صحافة

الرسالة :سيناريوهات تشكيل الحكومة الإسرائيلية وأثرها على الفلسطينيين

25 أكتوبر 2019
25 أكتوبر 2019

في زاوية آراء كتب ناصر ناصر مقالاً بعنوان : سيناريوهات تشكيل الحكومة الإسرائيلية وأثرها على الفلسطينيين ، جاء فيه :

بعد قيام نتانياهو بإعادة كتاب التكليف لرئيس الدولة 21-10 ، فمن المؤكد ان يكلف رئيس الدولة رئيس حزب كاحول لافان الجنرال السابق بيني غانتس بتشكيل الحكومة بدءا من الأربعاء أو الخميس ولمدة 28 يوماً ، فما هي الاحتمالات المتوقعة ؟ وهل سينجح غانتس فيما لم ينجح به نتانياهو أي إقامة حكومة جديدة تمنع التوجه لانتخابات ثالثة ؟

السيناريو الأول - وهو الأقل احتمالا بأن ينجح غانتس في تخطي مخاوف نتانياهو وتشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة او ضيقة ، وهذا احتمال يقترب من الصفر ، فتخلي أحد الأطراف عن مبادئه الرئيسية غير متوقع لأسباب مصلحية انتخابية وأخلاقية أيضاً .

السيناريو الثاني -أن ينجح غانتس في إقامة حكومة أقلية من حزب ليبرمان والعمل والمعسكر الديموقراطي ، ومدعومة من قبل القائمة العربية ودون مشاركتها ، وهذا احتمال ضعيف جدا جدا .

السيناريو الثالث - وهو الأكثر احتمالا وترجيحا بان تنتهي مدة 28 يوما دون أن ينجح غانتس بتشكيل حكومة مما يعني انتقال مهمة تشكيل الحكومة إلى الكنيست - البرلمان الاسرائيلي حيث يتم إعطاء مدة 21 يوم لأي عضو كنيست مهما كان حزبه لتشكيل حكومة ، إي أن ينجح في كسب موافقة 61 عضو كنيست ، وهذا أيضا احتمال نظري لا عملي ، وبالتالي فمن المرجح التوجه إلى انتخابات ثالثة -وليس شرطا بعد انتهاء 21 يوما - في بداية شهر مارس ، وقد يكون في 17مارس 2020.

ماذا يفعل الفلسطيني في هذه الحالة ؟ لا شك بأن عدم استقرار الوضع السياسي في اسرائيل يؤثر سلبيا على أي عملية تحتاج إلى تفاهمات أو اتفاقات بين الفلسطيني والمحتل الاسرائيلي ، ولكن السؤال هو مدى هذا التأثير السلبي ؟ وهل يعطل بشكل كامل أي تقدم أم أنه يؤثر جزئيا ؟