عمان اليوم

السلطنة تشارك في انطلاق أعمال الدورة 31 لمجلس وزراء البيئة العرب

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

القاهرة -عمان - نظيمة سعدالدين -

انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ 31 لمجلس وزراء البيئة العرب برئاسة ليبيا ومشاركة وزراء الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة العربية.

وقد شاركت السلطنة فى الاجتماع بوفد برئاسة سعادة الدكتور على العيسائي سفير السلطنة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، والمستشار بدر بن هلال البوسعيدي نائب المندوب الدائم للسلطنة بجامعة الدول العربية ،والسكرتير أول سلطان بن هلال الحوسني.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، إلى ضرورة إيلاء قطاع البيئة الاهتمام اللازم ووضعه على أولويات الدول العربية باعتبار أن استدامة الموارد الطبيعية وحسن استخدامها هي الأساس للتنمية ورخاء الشعوب العربية .

ونبه أبو الغيط في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الوزير المفوض جمال جاب الله مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية، إلى أن جهود المنطقة العربية في حماية البيئة تواجه تحديا كبيرا، محذرا في الوقت ذاته من خطورة ما وصفه بـ«صراع المصالح» في العالم والذي أدى إلى بروز ظواهر على مستوى العلاقات السياسية وتحالفات معلنة وغير معلنة أحيانا يمكن وصفها بـ«القطاعية».

ولفت «أبو الغيط، إلى أن المنطقة العربية ليست بمعزل عن هذا الصراع وتأثيراته وتداعياته حيث شهدت هزات عنيفة كادت أن تقضي على الدولة الوطنية ولكنها في الوقت ذاته أحدثت دمارا بيئيا وكان المجال الحيوي هو المتضرر الحقيقي من هذه التداعيات.

وأكد الأمين العام، أهمية شعار يوم البيئة العربي لهذا العام «نفاياتنا .. ثروة مهدرة» ، وكذلك محور الدورة بشأن «الحلول البيئية المبتكرة لإدارة النفايات الصلبة» ودعت وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد، الدول العربية إلى تعزيز العمل في المجال البيئي ودعم الاقتصاد الأخضر للحفاظ على البيئة وأحداث التنمية المستدامة.

واستبق الوزراء أعمالهم بعقد اجتماع تشاوري قبيل انطلاق الدورة الجديدة لبحث التنسيق وتعزيز التعاون بشأن الموضوعات المتعلقة بالبيئة.

ناقشت الدورة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية خاصة ما يتعلق بـ «رصد التلوث الإشعاعي» والإدارة المتكاملة للنفايات في المنطقة العربية، ومتابعة تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة، وصياغة الموقف العربي من العهد الدولي للبيئة، ودراسة مؤشرات البيئة والتنمية المستدامة.