1351190
1351190
عمان اليوم

المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء يحتفل باليوم العالمي لمكافحة السمنة

26 أكتوبر 2019
26 أكتوبر 2019

احتفل المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء ممثلا بعيادة السمنة بالتعاون مع الجمعية العمانية لمرض السكري مؤخرا باليوم العالمي للسمنة الذي يصادف الحادي عشر من أكتوبر من كل عام، تحت رعاية السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة الأولمبية العمانية وحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، والدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز وعدد من المسؤولين والعاملين الصحيين بوزارة الصحة، وذلك بقاعة فندق ليفاتيو بالغبرة.

الفعالية في نسختها السادسة شارك فيها نحو 200 من المرضى وأقاربهم وعدد من طلاب المدارس وممثلين عن الجمعية العمانية لمتلازمة داون وهدفت إلى تشجيع استمرارية العطاء لجهود مكافحة السمنة من خلال توعية المرضى بضرورة اتباع نمط حياة صحي وممارسة النشاط البدني والرياضة تحت إشراف طبي ويراعى الاستفادة من كافة السبل العلاجية والجراحية إذا لزم الأمر لتخفيض الوزن بطريقة صحية وآمنة.

بدأ الاحتفال بكلمة الجمعية العمانية لمرض السكري الشريك الاستراتيجي للمركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء، ألقتها الدكتورة نورة الشحية واستعرضت خلالها مدى انتشار السمنة في المجتمع وأهمية زيادة الوعي والجهود التي تبذل لمكافحة انتشارها.

واشتمل برنامج الفعالية على محاضرات علمية للمرضى استعرضت جوانب التغذية الصحية السليمة وكيفية إعداد الوجبات والسبل الكفيلة للتعامل النفسي مع مشكلة السمنة وطرق التغيير السلوكي. علاوة على محاضرة تحفيزية في بناء الثقة بالذات وحل المشكلات قدمها طلال الرواحي مدرب تطوير الذات.

كذلك تم خلال الفعالية تكريم عشرين مريضا من بين المرضى الذين حققوا نتائج جيدة في إنقاص الوزن. حيث شملت عملية التكريم ستة فئات وهي أعلى خسارة للوزن، وأعلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم، وأقرب قراءة لمؤشر الكتلة من الوضع الصحي، وأعلى انخفاض في مؤشر الكتلة بين المرضى من أعمار خمسين سنة وما فوق، والمرضى الذين استطاعوا المحافظة على ما حققوه من إنقاص للوزن لمدة عامين على الأقل، والمرضى الذين حققوا أعلى إنقاص للوزن من الفئة العمرية أقل من عشرون عاماً.

وفي ختام الفعالية قامت مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء رئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري بتقديم الشكر للشركاء الاستراتيجيين المساهمين في تنفيذ البرنامج والفعالية وفي مقدمتهم وزارة الصحة والجهات الداعمة للفعالية.

تجدر الإشارة إلى أن عيادة السمنة بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء قد بدأت بالعمل منذ عام ٢٠١٥ وتستقبل حالياً أكثر من ألف مريض سنويا من مختلف محافظات السلطنة. ويتم إدارة العيادة من خلال فريق طبي متخصص ومتكامل يشمل جميع فروع الرعاية المطلوبة لمرضى السمنة. حيث تشتمل خدمات العيادة تقديم خدمات المتابعة والتقييم والعلاج يقدمها عدد من الأطباء والممرضين المتخصصين في هذا المجال، وكذلك خدمات الرعاية المشتركة مع جراحة السمنة بالإضافة إلى تقديم خدمات التثقيف الصحي والاستشارات الغذائية وتقديم خدمات تعزيز ممارسة النشاط البدني والرياضة وخدمات استشارات التغيير السلوكي وتحفيز الذات.