العرب والعالم

محكمة إسرائيلية تدين يهوديا متهما بحرق عائلة الدوابشة

25 أكتوبر 2019
25 أكتوبر 2019

رام الله ـ عمان ـ نظير فالح:-

صعد المستوطنون اعتداءاتهم ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة الغربية حيث أقدم عدد منهم على اعطاب إطارات عدد من المركبات الخاصة وخطوا شعارات عنصرية على ممتلكات المواطنين الفلسطينيين في بلدة يتما جنوب نابلس شمال الضفة الغربية ، عقب اقتحامها فجر أمس ، وخط المستوطنون على جدران البلدة وعلى مركباتها شعارات عنصرية تحريضية موجهة ضد الوجود العربي في فلسطين ، منها «تحية من التلة في يتسهار»، «منطقة عسكرية مغلقة»، بالإضافة إلى بعض الشعارات التلمودية .وأكد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية المحتلة، غسان دغلس، أن مستوطنين تسللوا في ساعات الليل وأعطبوا إطارات مركبات وخطوا شعارات عنصرية معادية، في بلدة يتما .في سياق متصل أدانت محكمة إسرائيلية شابا يهوديا بالانتماء الى «تنظيم إرهابي» كان مسؤولا عن هجوم ضد عائلة فلسطينية من قرية «دوما» في نابلس في الضفة الغربية وأدى إلى استشهاد طفل فلسطيني ووالديه في العام 2015. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن المحكمة المركزية في اللد أدانت الشاب الذي يحظر نشر اسمه وكان قاصرا وقت ارتكاب الهجوم، بالعضوية في التنظيم الذي يطلق على نفسه «شباب التلال» ويضم العشرات من المتطرفين اليهود.

ووفقا للإذاعة، فإن لائحة الاتهام لم تنسب إلى الشاب تهمة الضلوع في قتل عائلة دوابشة الثلاثة، بل تهمة التآمر مع متهم رئيسي آخر في القضية مما يعني بحسب خبراء اسرائيليين ان المحكمة أسقطت عن المتهم الضلوع بتنفيذ الهجوم والقتل بشكل مباشر. ونقلت الاذاعة عن مصادر داخل المحكمة قولها ان الشاب المتهم، اعترف بأن مهمته كانت فقط مراقبة القرية والحريق فيها لكنه نفى المشاركة الفعلية. وأشارت المصادر ذاتها الى أن قرار الإدانة جاء بموجب صفقة مرافعة مع النيابة العامة تتضمن اعتراف الشاب بالتآمر لإضرام النار في منزل العائلة بدافع العنصرية وبالضلوع في جرائم أخرى بدافع الكراهية.

وأوضحت الإذاعة أنه بموجب الصفقة وافقت النيابة العامة على عدم طلب المحكمة إنزال عقوبة بحق الشاب تزيد على خمس سنوات.

وشباب التلال، هو تنظيم يقوم على أفكار أيديولوجية متطرفة لإنشاء دولة وجيش وتدعو الى قتل وطرد العرب من اسرائيل، ووصفت المحكمة أعماله بـ«التخريبية». من جهته، أبدى محامي الدفاع تسيون امير استغرابه من صدور القرار في هذا التوقيت نظرا لأن الحكم في القضية كان من المفترض أن يصدر في يناير 2020.ونقلت الاذاعة عن المحامي اعتراضه على القرار، مشيرا الى أنه سيقوم بتقديم استئناف الى المحكمة العليا.