العرب والعالم

أطراف الصراع اليمني يقيمون نقاطا مشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحُديدة

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

صنعاء-«عمان»- جمال مجاهد-(وكالات):-

أقامت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة «أنصارالله» أربع نقاط مراقبة مشتركة في مدينة الحديدة غرب اليمن، في خطوة رحبت بها الأمم المتحدة أمس.وهذه المرة الأولى التي توافق فيها الحكومة اليمنية على عملية مشتركة على الأرض.

وكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث في تغريدة «أرحّب بقيام الأطراف اليمنية بإقامة أربع نقاط مشتركة للمراقبة ونشر ضباط ارتباط فيها على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة في اليمن». وأضاف « من شأن هذه الخطوة أن تعزّز التهدئة في مناطق التوتر وتنقذ الأرواح».

ونقل بيان عن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم أتفاق الحُديدة أبهيجيت غوها ترحيبه بالقرار مؤكدا «يأتي إنشاء مراكز المراقبة هذه، المصممة لتيسير القيام بعملية التهدئة، بنحوٍ مباشر بين الأطراف في مناطق التوتر التي تعتبر عرضة للنزاع».

من جانبه، أكد مصدر حكومي يمني اشترط عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس أن نقاط المراقبة «تعمل بسلاسة».

وفي 2019، أعلنت الأمم المتحدة أن «أنصارالله» انسحبوا من ميناء الحديدة وميناءين آخرين في المحافظة، تطبيقا لبنود اتفاق تم التوصل إليه في السويد أواخر عام 2018.

وقدرحّب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء أربع نقاط مشتركة للمراقبة ونشر ضباط ارتباط فيها على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة في اليمن.

وقال جريفيث أمس في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع «تويتر» إن من شأن هذه الخطوة أن تعزّز التهدئة في مناطق التوتّر وتنقذ الأرواح.

وتمكّنت لجنة الرقابة الأممية برئاسة الجنرال الهندي أبهيجيت جوها أمس من تثبيت نقطة الارتباط المشتركة الخامسة في مدينة الحديدة، والتي تضم ضباط ارتباط من «المقاومة المشتركة» و«أنصار الله» ومراقبين من الأمم المتحدة لمراقبة سير تنفيذ بنود اتفاق السويد وإيقاف إطلاق النار.

وأوضح «المركز الإعلامي لألوية العمالقة» أن اللجنة الأممية قامت بتثبيت النقطة الخامسة المشتركة في «سيتي ماكس» بشارع صنعاء شرق مدينة الحديدة، والتي تم إضافتها لتكون هي آخر نقاط الارتباط المشتركة في المدينة.

وبهذا تكون اللجنة الأممية قامت بنشر خمس نقاط ارتباط وهي الأولى نقطة «الخامري»، والثانية شرق مدينة «الصالح»، والثالثة في «حوش البقر» في خط «كيلو16»، والرابعة في حي «منظر» جنوب الحديدة، والخامسة في «سيتي ماكس» بشارع صنعاء، ليتم استكمال نقاط الارتباط المشتركة بين «القوات المشتركة» و«أنصار الله» لوقف إطلاق النار وإنهاء التصعيد العسكري بالمدينة.

وتعمل نقاط المراقبة بالتعاون مع مركز العمليات المشترك لآلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار الذي تم إنشاؤه مؤخّراً وتفعيله على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بدعم من بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

وحثّ الجنرال جوها الأطراف على «تقديم الدعم الكامل لعملية المراقبة والاتصال وآلية التهدئة لتعزيز وقف إطلاق النار وتخفيف التوتّر من أجل إنقاذ الأرواح». كما دعا جميع الأطراف إلى «خفض حدّة الخطابات ودعم الجهود المبذولة للحفاظ على وقف إطلاق النار في الحديدة». من جانبه قال عضو «أنصار الله» بلجنة إعادة تنسيق الانتشار العميد الركن محمد القادري أن تنفيذ نقاط المراقبة الأربع تم بناءً على ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السادس الذي عقد مع الطرف الحكومي على متن السفينة الأممية بحضور القائم بأعمال رئيس البعثة هاني نخلة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع رئيس البعثة الأممية على تنفيذ نقطة مراقبة خامسة وأخيرة في «سيتي ماكس» اليوم لإعادة التهدئة ووقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة بعد تنفيذ النقاط الأربع.

وذكر القادري أنه يتم حالياً الاستعداد والتجهيز للاجتماع السابع للجنة تنسيق إعادة الانتشار، مؤكداً استمرار الحرص على تحقيق السلام الحقيقي والمشرّف والعادل.

وأكد أن «الطرف الوطني نفّذ كل ما عليه من التزامات لاتفاق السويد ولم يتبق غير التزام الطرف الآخر بإعادة التهدئة ووقف إطلاق النار بالمحافظة».

وقال: «الكرة الآن بملعب الأمم المتحدة للقيام بمسؤولياتها وتسجيل أي خروقات جديدة بعد نشر هذه النقاط من أي طرف، والإعلان عن الطرف المخترق للتهدئة ووقف إطلاق النار وتحميله المسؤولية الكاملة أمام العالم».

ميدانيا: أعلن الجيش اليمني الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي أمس أن قواته قتلت العشرات من عناصر جماعة «أنصارالله» شمال غرب اليمن.