عمان اليوم

إصدار كتاب «الوقف التعليمي مــوروث حــضاري وآفـاق مســتقبلية».. إضافة ثريـــة ورصدا مهما

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

أصدرت الأمانة العامة لمجلس التعليم بالتزامن مع انعقاد منتدى «دور الوقف في دعم التعليم وتمويله» كتاب «الوقف التعليمي موروث حضاري وآفاق مستقبلية»، حيث يستعرض الكتاب في فصوله الثلاثة الدور الحيوي للوقف في رعاية التعليم ودعمه تاريخاً وحاضراً.

ويتناول الفصل الأول منه، التعريف بالوقف التعليمي وأهميته في الحضارة الإسلامية، مستشرفاً أبعاده التاريخية والاجتماعية، ويركز الفصل الثاني من الكتاب على الوقف التعليمي في سلطنة عُمان، من حيث مجالاته وأنواعه، موضحاً الإرث الحضاري للوقف ودوره الفاعل في التنمية الاجتماعية والحركة العلمية، كما يستعرض لمحة عن الإطار القانوني للوقف في السلطنة.

فيما يتطرق الفصل الثالث والأخير إلى أبرز النماذج الوقفية في المؤسسات التعليمية، ولا سيما مؤسسات التعليم العالي من منظور دولي، حيث تحرص الجامعات في العديد من دول العالم على تملك أوقاف خاصة بها، والعمل على تثميرها، بهدف الحفاظ على سمعتها وتميزها الأكاديمي، إذ إن النمو في الأوقاف عبر الوقت يوفر دخلاً استثمارياً إضافياً لدعم الأنشطة الموقوف لأجلها، كما أن هذه الأوقاف وعوائدها تمثل ضماناً إضافياً لمواجهة التحديات التمويلية للجامعة.

ومن المؤمل أن يكون هذا الإصدار إضافة ثرية ورصداً مهماً، يعكس مكانة الوقف التعليمي وغاياته النبيلة في رعاية طلبة العلم والمعرفة.