1351251
1351251
الاقتصادية

المنطقة الحرة بصحار توقع اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج سبائك الفيروكروم منخفضة الكربون

26 أكتوبر 2019
26 أكتوبر 2019

بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف طن متري سنويا -

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية مع شركة الخليج للسبائك والمعادن (Gulf Alloys and Metals) لإنشاء مصنع لإنتاج سبائك الفيروكروم منخفضة الكربون بالمنطقة الحرة بصحار بطاقة إنتاجية تصل إلى 10,000 طن متري سنويًا، ويعد هذا المشروع إضافة مهمة إلى جهود ميناء صحار والمنطقة الحرة لجلب استثمارات عالمية جديدة.

وقع الاتفاقية من جانب ميناء صحار والمنطقة الحرة سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي، رئيس مجلس الإدارة، فيما مثل شركة الخليج للسبائك والمعادن مالكها أبالا ساتيانارايانا فارما.

وتعد الصناعات التعدينية من القطاعات الواعدة في السلطنة، وهناك اهتمام كبير في تنميتها وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي. في هذا الإطار يأتي دور المنطقة الحرة بصحار لاستقطاب استثمارات جديدة قادرة على توفير قيمة محلية مضافة في هذا المجال مثل مشروع مصنع سبائك الفيروكروم، حيث يتوقع أن يسهم هذا المشروع إيجاباً في تمهيد الطريق نحو جذب المزيد من الاستثمارات في المستقبل.

وسيشغل المشروع الذي تبلغ قيمة الاستثمار فيه قرابة 3.5 مليون ريال عماني (9 ملايين دولار أمريكي) مساحة 37 ألف متر مربع في المنطقة الحرة بصحار وسيستخدم خام الكروم والجير المكلس الذي يتم الحصول عليهما من المناجم والمصانع في السلطنة، الأمر الذي يعد خطوة إيجابية على طريق تعزيز القيمة المحلية المضافة. حيث يتم صناعة سبائك الفيروكروم منخفضة الكربون من خام الحديد والكروم، وتستخدم بشكل رئيسي لإنتاج الفولاذ المقاوم للصدأ. كما يستخدم المنتج في تصنيع الطائرات والسيارات والمعدات المستخدمة في استخراج النفط والغاز والصناعات التحويلية المرتبطة بهما وغيرها، وبالتالي يعزز من التنافسية في جلب استثمارات جديدة مرتبطة بالشق السفلي لهذه الصناعات، لإيجاد التكاملية التي تهدف لتحقيقها المنطقة الحرة.

ومن جهته قال أبالا ساتيانارايانا فارما : نحن فخورون بإنشاء هذا المشروع الضخم في المنطقة الحرة بصحار وأن نساهم في دعم أهدافهم في التنويع الاقتصادي. ونأمل أن يساهم وجودنا في المنطقة الحرة بصحار على تعزيز الأنشطة الصناعية الأخرى في بيئة عمل تتسم بالتكامل والشمول مع ضمان التنمية المستدامة في الوقت نفسه.