العرب والعالم

نواكشوط : قادة جيوش دول الساحل يبحثون الوضع الأمني بالمنطقة

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا:-

بدأ أمس بالعاصمة الموريتانية، اجتماع لقادة جيوش مجموعة دول الساحل الخمس، لبحث الوضع الأمني المتردي في مالي وبوركينافاسو.

وقال القائد العام لأركان الجيوش الموريتانية الفريق محمد الشيخ ولد محمد الأمين، إن جيوش دول الساحل الخمس لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام القوى الإرهابية في المنطقة.

وقال في خطابه أمام المشاركين في الاجتماع، إنه ينعقد في «ظرفية تشهد تدهوراً مقلقاً للمناخ الأمني في فضاء الساحل»، مشيراً إلى ما قال إنه اتساع رقعة الهجمات الإرهابية وتطور أساليب تنفيذها.وأكد على ضرورة وضع خطة استباقية لمنع الهجمات الإرهابية قبل وقوعها.

وحضر الاجتماع قادة أركان الجيوش في دول الساحل الخمس، إضافة إلى قادة بقوات الأمن في المنطقة وممثلين عن القوات الفرنسية بعملية برخان.

وتأسست مجموعة دول الساحل الإفريقي (موريتانيا وبوركينافاسو ومالي وتشاد والنيجر)، في 2014، ويقع مقر أمانتها العامة بنواكشوط . وتنشط بمنطقة الساحل الإفريقي، العديد من التنظيمات التي توصف بالمتطرفة ومن بينها فرع القاعدة ببلاد المغرب، وتشن هذه التنظيمات من حين لآخر هجمات تستهدف الثكنات العسكرية والأجانب بدول الساحل، خصوصا في مالي، التي سيطرت على أقاليمها الشمالية تنظيمات متشددة في 2012، قبل طردها إثر تدخل قوات فرنسية حينها.