عمان اليوم

تفعيل المشاركة في المؤتمـرات والتكـتلات الدولية كـمجموعة بحـثية والدليـل الاسـترشادي للمـدرب المعـتمد

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

مديرو عموم معاهد الإدارة العامة بدول المجلس يؤكدون:-

كـــــــــتب :خالد بن راشد العدوي -

ناقش اجتماع أصحاب المعالي والسعادة مديري عموم معاهد الإدارة العامة في دول مجلس التعاون الثامن عشر الذي عقد أمس الأربعاء بفندق كمبنسكي الموج، مجالات العمل الخليجي المشترك في التنمية الإدارية، أبرزها مشروع الدليل الاسترشادي للمدرب المعتمد بمعاهد الإدارة العامة، ونتائج اجتماعات لجنة التدريب عن بعد بمعاهد الإدارة العامة، إضافةً إلى التباحث بشأن تفعيل مشاركة معاهد الإدارة العامة في المؤتمرات والتكتلات الدولية البحثية كمجموعة بحثية من دول مجلس التعاون.

 

وقال سعادة الدكتور عادل خليفة الزيــاني رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربيـة : يكمل الاجتماع رسم خارطة مشتركة نحو تنمية إدارية مزهرة تعود بالنفع على شعوب دول المجلس، معربا عن شكره للسلطنة وكافة المسؤولين على الدعم المتواصل لمسيرة العمل الخليجي المشترك والحرص على تهيئة المناخ المناسب لتحقيق أفضل مقومات النجاح والتقدم.

توحيد وتقارب

وأشار إلى أن الاجتماع الثامن عشر لمديري عموم معاهد الإدارة العامة في دول مجلس التعاون يتزامن مع احتضان السلطنة لفعاليات أيام مجلس التعاون على مدى ثلاثة أيام للتعريف بالعمل الخليجي المشترك، وما وصلت إليه دول المجلس من توحيد وتقارب في مختلف المجالات، ومنها التنمية الإدارية. وقال «يأتي هذا الاجتماع استكمالاً للجهود السابقة التي بذلت طيلة السنوات الماضية وحظيت بالعـديد من القرارات ومشاريع العـمل التي كانت محل اهتمام ومتابعة من الأمانة العامة واللجان التحضيرية وفرق العمل».

اجتماع تحضيري

وأكد أن جدول أعـمال الاجتماع الحالي سبقه اجتماع تحضيري في نسخته السادسة عـشرة لمنسقي شؤون مجلس التعـاون بالمعاهد، وخرجوا بمجموعة من التوصيات، منها الدليل الاسترشادي للمدرب المعتمد بمعاهد الإدارة العامة، ونتائج اجتماعات لجنة التدريب عن بعد بمعاهد الإدارة العامة، وتوصية اللجنة بشأن إقامة المؤتمر الدوري الرابع لمعاهد الإدارة العامة، إضافة إلى التوصية الخاصة بتفعيل مشاركة معاهد الإدارة العامة في المؤتمرات والتكتلات الدولية البحثية كمجموعة بحثية من دول مجلس التعاون، وموضوع تفعيل وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تدخل في إطار عمل المعاهد.

الخطة الاستراتيجية

وقال: تطرق الاجتماع أيضا إلى مناقشة إعداد الخطة الاستراتيجية للجنة مديري عموم معاهد الإدارة العامة، التي ستساهم عند إقرارها بوضع خارطة طريق مستقبلية تسهم في تحقيق رؤية مشتركة بين الدول الأعضاء في التنمية الإدارية، وغيرها من الموضوعات التي تتطلب النظر واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

أبواب جديدة للتعاون

من جهته قال السيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة: تتويجا لجهود متصلة امتدت على مدى ثمانية عشر عاما فإننا نتطلع أن نخرج بنتائج تخدم وتواكب الرؤى والاستراتيجيات الطموحة لمعاهد الإدارة العامة في هذه المرحلة التنموية الهامة، وتعزز من دورنا الحيوي في جهود التطوير والتنمية في دول المجلس وتفتح أبوابا جديدة للتعاون والتكامل.

التطور التكنولوجي

وأكد البوسعيدي على أهمية استشرف لما سيفرضه الواقع الجديد للفرص والتحديات والمهارات الجديدة، مشيرا إلى أن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم سيوجد العديد من الوظائف الجديدة التي لم تكن موجودة في السابق وفي الوقت نفسه ستقضي على عدد من الوظائف التقليدية، ويتطلب التوجه نحو إكساب موظفي دول المجلس مهارات جديدة تفتضيها تحديات المستقبل.

الوفود المشاركة

شارك في الاجتماع الثامن عشر لمديري عموم معاهد الإدارة العامة في دول مجلس التعاون وفود من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث شارك من دولة الإمارات العـربية المتحـدة سعادة الدكتور عبدالرحمن العـور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

ومن مملكـة البحـرين سعادة الدكتور رائـد محمد بن شمس مديـر عام معهد الإدارة العـامــة.

وشارك من المملكـة العـربية السعـودية معالي الدكتور مشبب بن عايض القحطاني مدير عام معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية.

ومثل معهد الإدارة العامة من السلطنة السيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة.

ومن دولة قطـر شارك عبدالعزيز سعد المجلي مديـر عـام معهـد الإدارة العامة.

ومن دولة الكويـت «ديوان الخدمة المدنيــة» أحمد محمد الكندري الوكيل المساعد لشؤون التطوير الإداري.

وشارك من الأمانـة العامـة لمجلس التعاون لدول الخليج العـربية، قطاع شؤون الإنسان والبيئة الدكتور عـادل خـلـيـفة الـزيــانــي رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة، وعبدالله بن مهنا الخروصي مدير إدارة العـمل والخدمات الاجتماعية، ووليد بن فهد الحمود رئيس قسم الخدمة المدنية، وناصر بن خميس الزيدي أخصائي خدمة مدنية.

 

المرهون يستقبل رؤساء الوفود الخليجية - 

استقبل معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة وزير الخدمة المدنية بمكتبه اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019م أصحاب المعالي والسعادة رؤساء معاهد الإدارة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك على هامش الاجتماع الثامن عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء لمعاهد الإدارة العامة الذي تستضيفه السلطنة ممثلة بمعهد الإدارة العامة الذي عقد أمس بفندق كمبنسكي .

وفي بداية اللقاء رحب معالي الشيخ رئيس مجلس معهد الإدارة العامة وزير الخدمة المدنية بأصحاب المعالي والسعادة رؤساء معاهد الإدارة العامة متمنيا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني عُمان ، مشيداً معاليه بالعلاقات الأخوية التي تربط كافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، مؤكداً معاليه على أهمية هذه الاجتماعات في تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الإدارية الناجحة بين دول مجلس التعاون ، التي تسهم بلا شك برفع كفاءة الأداء في مجالات الخدمة المدنية والتنمية الإدارية بدول المجلس وتعزز التطوير المستمر في مستوى الخدمات المقدمة من الوحدات الحكومية مثمناً أدوار معاهد الإدارة العامة في دول مجلس التعاون في تنمية الموارد البشرية وتقديم الاستشارات المطلوبة لتعزيز الكفاءة الوظيفية والتنظيمية في كافة الوحدات العامة والخاصة بدول مجلس التعاون، متمنياً معاليه في نهاية اللقاء لهم كل التوفيق والنجاح للخروج بتوصيات تدعم العمل الخليجي المشترك وخاصة في المجالات المتعلقة بالخدمة المدنية والتنمية الإدارية وتدعم الاستفادة القصوى من التجارب الخليجية الناجحة.