1341401
1341401
مرايا

قواعد اختيار ألعاب رضيعك

23 أكتوبر 2019
23 أكتوبر 2019

1- انتبهي إلى خانة الفئة العمرية:

يحتوي الملصق الموجود على معظم ألعاب الأطفال على كافة خصائص اللعبة، بما في ذلك الفئة العمرية التي صممت لها هذه اللعبة، وهذا يعتبر نقطة بداية رائعة في عملية اختيار ألعاب الرضيع.

2- ابحثي عن ألعاب تصدر صوتاً:

من الأمثلة على هذه الألعاب: الأجراس، الألعاب التي لها مقبض ناعم وتحتوي على جرس في الداخل، الألعاب المحشوة التي تصدر صوتاً، ألعاب الحيوانات المنفوخة المطاطية التي تصدر صوتاً عند الضغط عليها.

3- اختاري ألعاباً بقطع كبيرة:

قبل أن يبلغ طفلك عمر 3 سنوات، عليك الالتزام بقاعدة اختيار ألعاب أصغر قطعة فيها تكون أكبر من حجم فم الطفل، لتجنب أي حالات اختناق محتملة ناتجة عن قيام الرضيع بابتلاع قطع اللعبة الصغيرة.

ملاحظة: لفحص مدى أمان حجم القطع في اللعب، حاول تمريرها من خلال الأنبوبة الكرتونية لورق الحمام، فإذا مرت القطع من خلالها، تكون غير آمنة للرضيع.

4- لا تنسي المفرش الملون المزود بألعاب معلقة فيه:

هناك نوع خاص ومفيد من الألعاب للرضع، يتكون من مفرش مربع الشكل يتصل بمجموعة من الأعمدة الخفيفة التي تلتقي في الأعلى ويتدلى منها مجموعة من الألعاب المعلقة التي قد تدور مع موسيقى أو تصدر صوتاً، ويستلقي الرضيع على المفرش ليراقب الألعاب ويتفاعل معها.

هذا النوع من الألعاب يسمح للرضيع بالتفاعل مع الألعاب وهو مستلقي بأمان، كما أنه يتيح له فرصة التشقلب والبدء بالحبو مع مرور الأشهر.

5- عليك بالمرايا:

مع أن هذا الأمر قد يبدو غريباً، إلا أننا ننصحك باختيار ألعاب تحتوي على مرايا يستطع الرضيع فيها مراقبة انعكاسه، لا سيما عن قرب، فهذا يعزز ذكاءه وقدراته العقلية.

إذا لم تجدي لعبة تحتوي على مراة، قومي بتعليق مراة للطفل مع ألعاب المفرش المعلق المذكور انفاً.

6- اختاري ألعاباً خفيفة الوزن:

نظراً لأن جسم رضيعك صغير جداً وخفيف جداً، عليك التفكير في إحضار ألعاب لن تؤذيه إذا ما وقعت فوقه، أو بكلمات أخرى ألعاب خفيفة الوزن لن تضغط على جسمه أو تتسبب في إعاقة تنفسه إذا وقعت فوقه.

7- ابقي مستعدة بلعبة العضاضة:

مع بدء تسنين الرضيع سوف تحتاجين للعضاضة بكل تأكيد، لذا قومي بشرائها في وقت مبكر، واحتفظي بها دوماً معقمة وحاضرة في الثلاجة، استعداداً لتلك الفترة المهمة عندما يبدأ الطفل بالتسنين.

8- ابتعدي عن البالونات والألعاب التي تحتوي خيوط:

البالونات (عند إخراج الهواء منها) تصبح خطيرة جداً إذا ما ابتلع الرضيع قطعها المطاطية، فهذه قد تعلق في مجاري الطفل التنفسية مسببة اختناقه.

أما بالنسبة للألعاب التي تتضمن خيوطاً وأوتاراً، فهذه قد تنقطع وتلتف حول رقبة الطفل أو أصابعه بسرعة، ما قد يسبب اختناقه أو يعيق وصول الدم إلى المنطقة التي التف الحبل حولها عموماً.

9- تجنبي الألعاب المحتوية على مغانط صغيرة:

هناك الكثير من ألعاب الأطفال التي تحتوي في داخلها على مغانط صغيرة، وهذه المغانط قد تقع وتسقط مع الوقت من اللعبة، وتصبح قابلة للبلع من قبل الرضيع.

وإذا ما ابتلع الرضيع أكثر من قطعة، فقد تتسبب قوة الجذب بين هذه القطع (على اختلاف موقعها في جهاز الرضيع الهضمي) بمشاكل تشمل تمزقات في الأمعاء أو انغلاقات أو حتى التواء فيها.

10- تأكدي من سلامة المواد التي صنعت منها اللعبة:

حتى وإن بدت الألعاب آمنة، عليك التأكد أنها لن تؤذي الطفل عبر محاولة معرفة المواد التي صنعت منها. وهذه المواد مثلاً مؤذية بشكل خاص للرضيع: الزئبق، الكادميوم.

(ويب. طب).