1348952
1348952
الرياضية

المنتخب الوطني يفتتح حملة الدفاع عن لقبه الخليجي بمواجهة مثيرة أمام العراق

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

جوائزها 8 ملايين دولار أمريكي -

يدشن المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مبارياته في بطولة كأس الخليج «خليجي 24» بمواجهة منتخب العراق في المواجهة الثانية في يوم افتتاح المنافسة التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة في استاد خليفة الدولي في الفترة ما بين 27 نوفمبر والتاسع من ديسمبر.وأوقعت القرعة المنتخب العراقي في الخانة الثانية خلف نظيره القطري، وجاء المنتخب الوطني والكويت واليمن في الخانات من الثالث إلى الخامس، على الترتيب، ومن ثم تم سحب القرعة لتجمع مباراة افتتاح البطولة بين المنتخب القطري المضيف ومنتخب اليمن، ومن بعدها مباراة المنتخب الوطني ونظيره العراقي.

وفي اليوم الثاني الموافق 30 نوفمبر، يلتقي المنتخب الكويتي الأكثر تتويجًا في تاريخ البطولة مع نظيره اليمني في المباراة الأولى، ويظهر المنتخب الوطني في مباراته الثانية أمام المنتخب القطري في مباراة قوية ثانية.

وفي اليوم الثالث الموافق الثالث من ديسمبر، يلتقي المنتخب العراقي نظيره الكويتي وفي المباراة الثانية يواجه المنتخب الوطني منتخب اليمن، بينما يشهد اليوم الرابع الموافق السادس من ديسمبر لقاء المنتخب الوطني مع نظيره الكويتي والمنتخب القطري مع نظيره العراقي.

وفـــي اليــــوم الأخير الموافـــق التاســـــع مــن ديسمبر، يلتقـــي المنتخب العــــــراقي نظيره اليمني والمنتخب الكويتي مع نظـــــيره القطري.

وأعلن المنظمون عن اختيار تميمة للبطولة تشبه لحد كبير «صديفي» تميمة خليجي 17 حيث أوضح مقدم الحفل أن اختيارها جاء لأنها كانت فال خير على الفريق القطري فقد توج حينها باللقب. وشهد حفل القرعة لمحات مصورة من أحداث بعض النسخ السابقة وذلك قبل مراسم سحب القرعة.

وأزاحت اللجنة المنظمة للبطولة، الستار عن شعار هذه النسخة، الذي جاء مشابها مع نظيره في النسخة السابعة عشر (خليجي 17) التي استضافتها قطر أيضًا وتوج المنتخب القطري (العنابي) بلقبها.

الجدير بالذكر أن البطولة تقام بنظام دوري من دور واحد، بمشاركة خمسة منتخبات، وتستضيفها قطر.

ورصد اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم مبلغ 8 ملايين دولار للمنتخبات الخمسة المشاركة، حيث ينال البطل مليوني دولار والوصيف مليون دولار بينما سيحصل كل منتخب مشارك على مبلغ مليون دولار لكل منتخب.

وستطرح تذاكر البطولة للبيع ابتداءً من اليوم، وستكون مُتاحة في ثلاث فئات بأسعار 50 و30 و10 ريالات قطرية. ويمكن شراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني www.GulfCup2019.qaأو من خلال منافذ البيع المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة بداية من أول نوفمبر. وخلال حفل سحب القرعة، تم الكشف عن شعار وتميمة البطولة. ويبرزُ الشعار العلم القطريّ مصحوبًا بكرة قدم في إشارة رمزية لشغف قطر باللعبة الجميلة، وهو امتداد لشعارات بطولات كأس الخليج السابقة التي استضافتها قطر. أما التميمة فجاءت على شكل محارة بداخلها لؤلؤة اسمها «صديفي»، وتزدان التميمة بألوان العلم القطري وتحتفي بماضي دولة قطر متمثلًا ذلك في الحياة البحرية والبحث عن اللؤلؤ.

وستقام البطولة بنظام دوري من دور واحد يذهب فيه الكأس الغالي للفريق الأكثر حصدًا للنقاط. وتعد هذه المرة الرابعة التي تستضيف فيها قطر كأس الخليج الذي ينظمه اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، وأقيمت نسختها الأولى عام 1970 في البحرين، ليصبح منتخب الكويت أول من يحرز اللقب بعد إحرازه للعلامة الكاملة بتغلبه على المنتخبات الثلاثة الأخرى المشاركة آنذاك، قطر والسعودية والبحرين.

اليمن حتى الآن مشارك والبطولة حتى بأربعة منتخبات ستقام

شهد المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد نهاية قرعة خليجي 24 الكثير من المناقشات والرد على جميع الاستفسارات التي تفضل بها الإعلاميون الحضور في هذه البطولة، حيث ترأس المؤتمر الصحفي الدكتور جاسم الشكيلي نائب رئيس الاتحاد الخليجي، وبحضور جاسم الرميحي الأمين العام بالاتحاد الخليجي وخالد الكواري مدير إدارة التسويق.

