عمان اليوم

التعليم العالي تنظم لقاء تعريفيا للطلبة الجدد المبتعثين لجمهورية ألمانيا

22 أكتوبر 2019
22 أكتوبر 2019

نظمت وزارة التعليم العالي أمس الثلاثاء لقاء تعريفيا للطلبة الجدد المبتعثين إلى ألمانيا للعام الأكاديمي 2019/‏‏2020، والبالغ عددهم 21 طالبا وطالبة.

و قدمت ريما غمراوي مستشارة متخصصة في الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي (DAAD ) نبذة حول الهيئة المتخصصة في رعاية الطلبة الدوليين وما تقدمه لهم من خدمات خلال فترة دراستهم في ألمانيا، وأوضحت أن الهيئة تقع تحت مظلة الحكومة الألمانية ممثلة في وزارة الخارجية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة التعليم العالي، مشيرة إلى أن الطلبة العمانيين كغيرهم من الطلبة الدوليين يحظون بمتابعة ورعاية قبل وبعد وصولهم لألمانيا بما في ذلك متابعة حجز تذكرة السفر والاستقبال بالمطار وتوفير السكن المناسب للطلبة لفترة لا تقل عن الأشهر الثلاثة ومتابعة انهاء إجراءاتهم في المؤسسات التعليمية التي سيلتحقون بها.

وأكدت ريما غمرواي على وجود موظفين يتحدثون اللغة العربية في الهيئة لمساعدة الطلبة وضمان حصولهم على المعلومات والخدمات بشكل صحيح حيث تكون اللغة عائقا لديهم في البداية للتواصل مع المجتمع الألماني، لذا يتولى هؤلاء الموظفون مساعدتهم في الكثير من الأمور الأكاديمية والمعيشية كفهم عقود الايجار قبل إبرامها، والتحدث مع الطبيب في حالة المرض والاحتياج للعلاج، وفتح حساب بنكي وغيرها من الممارسات الحياتية، كما تتولى الهيئة متابعة الطالب خلال سنة دراسته اللغة الألمانية عبر تقارير شبه أسبوعية بهدف تقديم المساعدة الممكنة للطالب في وقتها كتوفير دروس تقوية في اللغة الألمانية. وبهذا الخصوص نوهت غمراوي على ضرورة التزام الطالب بالفترة المحددة له لدراسة اللغة وهي سنة واحدة، ولا تزيد عن سنة ونص في حال استدعى مستوى الطالب ذلك. كما أشارت إلى أن الهيئة تستمر بمتابعة الطالب في سنته التأسيسية عبر التواصل مع مدرسيه والتعرف على التحديات التي قد تعيق مسيرته التعليمية وتقديم المساعدة اللازم له في حينها.

وأشارت ريما غمراوي الى أنه بعد انهاء الطالب لسنته التأسيسية يقدم موظفو الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الإرشاد والتوجيه له حول التخصصات والجامعات الألمانية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي العمانية والألمانية والتي تقدم شهادات دولية تضمن للطالب بعد تخرجه العمل في أي مكان بالعالم. كما يحظى الطلبة الدوليون بلقاءات ودورات تدريبية متنوعة تدعم مسارهم الأكاديمي والمعيشي في ألمانيا، كدورات للتغلب على القلق والخوف والضغط النفسي والتأقلم مع الثقافة الجديدة ، وكيفية تقوية الطالب للغته الألمانية بما في ذلك دورات للنطق السليم للغة، وكيفية كتابة البحث الأكاديمي، وغيرها من الدورات التي تسهم في تسهيل أمور الطالب أكاديميا ومعيشيا داخل ألمانيا.

وأوضحت غمراوي أهمية التزام الطالب بمواعيد وحضور المحاضرات واحترام قوانين وأنظمة الجامعة وطاقم التدريس ليجنب نفسه أي مسائلات وصعوبات دراسية وقانونية، وأهمية أن يتفهم الطالب طبيعة الحياة الجامعية والتغيرات في بلد الدراسة، وفي حال واجهته أي تحديات عليه التواصل مع موظفي الهيئة والسفارة العمانية في برلين والملحقية الثقافية العمانية بلندن وطلب النصح والمساعدة في حينها حتى يتجنب تفاقم أي مشكلة أو تحدي يواجهه الأمر الذي قد يدخله في مساءلات قانونية ويؤثر بالتالي على بعثته الدراسية. بعدها تناولت ريما غمراوي الإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلبة القيام بها قبل وبعد وصولهم لألمانيا، تخلل ذلك الإجابة على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم.