1350129
1350129
المنوعات

بدر العجمي وأنوار الحسنية ومحمد الشعيلي وبثينة البطاشية يحصدون الجوائز

24 أكتوبر 2019
24 أكتوبر 2019

الجمعية العمانية للفنون التشكيلية تحتفل بافتتاح معرض الخط العربي -

عضو لجنة التحكيم: إشهار وزارة للفنون إنجاز يحسب للسلطنة -

كتب- عيسى بن عبدالله القصابي -

استفتحت الجمعية العمانية للفنون التشكيلية التابعة لوزارة شؤون الفنون أمس الأول المعرض السنوي للخط العربي الدورة الرابعة عشرة، وذلك برعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية. وتضمن المعرض مسابقة للأعمال المشاركة، ضمن أعمال الفنانين وفنانات من مسقط وصلالة والبريمي ومرسم صحار.

الجوائز

وتضمنت المسابقة عدة فئات، ففي فئة الخط العربي التقليدي «الثلث العادي، والنسخ، والإجازة» حقق المركز الأول الخطاط بدر بن حسن العجمي، وجاء في المركز الثاني الخطاط محسن بن خلفان النجادي.

أما في ثاني فئات المسابقة، فئة الخطوط العربية «الديواني، والجلي، والثلث الجلي، والكوفي»، فقد تم حجب الجائزة الأولى، وحصلت الخطاطة أنوار بنت خليفة الحسنية على جائزة المركز الثاني.

وفي الفئة الثالثة، خطوط «الديواني العادي، والرقعة»، فقد فاز بالجائزة الأولى الخطاط محمد بن راشد الشعيلي مناصفة مع الخطاطة بثينة بنت عبدالله البطاشية، والثانية ذهبت إلى الخطاطة حليمة بنت حمود المحمودية.

وفي مجال التشكيلات الحروفية فاز الخطاط عبدالناصر بن إبراهيم الصائغ بالجائزة الأولى، وفازت زينب بنت سلوم الوهيبية بالمركز الثاني.

كما فتحت المسابقة المجال أمام الخطاطين المقيمين، حيث فاز الخطاط فهد محمد يامي بجائزة الخطاطين المقيمين.

الجوائز التشجيعية

إضافة إلى ذلك، قدمت المسابقة جوائز تشجيعية لعشرة خطاطين، وهم: سليمان العيسائي، وسعيد المغيري، وشريفة الخروصية، ومحمود السيابي، وفتحية الهاجرية، وأميرة الإسماعيلية، وإناس العلوية، وسيف الخروصي، وإستبرق الرحيلية، وحمد الفرعي.

لجنة التحكيم

وفي بداية الحفل ألقى الخطاط فريد عبدالرحيم العلي من دولة الكويت الشقيقة عضو لجنة تحكيم المسابقة كلمة اللجنة، هنأ في البداية السلطنة على المكرمة السامية بإنشاء وزارة شؤون الفنون، وقال: بإنشاء السلطنة هذه الوزارة تكون قد أخذت على عاتقها بالفنون والفنانين في كافة المجالات وهذا إنجاز يضاف إلى الإنجازات الأخرى التي تنفرد بها السلطنة، وأكد فريد العلي على أن هذا المعرض شهد تطورًا ملحوظًا وتقدمًا ملموسًا أقل ما يمكن الإشارة إليه بأنه يعتبر نقلةً نوعيةً شهدها مجال الخط العربي التقليدي خلال السنوات الماضية القليلة.

وقال: إن لجنة التحكيم لاحظت التطور في خط النسخ، وخط الرقعة، والخط الديواني بشكل كبير، مما حدا بلجنة التحكيم حجب جائزة (خط الإجازة) لعدم المشاركة فيها وتم تحويلها إلى الخط الديواني. كما نوه في كلمته إلى أنه قد لوحظ عدم وجود مشاركين في مجال الخط الكوفي وندرتهم في الجلي الديواني، معللا ذلك بتوجهات الخطاطين أنفسهم وتحديد مسارات إبداعاتهم الخطية.

وأضاف: إن لجنة التحكيم واجهت صعوبة في اختيار المراكز المتقدمة في مجالي الخط الديواني وخط الرقعة لكثرة عدد المشاركين ولتقارب المستويات إلا أنه تم التوصل وحسم النتائج بعد التصفية والتمحيص والترجيح. مؤكدًا في ختام كلمته على أهمية قيام جميع المشاركين بقراءة شروط المسابقة بعناية والالتزام بالشروط العامة لكل نوع من أنواع الخطوط، مما يساعد على تقدمهم في المشاركات المحلية وتأهلهم للمشاركات الإقليمية والدولية.

افتتاح المعرض

بعد ذلك قام معالي محمد بن سالم التوبي راعي الحفل بقص شريط المعرض والتجول في أركانه بمعية أصحاب السعادة والحضور ومحبي فن الخط، حيث تبلغ عدد الأعمال المشاركة في المعرض والمسابقة  ٧٨ عملًا فنيًا أبدع فيها 57 فنانًا وفنانةً من العمانيين والمقيمين، وسوف يستمر المعرض مفتوحًا أمام الجمهور حتى نهاية الشهر الجاري.