1350825
1350825
عمان اليوم

السلطنة تشارك في افتتاح أعمال قمة دول وحكومات حركة عدم الانحياز

25 أكتوبر 2019
25 أكتوبر 2019

المنذري يلتقي بوزير خارجية نيكاراجوا ورئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر -

العُمانية : بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ شارك معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس في افتتاح أعمال القمة الثامنة عشرة لقادة دول وحكومات حركة عدم الانحياز في العاصمة الأذربيجانية باكو. ويأتي اجتماع القمة الذي جاء تحت شعار «التمسك بمبادئ باندونغ لضمان استجابة توافقية لتحديات العالم المعاصر» بمشاركة ١٦٠ من قادة الدول والحكومات إلى جانب رؤساء المنظمات الدولية.

وطالب بضرورة تفعيل دور الحركة لجعلها ملائمة للحقائق الجديدة في المشهد الجيوسياسي الحالي عبر تعزيز ودعم مبادئها التأسيسية التي لا تزال صالحة ومناسبة كما كانت عند إنشائها. ورأى الرئيس الأذربيجاني أن الحركة أدت دورا أساسيًا مهمًّا طوال تاريخها، عمِل على تعزيز مبادئ السلام والأمن الدوليين على ضوء التحديات المتزايدة التي يواجهها عالم اليوم. ويتضمن جدول أعمال القمة التي تعقد على مدى يومين جملة من القضايا الجوهرية التي تهم الدول الأعضاء في الحركة كالقضية الفلسطينية ودور الأمم المتحدة في العالم وتعددية الأطراف والالتزام بمبادئ باندونغ وإعلان باكو.

ومن المقرر أن تؤكد الوثيقة الختامية للقمة على السياسات المتعلقة بالشباب كزيادة مشاركتهم في الإدارة العامة ومعالجة مشاكلهم الاجتماعية والتعليمية والتشغيلية بالإضافة إلى مشاركة الشباب الفاعل في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠. وقد التقى أمس معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة رئيس وفد السلطنة المشارك في قمة قادة حركة دول وحكومات عدم الانحياز معالي دينيس مونكادا وزير خارجية نيكاراجوا وذلك على هامش قمة قادة حركة دول وحكومات عدم الانحياز المنعقدة في باكو عاصمة أذربيجان وأبلغ وزير خارجية نيكاراجوا معالي الدكتور رئيس وفد السلطنة المشارك في قمة قادة دول حركة عدم الانحياز، تحيات فخامة رئيس جمهورية نيكاراجوا وتمنياته بموفور الصحة والسعادة لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وللشعب العماني مزيدا من الرقي والنماء. من جانبه نقل معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة، تحيات جلالة السلطان المعظم -‏ حفظه الله ورعاه - إلى فخامة رئيس جمهورية نيكاراجوا وتمنياته له بدوام الصحة والسعادة ولشعب نيكاراجوا الصديق المزيد من التقدم والازدهار. جرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين السلطنة وجمهورية نيكاراجوا الصديقة والسبل الكفيلة بتطويرها في كافة المجالات.حضر اللقاء الوفد المرافق لمعالي الدكتور رئيس مجلس الدولة.

كما التقى معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة رئيس وفد السلطنة المشارك في قمة قادة حركة دول وحكومات عدم الانحياز بيتر ماورر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر على هامش قمة قادة حركة دول وحكومات عدم الانحياز المنعقدة في باكو عاصمة أذربيجان.

وتم خلال اللقاء التطرق إلى الأوضاع الانسانية في بعض دول المنطقة والدور الذي يقوم به الصليب الأحمر، وقد أعرب رئيس اللجنة الدولية عن تقديره للتعاون القائم مع السلطنة والدور الذي تقوم به من أجل التوصل لحلول سياسية للقضايا التي تعاني منها المنطقة.