1348422
1348422
المنوعات

«بنت الصياد» تحكي قصتها للأطفال و«أضغاث» يسرد خيانة الإنسان للأرض

22 أكتوبر 2019
22 أكتوبر 2019

«مهرجان الثقافة» يسدل الستار بإعلان الفائزين بمسابقة الفاصل الدعائي.. اليوم -

«عمان»: يسدل الستار على «مهرجان الثقافة» بنسخته الأولى اليوم الأربعاء، بعد أن انتشرت فعالياته المتنوعة منذ الرابع عشر من أكتوبر الجاري، بتنظيم وزارة التراث والثقافة.

وستختتم أعمال المهرجان اليوم بإعلان نتائج مسابقة الفاصل الدعائي الثقافي، حيث تم يوم أمس عرض المجموعة الثانية من الأعمال المشاركة في مسابقة الفاصل الدعائي الثقافي، وتضمنت ١١ عملا بما لا يتجاوز ٣ دقائق، فكان الفاصل الأول بعنوان «عمان كنز الطبيعة والتراث» من إخراج عادل الغافري، والعمل الثاني حول سوق مطرح للأسماك ومن إخراج حمزة الغافري، والعمل الثالث حول الحلوى العمانية من إخراج زكريا العويسي، ورابع الأعمال حول سوق مطرح للأسماك من إخراج ملاك الغافرية، والعمل الخامس بعنوان «شواهد من عمان» من إخراج مسلم الراسبي، فيما كان العمل السادس حول الحلوى العمانية ومن إخراج خالد الشكيلي، وسابعا عمل بعنوان «جبل شمس» من إخراج محمد الرقيشي، وثامنًا عملٌ بعنوان «ذهب» من إخراج آمنة الرمضانية، أما تاسع عمل فكان بعنوان «إرث» من إخراج حسان المسروري . والعمل العاشر بعنوان «عمان أرض التراث والحضارة» من إخراج جمال الخصيبي، وآخر الأعمال بعنوان «قلعة مطرح» من إخراج مستهيل المعشري . وسيتم إعلان النتائج اليوم الأربعاء ليتوج ٣ فائزين بالمراكز الأولى في هذه المسابقة.

كما تم أمس الثلاثاء تدشين معرض «تشكيلات لونية» بقاعة المعارض في الكلية العلمية للتصميم، وهو معرض للفنانين المحاضرين في برامج مرسم الشباب بمسقط، وضم المعرض 60 عملا قام بتنفيذها 16 فنانا تشكيليا.

بنت الصياد

وعلى مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية عُرضت مسرحية «بنت الصياد»، وهي مسرحية أطفال من تأليف الأستاذ عبدالرزاق الربيعي وإخراج خليفة الحراصي، وتقديم فرقة مسرح هواة الخشبة، فكرة المسرحية تدور حول «جوهرة» بنت الصياد الجميلة، التي يصل صيتها إلى مسامع الحاكم فيطلبها للزواج، وفي يوم الزواج تحدث الكثير من المفارقات، كما يتخلل العرض العديد من الأغاني والرقصات.

وكانت المسرحية قد عُرضت سابقا في النادي الثقافي، ضمن فعاليات ملتقى الناشئة، وكذلك في المملكة المغربية ضمن مهرجان الربيعي الدولي في دورته الـ 22 بالناظور، التي حصد فيها العرض مجموعة من الجوائز، حيث حصدت الفنانتان علياء البلوشية وغالية السيابية جائزة أفضل ممثلة بالمناصفة، وحصل الفنان عبدالله الحراصي على جائزة أفضل ممثل، ونال النص جائزة أفضل نص للكاتب عبدالرزاق الربيعي.

أضغاث

وعلى الجانب المتصل بالمسرح فقد قدمت فرقة السلام المسرحية يوم أمس بالكلية العلمية للتصميم مسرحية «أضغاث» ضمن عروض مسرح الشارع من إخراج أحمد البطل وتأليف كل من لينا البلوشية ومحمد البلوشي . وقال مخرج العمل أن المسرحية «تتناول ظاهرة الانعزال والابتعاد عن أهم ما في الحياة، الابتعاد عن الأرض التي حملت الإنسان منذ بدء الخليقة، عزلة الإنسان تتمثل بالحياة على هذه الأرض بلا وعي، فيهدم الجوهرة الثمينة، من خلال بعض التصرفات، مثل إشعال الحروب واستنزاف مواردها والإهمال، يركز العمل على جفاء الإنسان وجفاء قلبه للأرض التي رعته وكانت له حضن، ويركز على أهمية تلاحم الإنسان مع أخيه، فهم جيران قبل أن يكونوا شعوبا» وشارك في العمل فريق مكون من الممثلين أحمد البطل، وهب بن خليل السناني، وإسحاق الحوسني، ويقين الحبسية، وسامي البوسعيدي، وفخري الغافري، وعادل العلوي، وراشد الجابري . ومخرج منفذ وهب السناني . وقد شارك العمل «أضغاث» في مهرجان الدن مسابقة مسرح الشارع، وحقق جوائز أفضل عرض متكامل، وأفضل ممثله لينا البلوشية، وأفضل إخراج أحمد البطل .

«تراثنا ثقافتنا»

وفي مركز نزوى الثقافي بولاية نزوى أعيد عرض 29 صورة شاركت في مسابقة التصوير الضوئي «تراثنا ثقافتنا»، وقال أحمد التميمي مدير مركز نزوى الثقافي: زار المعرض جميع مديري المدارس بمحافظة الداخلية الذين كانوا بالمركز في اجتماع لهم وكانت فرصة للاطلاع على المعرض، كما سيشهد المركز اليوم فعالية افتتاح معرض حول القصة القصيرة بحضور معلمي وطلاب وطالبات المدارس الخاصة بالمحافظة على مدى يومين وسيكون فرصة لهم لمشاهدة صور معرض «تراثنا ثقافتنا».

فنون شعبية

وفي ولاية صور وضمن فعاليات المهرجان قدمت فرقة «فتح الخير» للفنون الشعبية مجموعة من الفنون العمانية بمصاحبة الأدوات الإيقاعية وذلك بمنطقة خور البطح، حيث أُديت فنون الرزحة والمديما وابو الزلف والميدان والفنون البحرية ومن بينها الشوباني، وقد تفاعل الجمهور الذي حضر الفعالية مع تلك الفنون التي تشتهر بها الولاية وابدعت الفرقة التي تأسست عام 2013، وهي مُكوَّنة من 40 عضوا من العازفين على الآلات الموسيقية والمؤدين للرقصات الشعبية من الذكور والإناث.