عمان اليوم

التربية والتعليم تنظم حلقة «تقويم مشروع من أجل الوطن .. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية»

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

للأخذ بالجيل الصاعد خطوة إلى الأمام فيشعر بمسؤوليته تجاه وطنه ومجتمعه -

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بدائرة المواطنة، صباح أمس تنفيذ حلقة تدريبية بعنوان «تقويم مشروع من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية»، تستمر لمدة يومين، بمشاركة (ستة وعشرين) من مشرفي ومعلمي مادة الدراسات الاجتماعية بالمدارس المطبقة للمشروع بتعليميات المحافظات، وذلك في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

يشتمل برنامج الحلقة على تقديم ثلاث أوراق عمل، الورقة الأولى بعنوان «مقترح لدراسة تقويمية لتجربة تطبيق مشروع «من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية» للصف العاشر بمدارس التعليم الحكومي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، قدمتها بدرية بنت حمد المشرفية رئيسة قسم دراسات المواطنة أوضحت أن المشاركة المجتمعية خيار استراتيجي ومتطلب ضروري في عصرنا الراهن، حيث أوضحت نتائج العديد من الدراسات أن المجتمعات التي ترتفع فيها معدلات المشاركة المجتمعية في التعليم تستطيع أن توفر درجة مالية إضافية أكثر من المجتمعات التي تنخفض فيها معدلات المشاركة، فضلاً عن تحقيق درجة عالية من رضا المواطنين عن مجتمعاتهم، باعتبارها أداة لتحقيق مخرجات أفضل، بما تسهم به من تعزيز لقدرات الأفراد وتحسين حياتهم وإحداث التغيير الاجتماعي المطلوب، كذلك تطرقت إلى أن تطبيق المشروع بدأ منذ العام الدراسي 2017/‏‏ 2018م ، وحتى العام الدراسي الحالي على عدد من مدارس السلطنة، ليصل إجمالي المدارس المطبقة للمشروع في عام 2018-2019م إلى (88) مدرسة بمختلف تعليميات المديريات؛ للأخذ بالجيل الصاعد خطوة إلى الأمام يشعر من خلالها بمسؤوليته تجاه وطنه ومجتمعه، ويترجم هذا الشعور بعمل فعلي لصالح المجتمع في المجالات المختلفة الاجتماعية والبيئية والصحية والاقتصادية وغيرها، أما الورقة الثانية بعنوان (استعراض المشاريع الطلابية لكتاب من أجل الوطن...تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية) للعام الدراسي (2017-2018) والعام الدراسي (2018-2019)» قدمتها صابحة بنت سليمان الهيملية أخصائية مواطنة استعرضت عددا من المشاريع التي تم تنفيذها خلال العامين 2017/‏‏ 2018م و2018/‏‏ 2019م، وأهمية تطبيق المشروع بالنسبة للطلبة والمهارات التي يكتسبونها أثناء التطبيق، وناقش المخططات التوضيحية الواردة في الورقة، والتعرف على الملاحظات التي تم توثيقها خلال البرامج التدريبية السابقة والزيارات الميدانية، وتطرقت الورقة الثالثة بعنوان (السيناريو المقترح لتطوير العمل في مشروع) من أجل الوطن...تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية» ألقتها صابحة بنت سليمان الهيملية أخصائية مواطنة تطرقت فيها إلى التعرف على السيناريو المقترح الذي تم إعداده من أجل تطوير المشروع، وعمل تغذية راجعة حول السيناريو المقترح بعد مراجعتها والاتفاق على تطبيق سيناريو للعمل في المشروع، وتعرف على آليات التطبيق والمتابعة بعد التطوير، واقتراح آليات تقييم تناسب مراحل وخطوات المشروع بعد التطوير. تهدف الحلقة التدريبية إلى التعرف على محاور وأدوات الدراسة التقويمية التي ستنفذها دائرة المواطنة، ومناقشة نتائج الدراسة التقييمية المنفذة من قبل دائرة تقييم العائد التدريبي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بعنوان «دراسة لتقييم أداء الطلبة والمعلمين المطبقين «لمشروع من أجل الوطن .. تفاعل ايجابي وشعور بالمسؤولية» والمنفذة في العام الدراسي 2018-2019م، والتعرف على واقع تطبيق مشروع «من أجل الوطن .. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية» بالمدارس المطبقة للمشروع من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، وكذلك مناقشة المشاريع المنفذة خلال العامين الدراسيين 2017/‏‏2018م، و2018/‏‏2019م، والوقوف على التحديات التي تواجه (المدرسة، المعلم، المشرف، الطالب) أثناء تطبيق المشروع، وإيجاد الحلول المناسبة للتغلب على تلك التحديات من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، ووضع إجراءات مقترحة لتطوير مشروع «من أجل الوطن .. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية».