1346759
1346759
عمان اليوم

16 نوفمبر.. آخر موعد للمشاركة في جوائز أفضل البحوث الصحية والباحثين الناشئين

21 أكتوبر 2019
21 أكتوبر 2019

التقييم وفق معايير علمية منهجية والنتائج مارس 2020 -

كتبت- عهود الجيلانية:-

إيمانا من وزارة الصحة بأهمية البحث العلمي والدور الذي يؤديه في التقدم والتنمية حيث يُعتبر دعامة من الدعامات الأساسية في التطوير والتخطيط، ورفد متخذي القرار بالأدلة والبراهين، والارتقاء بالخدمات الصحية، أعلنت الوزارة عن طرح مسابقة أفضل البحوث الصحية والباحثين الناشئين التي سيتم الإعلان عن نتائجها في ملتقى البحوث الصحية في شهر مارس 2020.

وتأتي المسابقة انطلاقا من حرص الوزارة على اتباع المعايير العالمية في اتخاذ القرارات القائمة على التخطيط المبني على الأدلة والبراهين ومن منطلق اهتمام مركز الدراسات والبحوث في تشجيع البحث العلمي ودعم الباحثين حيث تبنى مجموعة من الجوائز لدعم قطاع البحوث العلمية والتميز البحثي لتحفيز إيجاد حراك مستمر للبحث العلمي الذي يعد ركنا أساسيا من أركان المعرفة الإنسانية في ميادينها المختلفة، واستثمار طاقات الباحثين فيها لحل المشاكل الصحية.

وتم تحديد مجالين للمسابقة أولهام لأفضل بحث بوزارة الصحة، وثانيا جائزة أفضل بحث للباحثين الناشئين بوزارة الصحة.

وتهدف المسابقة إلى تكريم الموظفين المهتمين بعمل البحوث الصحية ونشرها، كما تساهم المسابقة على تشجيع نشر نتائج البحث العلمي في وسائل النشر المحلية والدولية ذات السمعة العلمية والتوثيق العلمي بها، وتفعيل المناخ البحثي المتميز للرقي بالبحوث الصحية، وتطوير البنيات الأساسية للبحث العلمي في وزارة الصحة بهدف إنشاء قاعدة علمية قوية من الكوادر البشرية تتبنى استراتيجيات البحث العلمي.

ووضعت الوزارة شروطا عامة للمشاركة في المسابقة أهمها أن يكون البحث تم تنفيذه في السلطنة، وألا يكون قد مضى عليه أكثر من ثلاث سنوات بعد إتمام تنفيذه أو نشره، وألا يكون نفس البحث قد حصل على جوائز أخرى من أي جهة محلية أو عالمية، ولا يحق للباحث التقدم لأكثر من جائزة من الجوائز المعلن عنها. أما عن الشروط الخاصة الموضوعة للمسابقة وهي التقدم لجائزة أفضل بحث للباحثين الناشئين بوزارة الصحة يشترط ألا يتجاوز سن الباحث الرئيسي عند التقدم 35 سنة.

وحددت للمسابقة معايير للتقييم والاختيار بأن يكون البحث قد نفذ على منهجية علمية سليمة، وله مردود ملموس وفعال في تحسين النظام الصحي والرعاية الصحية المقدمة ورفع الثقافة الصحية، وأن يكون أيضا ضمن أولويات البحوث الصحية بالوزارة، وتعطى الأولوية للبحوث المنشورة في المجلات العلمية والعالمية الموثوقة. وآخر يوم لاستقبال المشاركات في المسابقة يوم 16 نوفمبر 2019م.