العرب والعالم

البرلمان الأوروبي يمنح جائزة ساخاروف إلى إلهام توهتي

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

ستراسبورغ (فرنسا) - (أ ف ب): منح البرلمان الأوروبي أمس جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان إلى المثقف الأويغوري إلهام توهتي الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الصين بتهمة تبني نزعة «انفصالية»، في خطوة يمكن أن تثير غضب الصين، وطالب بالإفراج الفوري عنه.

وبعد سنة على اختياره المخرج السينمائي اوليغ سينستوف الذي كان آنذاك موقوفا في روسيا، يكافئ البرلمان الأوروبي شخصية أخرى مسجونة لكن في الصين هذه المرة.

وكان القضاء الصيني حكم على أستاذ الاقتصاد السابق في جامعة بكين إلهام توهتي في 2014 بالسجن مدى الحياة بتهمة النزعة «الانفصالية» في محاكمة أثارت حملة اعتراضات من قبل حكومات أجنبية ومنظمة مدافعة عن حقوق الإنسان.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي أمام البرلمان في ستراسبورغ إن «البرلمان الأوروبي يقدم دعمه الكامل لعمله ويطالب بان يتم الإفراج عنه فورا من قبل السلطات الصينية»، وأضاف أن هذا الجامعي «كان ملتزما العمل في سبيل تحسين التفاهم بين الاويغور واثنية الهان في الصين».

وكان ترشيحه لنيل هذه الجائزة التي تمنح لشخصيات قدمت «مساهمة استثنائية للنضال من أجل حقوق الإنسان في العالم» قدمته مجموعة «رينيو يوروب» الليبرالية.

ووصلت فتاتان كينيتان تناضلان ضد الختان وثلاث شخصيات برازيلية تعمل على الدفاع عن الاقليات والبيئة الى لائحة النهائيات لهذه الجائزة لكن البرلمان اختار توهتي في نهاية المطاف.

ينتمي إلهام توهتي إلى أثنية الأويغور ذات الغالبية المسلمة والتي تشكل غالبية في منطقة شينجيانغ الشاسعة في شمال غرب الصين التي شهدت اعتداءات على مدى سنوات وباتت الآن تحت رقابة مشددة من الشرطة.

وفي مطلع أكتوبر نددت الصين بترشيحه لجائزة ساخاروف متهمة البرلمان الأوروبي «بدعم الإرهاب».

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ آنذاك «نطالب (البرلمان الأوروبي) بتمييز واضح بين الخير والشر، وان يسحب ترشيحه ويوقف دعم الانفصالية والإرهاب».

وكان إلهام توهتي نال في نهاية سبتمبر جائزة فاتسلاف هافل التي يمنحها برلمان أوروبا المؤسسة المنفصلة عن الاتحاد الأوروبي المكلفة تشجيع الديموقراطية وحقوق الانسان.

ونددت الخارجية الصينية آنذاك بهذا القرار قائلة «عبر التلويح بذريعة حقوق الإنسان والحرية، يقوم (مجلس أوروبا) بتبييض صفحة انفصالي يدعم العنف والإرهاب».