العرب والعالم

مصدر من رئاسة الوزراء: «البريكست» سيتحقق وفقا لاتفاق جونسون

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

الشرطة البريطانية: الضحايا الـ39 داخل الشاحنة صينيون -

لندن - (رويترز): قال مصدر بمقر رئاسة الوزراء البريطانية: إن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي في نهاية الأمر بشروط اتفاق الخروج الذي تفاوض عليه رئيس الوزراء بوريس جونسون على الرغم من عرقلة البرلمان لتوقيت الخروج.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: «سينتهي الأمر بمغادرتنا حسب اتفاق رئيس الوزراء.. سنغادر باتفاق، اتفاق رئيس الوزراء». ورد المصدر على سؤال عن موعد الخروج في ظل اقتراب الموعد النهائي المقرر يوم 31 أكتوبر قائلا «البرلمان استعاد سيطرته.. فهل ستجرى انتخابات قبل عيد الميلاد؟ ربما.. سنرى».

وبعد أن توصل جونسون لاتفاق في اللحظات الأخيرة الأسبوع الماضي صوت البرلمان البريطاني يوم الثلاثاء لصالح القراءة الثانية لقانون الخروج بتأييد 329 صوتا واعتراض 299 صوتا لكنه رفض الجدول الزمني المحدود للغاية لإجازة القانون.

وقال جونسون إن الأمر يرجع للاتحاد الأوروبي في تحديد ما إذا كان يريد تأجيل البريكست ولأي مدة. وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إنه يوصي زعماء دول الاتحاد بتأييد التأجيل. وقال مصدر من حزب العمال المعارض أمس الأول إن محادثات تجري بين الحزب وأعضاء من حزب المحافظين الذي ينتمي له جونسون لوضع جدول زمني لإقرار قانون البريكست.

وفي موضوع آخر، قالت الشرطة البريطانية أمس إن 39 قتيلا عثر عليهم داخل شاحنة قرب لندن مواطنون صينيون على الأرجح، في حين استجوبت سائق الشاحنة المحتجز للاشتباه بالقتل. وعثرت الشرطة على جثث 31 رجلا وثماني نساء أمس الأول في حاوية شاحنة بمنطقة صناعية في جرايز على بعد نحو 32 كيلومترا إلى الشرق من لندن.

وعلى مدى سنوات يحاول مهاجرون غير شرعيين الوصول إلى بريطانيا مكدسين في شاحنات كثيرا ما تسافر عبر البر الرئيسي الأوروبي. وفي أكبر مأساة من نوعها، عثر على جثث 58 صينيا في شاحنة للطماطم في عام 2000 بميناء دوفر.

وقالت السفارة الصينية في بيان «بقلوب مكلومة، نتابع تقارير وفاة 39 شخصا في إسيكس بإنجلترا» مضيفة أنها تسعى لمزيد من التوضيح من الشرطة.