وقال جاسم الرميحي الأمين العام بالاتحاد الخليجي: إن القرعة سارت بشكل جيد وكان هناك طلب من الاتحاد الكويتي لكرة القدم بعدم وضعه في الجولة الأولى من انطلاقة البطولة، وتم قبول هذا الطلب من قبل الاتحاد الخليجي. وأضاف: إن الاستعدادات على قدم وساق بين الاتحاد الخليجي والاتحاد القطري لكرة القدم.

وتطرق الرميحي إلى أن الاعتراف بالبطولة مع أجندة الاتحاد الدولي سعينا جاهدين لذلك وهناك الكثير من المخاطبات والمراسلات الرسمية ولا يسمح حاليًا بالاعتراف بسبب الأوضاع الحالية.

وقال جاسم الشكيلي نائب رئيس الاتحاد الخليجي: إن دولة قطر تملك كل الإمكانيات لإنجاح هذا الحدث وهذا ليس بغريب عليها من خلال استضافتها للعديد من الأحداث الرياضية وكذلك الاستعداد لاستضافة أكبر حدث كروي وهو كأس العالم وهناك عمل احترافي في تقديم النسخة القادمة لخليجي 24.

وأكد أن هذه النسخة انتهت بمشاركة خمسة منتخبات خليجية وشهدنا قرعة البطولة بحضور ممثلي المنتخبات الخمسة ونقدم لهم كل الشكر والتقدير على الحضور والمشاركة في هذه الاحتفالية الجميلة.

وأشار الشكيلي حول مشاركة اليمن إلى أن اليمن حتى الآن أكد مشاركته والدليل تواجد مدير المنتخب في سحب قرعة البطولة وما يحدث مستقبلا وخلال الأيام القادم لا نعلمه بحدوث أية انسحابات وفي حال الانسحاب سوف تستمر البطولة بمشاركة أربعة منتخبات وذلك على حسب لوائح الاتحاد الخليجي وهدفنا هو استمرارية البطولة وعلينا أن نحافظ على هذا الإرث وواجبنا المحافظة على هذه البطولة واستمراريتها.

وحول إضافة منتخبات أخرى في هذه البطولة خارج دول المجلس فأن الأمر غير وارد حاليًا وكان سابقًا هناك فكرة باستضافة منتخبات من الخارج وكان هدفها هو الجانب التسويقي لهذه البطولة.

وفي استفسار عن الشركة الراعية التي وقع معها الاتحاد الخليجي أشار جاسم الشكيلي إلى أن الشركة تواجه بعض الإشكاليات وأعلنت عن إفلاسها في جميع فروعها في مختلف الدول والقضية حاليًا في الجوانب القانونية من أكل وسيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الفترة القادمة.

محاولات لإعادة جميع المنتخبات

وتم خلال المؤتمر التطرق إلى محاولات إقناع منتخبات السعودية والبحرين والإمارات للمشاركة في هذه النسخة فقد أكد جاسم الشكيلي أنه تمت مخاطبة الاتحادات الثلاثة رسميًا بعد لقاء رسمي وتكفلت أنا شخصيًا بتلك اللقاءات إلا انه وللأسف لم يردنا أي رد سوى من جانب الاتحاد السعودي الذي رحب بهذا اللقاء وتم الالتقاء معهم وخرجنا بتفاؤل كبير ولكن لم نجد الرد النهائي بينما لم يرد الاتحاد الإماراتي والبحريني بشكل رسمي للقاء بهم ويحز علينا عدم تواجد منتخبات السعودية والإمارات والبحرين عدم المشاركة في هذه النسخة.

عروض لحضور البطولة

أكد خلال المؤتمر الصحفي أن الخطوط القطرية سوف تعمل عددًا من العروض للجماهير الراغبة لحضور ومتابعة خليجي 24 من خلال تقديم عروض تذاكر السفر والإقامة والتنقل وكذلك تذاكر دخول المباريات وسوف يتم الإعلان عن تلك العروض على الموقع الإلكتروني للخطوط القطري، حيث تمت مناقشة هذه العروض مع الشركة ولجنة التسويق والهدف هو ضمان حضور عدد أكبر من الجماهير.

استضافة العراق للنسخة القادمة

وفي استفسار من أحد الإعلاميين العراقيين حول استضافة العراق للنسخة القادم أكد الشكيلي بأننا تحدثنا عن طلب العراق لاستضافة النسخة القادمة للبطولة الخليجية، وتم الاتفاق في اجتماع الجمعية العمومية أن يتم مناقشته في الاجتماع القادم للجمعية العمومية القادم والمقرر أن يعقد في الدوحة على هامش البطولة الخليجية ونحن نرحب أن تكون البطولة في العراق ولكن هناك لوائح وأسس سيتم النظر بها وإقرارها في الاجتماع القادم.

