1348066
1348066
الرياضية

الدوحة تجهز مسرح قرعة خليجي 24 وسط اهتمام كبير

22 أكتوبر 2019
22 أكتوبر 2019

تطبيق «الفار» للمرة الأولى في البطولة -

تتجه أنظار عشاق بطولة كأس الخليج اليوم إلى الدوحة لمتابعة مراسم قرعة خليجي 24 التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى التاسع من ديسمبر المقبلين.

تأتي مراسم القرعة بعد أن حسمت لجنة المسابقات قواعد المنافسة وشروطها الفنية وعدد المنتخبات المشاركة التي تبلغ 5 في مقدمتها منتخب قطر المستضيف والمنتخب الوطني ومنتخبات العراق والكويت واليمن وتلعب المباريات بنظام الدوري من دور واحد.

وتجرى مراسم سحب القرعة بأحد فنادق العاصمة القطرية الدوحة لتحديد ترتيب المباريات في هذه النسخة التي ستقام على استاد «خليفة الدولي» أحد الملاعب المضيفة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وتقام القرعة اليوم في الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت مسقط بحضور ممثلي المنتخبات الخليجية الخمسة المشاركة في البطولة. كما تأتي هذه النسخة في إطار الاستعدادات الجادة والمتتالية لقطر من أجل استضافة نسخة تاريخية من بطولات كأس العالم 2022 .

وتمثل البطولة فرصة رائعة للمنظمين لاختبار العديد من الإمكانيات التي تم توفيرها في ملاعب المونديال ومنها بالطبع المنشآت والتقنيات العالية المستخدمة مثل تقنيات التبريد المبتكرة إضافة إلى اختبار القدرات التنظيمية ومنها المتطوعون والأمن والمواصلات.

وعقدت لجنة المسابقات بالاتحاد الخليجي للعبة اجتماعها برئاسة الدكتور حميد الشيباني رئيس اللجنة، لإعلان بعض الترتيبات المتعلقة بهذه النسخة من البطولة.

وجرى خلال الاجتماع التأكيد على التواصل مع اللجنة المحلية المنظمة لخليجي 24 بالاتحاد القطري لكرة القدم، والتي يرأسها سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري.

وشهد الاجتماع التأكيد على إقامة البطولة بمشاركة خمسة منتخبات، واعتماد آلية عمل اللجنة خلال مشوار البطولة واعتماد استاد «خليفة الدولي» لإقامة مباريات البطولة وملاعب الجامعة لتدريب المنتخبات مع اختيار ملعب احتياطي بجانب استاد خليفة الدولي يحدد لاحقا.

كذلك جرى خلال الاجتماع عرض آلية قرعة البطولة التي ستقام بنظام دوري من دور واحد بين المنتخبات الخمسة المشاركة في البطولة.

وتحدد القرعة اليوم طرفي كل من مباريات البطولة وترتيب هذه المباريات في الجولات المختلفة للبطولة التي ستشهد أربعة من بين ستة منتخبات سبق لها التتويج بلقب البطولة.

ويخوض المنتخب الوطني فعاليات هذه النسخة للدفاع عن اللقب الذي توج به في الكويت قبل نحو عامين فيما يتطلع المنتخب القطري إلى إضافة هذا اللقب إلى لقب كأس آسيا الذي توج به في بداية العام الحالي.

وفي المقابل، سيبحث كل من المنتخبين الكويتي والعراقي عن استعادة اللقب الخليجي بعد غياب طويل حيث توج المنتخب الكويتي (الأزرق) بآخر ألقابه العشرة (رقم قياسي) في 2010 فيما كان آخر الألقاب الثلاثة لنظيره العراقي (أسود الرافدين) في 1988 .

