين وساندوا المعلومات بدراساتها العالمية.

وأضافت: برأيي القابلة يجب عليها أن تحافظ على الحضور لهذه الحلقات والاستفادة منها في تطبيق ما تعلمته في المستشفى لكونها هي المتواجدة مع الأم في معظم الأوقات. واقترحت إقامة حلقات عديدة لإعطاء كل قابلات السلطنة الفرصة لتحديث معارفهن من أجل خفض معدل الأمراض والوفيات للأم والمولود في السلطنة.

أما الدكتورة هاجر البلوشية طبيبة مقيمة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية في برنامج النساء والولادة فأوضحت بان الحلقة ساعدتها في تنمية مهاراتها في قراءة تخطيط نبضات قلب الأجنة وفق احدث المعايير الدولية حيث تم مناقشة الاحتياطات اللازمة لتفادي أخطار الولادة التي تهدد حياة الجنيين.

ودعت جميع طبيبات النساء للمشاركة في مثل هذه الحلقات العملية التي تثري مهاراتنا في قراءة تخطيط نبض قلب الجنين .

ومن القابلات المشاركات زبيدة البلوشية ممرضة متخصصة أولى قبالة رئيسة وحدة الولادة بالمستشفى السلطاني التي أكدت على أن هذه الحلقات العلمية مهمة في تجديد معارف ومهارات القابلات خاصة فيما يتعلق بقراءة تخطيط قلب الجنين قراءة صحيحة، والاطلاع على الجديد في هذا الجانب الأمر الذي يساعد القابلة على الوقوف بجانب المرأة ومناقشة ما هو غير طبيعي مع الطاقم الطبي، وذلك لكون القابلة الشخص الأكثر ملازمة للمرأة الحامل خلال وقت الولادة ما يؤهلها للتعرف الصحيح.

أما القابلة مليكة الهنائية مشرفة قسم رعاية صحة الأم والطفل بمستشفى خولة فأكدت على أن اهم ما استفادته يتمثل في قراءة تخطيط الجنين باستخدام الفهم العميق لفسيولوجيا الجنين، وهذا من أحدث مبادئ مراقبة قلب الجنين.

وعن انطباعها عن الحلقة من حيث مدتها ومواضيعها قالت: الحلقة كانت مكثفة وهذا أمر له إيجابياته وسلبياته، أما المحاضران فهما خبيران دوليان من إحدى أفضل المستشفيات الجامعية، وكان أسلوبهما يعتمد على المناقشة وفق أحدث الدراسات.