الاقتصادية

تراجع أسهم أوروبا والياباني يرتفع لذروته في عام

25 أكتوبر 2019
25 أكتوبر 2019

(رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية أمس الجمعة، في الوقت الذي تفوق فيه أثر التوترات المتعلقة بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وتوقعات انهاوزر بوش إنبيف بنمو متواضع للأرباح السنوية على مبيعات قوية لشركات صناعة السلع الفاخرة.

واعترف رئيس الوزراء البريطاني للمرة الأولى امس الأول بأنه لن يتمكن من الوفاء بموعد نهائي في 31 أكتوبر لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي ودعا لإجراء انتخابات عامة، والتي تُعتبر الوسيلة الوحيدة لكسر حالة الجمود بينه وبين البرلمان.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمائة مع انخفاض معظم المؤشرات قليلا، لكن المؤشر كاك 40 الفرنسي تفوق في الأداء على سائر المؤشرات المناظرة وصعد 0.3 بالمائة.

وقاد قطاع الأغذية والمشروبات الخسائر، إذ تعرض لضغوط بفعل انخفاض سهم انهاوزر بوش إنبيف تسعة بالمائة، بعد أن أعلنت أكبر شركة في العالم لصناعة الجعة عن أرباح فصلية أقل من التوقعات وتوقعت نموا متواضعا للأرباح في 2019.

على الجانب الآخر، قفز سهم كيرنج المالكة لجوتشي ومونكلير لصناعة السترات الإيطالية ليتصدرا المؤشر ستوكس، في الوقت الذي انضمت فيه الشركتان إلى شركات أخرى للسع الفاخرة في تخفيف المخاوف بشأن تأثر مبيعات الربع الثالث من احتجاجات في هونج كونج.

وفي طوكيو ارتفع المؤشر نيكي الياباني لذروته في عام أمس في الوقت الذي طغت فيه بعض نتائج الأعمال الإيجابية لشركات تكنولوجيا في الخارج على مخاوف النمو، فيما قادت الأسهم المرتبطة بالرقائق المكاسب.

وصعد المؤشر نيكي القياسي 0.2 بالمائة ليغلق عند 22799.81 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أكتوبر من العام الماضي. وفي الأسبوع، صعد المؤشر 1.4 بالمائة متقدما للأسبوع الثالث على التوالي.

وربح المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 بالمائة إلى 1648.44 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ عشرة أشهر ونصف الشهر.

وتألقت الأسهم المرتبطة بأشباه الموصلات بعد أن تجاوزت إيرادات وأرباح إنتل توقعات وول ستريت ورفعت الشركة توقعاتها للإيرادات للعام بالكامل أثناء الليل، مما قلص المخاوف بشأن تباطؤ الطلب.

وفي طوكيو، ارتفع سهم طوكيو إلكترون وسهم سكرين هولدنجز 2.6 بالمائة لكل منهما.

وقفز سهم ديسكو 11.6 بالمائة حتى بعد أن أعلنت شركة إنتاج معدات تصنيع الرقائق عن أرباح ضعيفة للفترة بين أبريل وسبتمبر . وجاء الصعود بفضل توزيعات نقدية أعلى من المتوقع وآمال باحتمال توقف التراجع في الطلبيات العام القادم.

من ناحية أخرى، واصلت إيساي الأداء المتميز الذي سجلته على مدى اليومين الفائتين، ليرتفع سهمها 8.2 بالمائة بعد أن بلغت الحد الأقصى اليومي على مدى الأربعاء والخميس، في الوقت الذي اتفقت فيه شركة صناعة الأدوية اليابانية مع شريكتها الأمريكية بيوجين على إحياء خطط للحصول على موافقة أمريكية لعقار لعلاج ألزهايمر.