18 لقبا في الميدان بانتظار الـ 19 -

رغم غياب ثلاثة منتخبات عن فعاليات النسخة الرابعة والعشرين من بطولة كأس الخليج لكرة القدم، ستشهد هذه النسخة تنافسا هائلا بين أربعة أبطال سابقين جمعوا فيما بينهم 18 من 23

ورغم، هذا، سيكون هناك 18 لقبا حاضرا في هذه النسخة من خلال منتخبات الكويت وقطر والعراق وعمان. ويستحوذ المنتخب الكويتي (الأزرق) على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب الخليجي برصيد عشرة ألقاب من بينها لقب النسخ الأربع الأولى للبطولة في أعوام 1970 و1972 و1974 و1976 فيما كان أحدث ألقاب الأزرق في البطولة عام 2010 .

وفي المقابل، توج كل من المنتخبين العراقي والقطري باللقب ثلاث مرات سابقة ولكن أحدث ألقاب المنتخب العراقي (أسود الرافدين) كان في 1988 فيما توج المنتخب القطري (العنابي) بلقبه الثالث في البطولة عام 2014 .

ويخوض المنتخب الوطني (الأحمر) فعاليات البطولة سعيا للدفاع عن لقبه والبحث عن التتويج الثالث له في البطولة حيث كان لقبه الثاني في البطولة من خلال النسخة الماضية التي استضافتها الكويت عام 2017 .

كما سيعادل المنتخب العماني من خلال هذه النسخة عدد مشاركات كل من المنتخبات الثلاثة الغائبة عن البطولة فـــــي هذه النسخة حيث سيرفع رصيده من المشاركات إلى 22 نسخة بالتساوي مع منتخبات السعودية والإمارات والبحرين فيما ستكون المشاركة في هذه النسخة هي الـ 24 لكل من منتخبي الكويت وقطر اللذين لم يغيبا عن البطولة في أي نسخة حتى الآن.

وفي المقابل، ستشهد هذه النسخة المشاركة الخامسة عشرة للمنتخب العراقي الذي تعرض للحرمان من المشاركة في البطولة بداية من 1992 وحتى 2003.

اللمسة الهولندية حاضرة مع تغــــيير الأسماء -

سيقود المنتخب الوطني في خليجي 24 المدرب الهولندي أورين كومان للمرة الأولى في مسيرته مع الأحمر بعد أن حل بديلا لمواطنه بيم فيربيك الذي نجح في قيادة المنتخب الوطني للفوز بالبطولة الماضية خليجي 23 في الكويت بعد تقديم مستويات فنية كبيرة وقوية قادت للفوز باللقب بجدارة.

يدرك الهولندي كومان بأنه سيواجه تحديا كبيرا وهو يقود المنتخب الوطني في بطولة الدوحة وسيكون مطالبا بأن يحافظ على هوية الأداء المتطور والجاد وقيادة الفريق لتحقيق النتائج الإيجابية التي تساعده في الدفاع عن اللقب. استمرار اللمسة الهولندية يضمن للأحمر مواصلة أسلوبه في اللعب المتوازن الذي يطبق مبدأ الجماعية في الأداء والتكامل في القيام بالمهام التي تكون مطلوبة في الميدان وذلك حسب ظروف المباريات.

وتمثل مباريات التصفيات الآسيوية فرصة للمدرب الهولندي لاختيار العناصر المناسبة التي ستشارك في خليجي 24 وذلك على ضوء ما تقدمه الأسماء الجديدة والقديمة في التصفيات وخاصة المباريات التي تسبق انطلاقة بطولة الدوحة.

تطـــبيق تقــنية «الفـــار»

قررت لجنة الحكام بالاتحاد الخليجي لكرة القدم في اجتماعها الذي عقدته على هامش التحضيرات الجارية لتنظيم البطولة تطبيق الفار لتوفير مبدأ العدالة للجميع وهناك تنسيق من أجل استثمار الإمكانيات القطرية في هذا الجانب.

