الاقتصادية

نفط عُمان يتجاوز 62 دولارا .. والعلاوة الفورية تقفز إلى 4.33 دولار للبرميل

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

عواصم - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم أمس (62.41) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و(67) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (60.74) دولار أمريكي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر المقبل بلغ (61) دولارًا أمريكيًا و(81) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولارين أمريكيين وثلاثة عشر سِنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.

وأظهرت حسابات لرويترز أن العلاوة الفورية لخام عمان في بورصة دبي للطاقة فوق الأسعار المعروضة لخام دبي قفزت إلى 4.33 دولار للبرميل أمس، في ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي. وكانت علاوة خام عمان 3.92 دولار للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي أمس الأول.

وكانت أسعار النفط تراجعت أمس في ظل استمرار المخاوف حيال توقعات بضعف الطلب، وذلك بعد أن كانت قد سجلت مكاسب كبيرة في الجلسة السابقة عقب انخفاض مفاجئ في مخزونات الخام بالولايات المتحدة.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا، أو 0.3 بالمائة، إلى 61 دولارا للبرميل. وارتفع خام القياس العالمي 2.5 بالمائة أمس الأول ليبلغ عند التسوية 61.17 دولار للبرميل، وهي مستويات لم يبلغها منذ 30 سبتمبر.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتا، أو 0.6 بالمائة، إلى 55.65 دولار للبرميل. وأنهى الخام الأمريكي تعاملات الجلسة السابقة مرتفعا 3.3 بالمائة.

وقالت كارولين بين، كبيرة اقتصاديي السلع الأولية لدى كابيتال إيكونوميكس في مذكرة «من المرجح أن تظل أسعار النفط مكبوحة على المدى القريب، إذ لا يزال الاقتصاد العالمي يتباطأ ويسود العزوف عن المخاطرة».

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة انخفضت 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من أكتوبر مقارنة مع توقعات محللين بزيادة 2.2 مليون برميل.

وقالت الإدارة إن الانخفاض في المخزونات الأسبوعية جاء مع قيام المصافي بزيادة استهلاك الخام ونزول واردات النفط، مما سبب قفزة لكلا الخامين القياسيين أمس الأول.