1351186
1351186
الاقتصادية

افتتاح فرع معهد دراسات البروتوكول ومهارات الدّبلوماسية بمسقط

26 أكتوبر 2019
26 أكتوبر 2019

«عمان »: افتتح المعهد الدّولي وشبكة الابتكار للبروتوكول والدّبلوماسية، المعني بدراسات البروتوكول ومهارات الدّبلوماسية مكتبا له في مسقط بالغبرة الشمالية، وبحضور صاحب السمو السيد محمد بن سالم آل سعيد ضيف شرف الحفل.

وأكدت إينيس بيريس، مؤسِسة المدرسة الدّولية وشبكة الابتكار للبروتوكول والدّبلوماسية، خلال كلمتها على أهمّية مهارات الدّبلوماسية الناعمة للتنويع الاقتصادي.

ومن جانبه أوضح توماس سلادكو، المدير التنفيذي للمدرسة الدّولية وشبكة الابتكار للبروتوكول والدّبلوماسية والنائب السابق لرئيس البروتوكول لمكتب مستشار حكومة النمسا الفيدرالية، خلال كلمته الترحيبية أن هناك علاقة وممتدة ومزدهرة يحظى بها معهد دراسات البروتوكول ومهارات الدّبلوماسية (ومقرّه بمدينة بروكسل) مع السلطنة منذ عام 2014م. وتضمن حفل الافتتاح الرّسمي عرضاً للكتاب الصادر مؤخّراً من معهد دراسات البروتوكول ومهارات الدبلوماسية بعنوان: «مهارات الدّبلوماسية الناعمة- نموذج العلاقات الدولية»، حيث ستُقام الدورة التدريبية المقبلة في الفترة من 10 إلى 12 فبراير 2020م بمركز عُمان المؤتمرات والمعارض.

كما تخلل الحفل تدشين شبكة الابتكار للدبلوماسية. وتمثل الشبكة المصالح التجارية على أعلى مستويات مراكز صنع القرار ما بين الحكومات، سواءً كانت في الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة، لضمان اتساق أصوات الدبلوماسيين والمبتكرين المنتمين لشركات الأعمال في جميع أنحاء العالم. وبهذه الصفة تنخرط الشبكة في سد فجوة المهارات عبر القطاعات وهو ما يميز الشبكة ويجعلها هيئة فريدة من نوعها تسعى لتلبية احتياجات كافّة المنتمين في الساحة الدّولية، حيث يوجد لدى الشبكة معهد تابع للمدرسة الدّولية للبروتوكول والدبلوماسية الناعمة والذي يُعنى بتعزيز قدرات الحكومات والشركات في مجال البروتوكول، والفعاليات رفيعة المستوى، والدبلوماسية الناعمة، وتعزيز التواصل بين الثقافات، والجغرافيا السياسية، والضيافة.

كما تم خلال الحفل تدشين كتاب «الدبلوماسية الناعمة: نموذج العلاقات الدولية»، والذي يركز على تطبيق المهارات الناعمة في مختلف المجالات والمناطق والصناعات. يبدأ الكتاب بتعريف مفهوم الدبلوماسية الناعمة وتبعاتها لعالم البروتوكول والدبلوماسية، ويقدّم الكتاب نماذج راسخة على كيفية ممارسة مهارات الدبلوماسية الناعمة في المجالات وثيقة الصلة بالدبلوماسية مثل بروتوكول الدولة الرّسمي والدبلوماسية العامّة.