العرب والعالم

عراقجي: إيران تقبل المبادرات التي تضمن مصالحها بالاتفاق النووي

25 أكتوبر 2019
25 أكتوبر 2019

طهران - عمان -

محمد جواد الأروبلي:-

أكد مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية «عباس عراقجي» أن بلاده تقبل بالمبادرات حينما تكون متوازنة وواقعية وتوفر مصالحها في الاتفاق النووي.

جاء ذلك خلال لقاء عراقجي مع مساعد الخارجية الروسي «سيرغي ريابكوف» في موسكو والذي تم فيه مناقشة أحدث التطورات الحاصلة في الاتفاق النووي.

وأشار مساعد الخارجية الإيراني إلى المشروع الفرنسي ومحادثات الرئيس «حسن روحاني» في نيويورك وقال «إن طهران ترحب دوماً بأي فكرة ومبادرة قادرة على الحل السلمي للأزمة القائمة، إلّا أن مثل هذه المبادرات مقبولة فقط حينما تكون متوازنة وواقعية وموفرة لمصالح إيران في الاتفاق النووي».

وأضاف عراقجي أنه في حال عدم تحقق مطالب إيران فإنها ستواصل خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي طبقاً للبند 36 من الاتفاق، مؤكداً في الوقت ذاته بأن طريق الدبلوماسية مازال مفتوحاً للحفاظ على الاتفاق، غير أن الوقت المتاح بات قصيرا، بحسب قوله.

في سياق آخر، قامت وزارة الخزانة الأمريكية بإعفاء شركة بريطانية تعمل في حقل بحر الشمال للغاز، والذي يعود جزءاً من أسهمه لشركة النفط الوطنية الإيرانية، من الحظر لمدة عامين.

وأعلنت شركة «سريكا» للطاقة أن وزارة الخزانة الأمريكية قد مدّدت لعامين آخرين ترخيص نشاطها في حقل رام الغازي الواقع في بحر الشمال والذي تملك شركة النفط الوطنية الإيرانية خمسين بالمائة منه.

ويسمح الإعفاء الممنوح من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية للشركات الأمريكية العاملة في مجال تقديم خدمات النفط والغاز بالعمل في هذا الحقل المشترك للغاز بين إيران وبريطانيا.