عمان اليوم

صور تستفتح باكورة احتفالات التخرج لكليات العلوم التطبيقية ٢٠١٩

21 أكتوبر 2019
21 أكتوبر 2019

صور- سعاد بنت فايز العلوية:-

انتظم مساء أمس ١١٦ خريجا وخريجة من كلية العلوم التطبيقية بصور في مصاف روافد التعليم العالي للعام ٢٠١٩ حاملين شهادتي البكالوريوس والدبلوم في تخصصات تقنية المعلومات والاتصال الجماهيري والتقنية الحيوية التطبيقية، تحقيقا لرؤية وزارة التعليم العالي في الارتقاء بمواصفات خريجي كليات العلوم التطبيقية.

ورعى احتفالية التخريج ‪ سعادة الدكتور سعود بن حمود الحبسي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية وبحضور سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، والمكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة الولاة، وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية، ورؤساء المصالح الحكومية والخاصة بالمحافظة، وأعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة والإدارية

وتوزع الخريجون على 53 خريجا وخريجة في تخصص الاتصال الجماهيري، والتي تشمل الصحافة، والإعلام الرقمي، والعلاقات العامة، و 36 خريجا وخريجة في تخصص تقنية المعلومات، الذي يشمل تطوير البرمجيات، والشبكات، وأمن تقنية المعلومات، 22 خريجا وخريجة من مخرجات برنامج التقنية الحيوية التطبيقية في ثلاثة تخصصات التقنیة الحیویة البحریة التطبیقیة، التقنية الحيوية التطبيقية للغذاء والزراعة، والتقنیة الحیویة البیئیة التطبيقية. بالإضافة إلى 5 خريجات بدرجة الدبلوم.

وقد ألقت الدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية كلمة الوزارة قالت فيها: « نحن اليوم بكلية العلوم التطبيقية بصور ندشن باكورة احتفالات التخرج لكليات العلوم التطبيقية وكلية التربية بالرستاق لعام 2019م لنحتفي بموارد بشرية مؤهلة بعد سنوات من التحصيل الأكاديمي والتدريب العملي واكتساب مهارات جديدة قادرة على الإبداع والابتكار؛ لتتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة متمسكين بالهوية العمانية كركائز أساسية للرؤية المستقبلية لعمان 2040 والتي أصبحت رؤية نعمل جميعا لتحقيقها من أجل عمان المستقبل .

وأضاف المشرفية: «لقد أكدت سياسة وزارة التعليم العالي في كل خططها التعليمية على بناء تعليم رصين يواكب التطورات التعليمية والحضارية في العالم، بما يتوافق واحتياجات المجتمع. فمجال التعليم العالي المعاصر، يؤكد على أهمية اندماج الكليات على محيطها الخارجي وفق حركة تفاعلية قادرة على إبراز مفهوم الشراكة الناجحة، وبصورة تعكس تلك الأدوار التي تخدم المجتمع وتفعل البحث العلمي وتسهل اكتساب المعارف والمهارات.

وأشارت المشرفية : تفخر كلية العلوم التطبيقية بصور بأن تكون إحدى منارات التعليم العالي في وطننا الغالي عمان، تحمل رسالتها باقتدار بكل ما تتضمنه من توفير برامج ذات جودة عالية تستجيب لاحتياجات سوق العمل، وتهيئ مخرجاتها بما يخدم الخطط التنموية الوطنية ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة. وتضيف: إن المتابع للتطور النوعي في البنى الأساسية لمرافق الكلية والتقنيات الحديثة المستخدمة سيدرك حجم الدعم والمساندة التي توليها وزارة التعليم العالي والتي لم تدخر جهدا في الإشراف والتوجيه والمتابعة. وهو ما يزيد الكلية عزما وتصميما لبذل كل ما في وسعها للنهوض بالعملية التعليمية.

شراكة مجتمعية

وقالت الدكتورة سالمة المشرفية عميدة الكلية: حصلت الكلية على موافقة الشركة العمانيّة للغاز الطبيعي المسال لتمويل مشروع تحديث و تطوير مختبرات الحاسوب بالكلية. لتصبح تلك المختبرات على أعلى درجات التأهيل والملائمة للتدريب العملي والبحوث التطبيقية. حيث سيتم توقيع الاتفاقية مع نهاية الشهر الجاري. وتضيف: في مجال البحث العلمي فلقد بارك مجلس البحث العلمي تمويل مشروع بحثي لأعضاء الهيئة الأكاديمية ضمن منصة المدينة الذكية من المشاريع القائمة على الابتكار إضافة إلى تمويل مشروع بحثي طلابي. كذلك قامت الكلية بتمويل 3 مشاريع بحثية عبر برنامج دعم المشاريع البحثية في نسخته الثانية.

وفيما يتعلق بالاعتماد البرامجي فقد شاركت الكلية في إعداد التقرير الخاص بتدقيق جودة البرنامج التأسيسي واستضافت فريق التدقيق من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في مطلع العام الأكاديمي الحالي.

كذلك تعكف الكلية من خلال برنامج عمل وتحضيرات مستمرة على إعداد تقرير متكامل تمهيدا لتحقيق الاعتماد المؤسسي.

وتسعى فرق العمل بالكلية خلال هذا العام نحو تقييم ما تم إنجازه من أهداف ومبادرات الخطة الإستراتيجيّة لكلّيات العلوم التطبيقيّة (2015/‏‏2020م) والمشاركة في إعداد الخطة الإستراتيجيّة للكلّيات للفترة القادمة.

وألقى الخريج‏ علي بن عبدالعزيز البلوشي تخصص الاتصال الجماهيري نيابة عن زملائه الخريجين كلمة بالمناسبة

ثم ألقت الخريجة نعيمة بنت يوسف القلهاتية قصيدة شعرية وتم خلال الحفل عرض فيلم وثائقي عن الكلية من إنتاج قسم الاتصال الجماهيري. وبعدها قام راعي الحفل وبمعيته الدكتورة عميدة الكلية بتكريم أوائل الخريجين، وتوزيع الشهادات على الخريجين والخريجات من حملة البكالوريوس والدبلوم. وقام سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي، وكيل وزارة التعليم العالي بتسليم راعي المناسبة هدية تذكارية.