حفل افتتاح مبسط

سيقام حفل افتتاح مبسط للبطولة الخليجية القادمة بالدوحة لا يتجاوز الربع ساعة وسوف يتم خلاله استعراض مسيرة بطولة الخليجية منذ انطلاقتها وحتى النسخة الأخيرة بالإضافة إلى طابور العرض.

بداية قوية أمام العراق وقطر

قال مدير منتخبنا الوطني لكرة القدم الأول مقبول البلوشي: إن بداية مشوار المنتخب في البطولة الخليجية أمام العراق ومن ثم المنتخب القطري ستكون بداية قوية للمنتخب ونظام البطولة يعطي البطولة الكثير من القوة والإثارة والجميع يسعى إلى جمع النقاط على عكس النظام السابق بنظام المجموعات.

وأشار إلى أننا نحتاج إلى التركيز منذ البداية أمام المنتخب الكويتي، وسوف نخوض أربع مباريات متتالية وليس هناك راحة كما كان في النظام السابق، وسوف نعمل جاهدين للمحافظة على اللقب الخليجي، وتقديم المستوى المشرف للكرة العمانية في هذه البطولة.

النظام الحالي يزيد الإثارة

قال نجم الكرة العراقية يونس محمود: إن النظام الجديد لبطولة الخليج في نسختها القادمة سيحمل معه الإثارة والمتعة وأنا أفضل هذا النظام باللعب مع جميع المنتخبات عن النظام السابق بدوري المجموعات وعلى الجميع أن يجتهد ويجمع النقاط من أجل الحصول على لقب البطولة.

وأضاف: إن الافتتاح للمنتخب العراقي لن يكون سهلًا أمام المنتخب العماني بطل النسخة الأخيرة والمنتخب العراقي يسعى إلى الانطلاقة من اللقاء الافتتاحي ونتوقع لهذه النسخة أن تشهد الكثير من التنافس من أجل حصد لقب البطولة.

المنتخب اليمني يعاني

أكد اليمني حميد الشيباني رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الخليجي لكرة القدم أن عجلة كرة القدم الخليجية ما زالت تدور من خلال إقامة هذه البطولة واستمراريتها هي الأهم ضمن الأهداف التي وضعت لها وسارت القرعة بشكل جيد ومستويات المنتخبات متقاربة في هذه النسخة.

وأشار إلى أن ظروف المنتخب اليمني ما زالت صعبة إلا أنها فرصة له ضمن برنامج مشاركته الآسيوية وهي مرحلة إعداد ستخدم المنتخب اليمني متمنين كل التوفيق لجميع المنتخبات الخليجية المشاركة في هذه النسخة وأن تسير البطولة بما خطط لها.

تقديم موعد البطولة 3 أيام

عقدت لجنة الطوارئ باتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم اجتماعًا برئاسة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس اتحاد كأس الخليج العربي ورئيس الاتحاد القطري، وعضوية كل من الدكتور جاسم الشكيلي نائب رئيس الاتحاد والنائب الثاني لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، والدكتور حميد الشيباني أمين عام الاتحاد اليمني.

وذلك لمناقشة مطالبة بعض أعضاء الاتحاد بتغيير موعد انطلاق بطولة خليجي 24 المقررة خلال الفترة من 27 نوفمبر 2019 حتى 9 ديسمبر 2019م، وقد قررت اللجنة للاعتبارات التي أبداها أعضاء الاتحاد تغيير موعد انطلاق البطولة لتكون خلال الفترة من 24 نوفمبر 2019م حتى 6 ديسمبر 2019.

معلومات عامة

■ النسخة 24 من بطولة كأس الخليج لكرة القدم.

■ ستعقد البطولة في الفترة ما بين 24 نوفمبر حتى 6 ديسمبر 2019.

■ ستقام بنظام مجموعة واحدة تتنافس ضمن دوري من دور واحد

■ ستلعب كافة المباريات على استاد خليفة الدولي الذي سبق له استضافة المباريات خلال بطولتي خليجي 4 وخليجي 11.

■ ستقام مباراتان في اليوم الواحد يتبعه يومان للراحة

■ ستشارك في البطولة 5 منتخبات هي قطر والكويت وعمان والعراق واليمن.

■ سيكون هنالك منطقة خاصة بالمشجعين في محيط الاستاد ستضم مجموعة من البرامج الترفيهية والمطاعم والمقاهي لخدمة الجمهور.

تذاكر البطولة

ستطرح تذاكر البطولة للبيع اعتبارًا من اليوم. ويمكن شراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني www.gulfcup2019.qa أو من خلال منافذ البيع التالية:

دولة قطر: قطر مول، والدوحة فيستفال سيتي، وفيلاجيو، وسوق واقف، ومطار حمد الدولي.

دولة الكويت: مجمع الأفنيوز، ومكتب الخطوط الجوية القطرية.

سلطنة عمان: مكتب الخطوط الجوية القطرية.

جمهورية العراق: مكتب الخطوط الجوية القطرية.

وستكون أسعار التذاكر كالتالي: 50 ريالا قطريا، 30 ريالا قطريا، 10 ريالات قطرية.