عمان اليوم

«تعليمية» جنوب الباطنة تُكرّم المجيدين في مسابقة القرآن الكريم

22 أكتوبر 2019
22 أكتوبر 2019

بركاء -سيف السيابي:-

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بتكريم المجيدين في مسابقة القرآن الكريم على مستوى المحافظة. وذلك تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي بن خميس الحريبي رئيس مجلس المناقصات وحضور سعادة محافظ جنوب الباطنة و عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والمسؤولين ورؤساء المصالح الحكومية والشركات الداعمة للمسابقة ومدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي وإدارات المدارس والتربويين والطلبة المجيدين وأولياء الأمور .

واشتمل حفل التكريم على تلاوة آيات من القرآن الكريم، بعدها تم تقديم جلسة حوارية للطلبة والطالبات وكانت الجلسة دارت في ثلاثة محاور المحور الاول عن برامج التواصل الاجتماعي سلبياته وايجابياته ، والمحور الثاني التعايش مع الآخرين ومحتواه أهميتة، اما المحور الثالث فكان عن الألعاب الإلكترونية وإيجابياتها وسلبياتها بالنسبة للطلبة.

وقدم الجلسة الحوارية الشيخ عبدالله بن علي الشحري إمام وخطيب بمركز السلطان قابوس للثقافة والعلوم وبحضور الدكتورة رضية بنت سليمان الحبسية المديرة المساعدة لدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بوزارة التربية والتعليم وخالد بن عبدالله الخروصي معلم تربية اسلامية بمدرسة ابو قحطان الهجاري.

بعدها تم تكريم المؤسسات والشركات الداعمة والراعية للمسابقة ثم تم تكريم (16) أسرة قرآنية، و(14) مدرسة ممن حصل طلابهم على المركز الأول، و(20) من المعلمين والمعلمات المشرفين على المسابقة في المدارس، و (33) من أعضاء لجان التقييم. بعدها تم تكريم الطلبة والطالبات المجيدين والحاصلين على المراكز الأولى في حفظ أجزاء من القرآن الكريم من طلبة المدارس الحكومية والخاصة وطلبة الدمج السمعي في المستويات الستة، كذلك في مستويات إتقان التلاوة والصوت الحسن.

الجدير بالذكر أن محافظة جنوب الباطنة قد حصلت على المركز الأول في العام المنصرم من بين المحافظات التعليمية

وتهدف مسابقة حفظ القرآن الكريم إلى تنمية الشعور بأهمية القرآن والاعتزاز بمقومات الهوية الاسلامية وخدمة مناهج التربية الاسلامية في جميع المراحل الدراسية، واكتساب القيم وتعاون البيت والمدرسة في الإجادة لترتيل وتلاوة وحفظ القرآن، وتقوية صلة الطالب بالله تعالى، وغرس روح التنافس الشريف بين طلاب المدارس. وقد حظيت المسابقة منذ انطلاقتها مطلع العام الدراسي الحالي باهتمام كبير وبمشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية والصفوف الدراسية للطلبة والطالبات في عدة مستويات وفق الحفظ والتجويد والتلاوة وغيرها وقد شملت 6 مستويات في الحفظ تبدأ من حفظ الأجزاء العاشر والخامس و الرابع و الثالث والثاني و الأول، فيما كان للتلاوة ثلاثة مستويات وهي الأجزاء الرابع والثالث والثاني.

من جانبه قال مدير عام تعليمية المحافظة حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي: إن المسابقة تحظى بمشاركات واسعة وقبول كبير لدى الطلبة وأولياء الأمور وذلك لما لها من أثر بالغ في حفظ كتاب الله وتعليمه والاهتمام به تلاوة وتجويدا وحفظاً، وصقل شخصية الطالب ولغته، مبينا خدمة المسابقة للمناهج الدراسية ورفع مستويات التحصيل الدراسي.

كما أشار الراشدي إلى أن القرآن الكريم منهاج الحياة فهو الطريق القويم للإنسان في حياته الدنيوية وشفيعا لصاحبه، ومن حرص على تلاوته وتدبر معانية فقد فاز علمياً وثقافياً وقيمياً ومجتمعياً، لذا فإن المؤسسة التربوية تسعى جاهدة بكل السبل المتاحة للحث على تلاوته وحفظه والتنافس على تدبر معانية وآياته للنشء على مستوى طلاب المدارس بجميع فئاتها.

وأضاف الراشدي: تنال مسابقة وتلاوة وحفظ القرآن الكريم على مستوى الوزارة والمحافظات التعليمية الأعلى اهتماما وحرصا من قبل الطلاب وأولياء أمورهم والأسر التربوية وهذا مؤشر إيجابي يدفعنا لبذل مزيد من الجهد نحو إشراك جميع الطلاب في التنافس على حفظ وتلاوت القرآن الكريم.

كما قدم المدير العام شكره الجزيل لكل من ساهم في إنجاح فعاليات المسابقة وتحقيق أهدافها واختتم بالتهنئة الخالصة لحفظة كتاب الله.