واتفقت لجنة الحكام في اجتماعها على اختيار حكمين للساحة ومساعدين من كل بلد من الدول المشاركة بالبطولة من ضمنهم حكام الفار بجانب اختيار حكام من أوروبا من طاقمين إلى ثلاثة طواقم. وتقرر حضور لجنة الحكام قبل أسبوع من موعد البطولة والحكام قبل ٤ أيام يتخلله اختبارات اللياقة.

وأجازت لجنة الحكام في جلستها أن يكون لديها ضمن برنامج عملها تحليل واجتماع يومي لحالات التحكيم في المباريات. وأشادت اللجنة بدخول الفار في البطولة من أجل أن تكون العدالة للجميع وتلافي الأخطاء وهذا بفضل ما هو متاح في قطر. وأعربت عن ثقتها الكبيرة بالحكام الخليجيين والظهور المشرف المتوقع لهم في إدارة مباريات البطولة.

اللجنة الإعلامية تدرس توصيات تغطية البطولة

عقدت اللجنة الإعلامية لبطولة خليجي 24 أمس اجتماعها الأول، وترأس الاجتماع علي الصلات رئيس اللجنة الإعلامية، وبحضور الدكتور أحمد الفارسي ممثلا للسلطنة، وحسين قاسم من العراق وسالم سعدون من الكويت، وغاب معاذ الخميسي ممثل اليمن لتعذر وصوله إلى الدوحة.

كما حضر الاجتماع جاسم الرميحي الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي، بالإضافة إلى فاطمة النعيمي وخالد النعمة وجاسم الرميحي أعضاء اللجنة الإعلامية باللجنة المحلية المنظمة للبطولة.

وبدأ الاجتماع بكلمة من علي الصلات رحب فيها بالحاضرين، وتمنى لهم التوفيق في تقديم تغطية إعلامية مميزة ببطولة خليجي 24.

وتم خلال الاجتماع الاطلاع على المرشحين من الاتحادات لعضوية اللجنة الإعلامية والوقوف على تخصصات اللجنة ودورها خلال البطولة ومهامها.

كما قام الفريق الإعلامي التابع للجنة المحلية باستعراض خطة العمل الخاصة بهم خلال قرعة البطولة اليوم وخلال مشوار البطولة.

وتم استعراض عدد من التوصيات التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع تمهيدًا لرفعها للأمانة العامة للاتحاد.

تجارب رسمية وودية .. المقياس الفني للجماهير

تشهد الأيام المتبقية من انطلاقة بطولة كأس الخليج تجارب رسمية وودية مهمة للمنتخبات الخليجية استعدادا للمنافسات التي يرفع فيها الجميع شعارات التفوق وتحقيق النتائج الإيجابية.

وستحمل النتائج الكثير من المؤشرات الفنية التي يمكن أن ترسم صورة بيانية لما يمكن أن تخرج عليه المواجهات الساخنة المتوقعة بين المنتخبات في سعيها للحصول على لقب البطولة وستجذب هذه التجارب أنظار الخبراء والمحللين والمتابعين لتحضيرات المنتخبات الخليجية بالرغم من ان نتائج التجارب لا تشكل القياس الفني المنطقي الذي يمكن أن يتم البناء عليه في تحديد المنتخبات ذات الأفضلية والتي يمكنها أن تحقق التفوق المطلق باعتبار أن ثمة اختلافات كبيرة بين التنافس الودي والرسمي وأن الأخير يمتاز بحسابات فنية مختلفة ودوافع كبيرة وحماس وإصرار وتركيز اكبر لتحقيق النتيجة الإيجابية.

وستتابع الجماهير المستويات الفنية في التصفيات لتصدر احكمها المبدئية بما يمكن أن تكون عليه أوضاع فرقها في البطولة.

وتتشارك جميع المنتخبات في استغلال مبارياتها في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس آسيا ونهائيات كأس العالم لتكون ضمن برامج الإعداد وترتيب الأوراق قبل الذهاب إلى الدوحة.