1346815
1346815
الاقتصادية

فبراير 2020 .. السلطنة تستضيف المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا

21 أكتوبر 2019
21 أكتوبر 2019

لمناقشة الحلول التكنولوجية والحد من التحديات البيئية -

متابعة : حمد بن محمد الهاشمي -

تستضيف الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا خلال الفترة من 10 إلى 12 فبراير 2020، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط، ويستقطب المؤتمر عددا من الخبراء والأكاديميين وواضعي السياسات والشركاء الاستراتيجيين، ويهدف إلى المساهمة في رؤية عُمان 2040 وتنويع مصادر الدخل في السلطنة والمنطقة، مما يجعل السلطنة قوة رائدة في التحول التكنولوجي نحو مستقبل مستدام، إضافة إلى إنشاء منصة إقليمية لتسريع نشر الابتكارات التكنولوجية المتطورة، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة وتعزيز الانتقال إلى اقتصاد فعال يستفيد من كافة الموارد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» أمس، بمركز عمان للمؤتمرات المعارض، بحضور ممثلي الشركة وممثلي من المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا، والمؤتمرات العالمية والابتكار والتكنولوجيا المستدامة، والرابطة الدولية للنفايات الصلبة، حيث يتعاونون من أجل تنظيم المؤتمر لتوفير طريقة آمنة وفعالة ومبتكرة للمساهمة في الحفاظ على البيئة وتنويع مصادر الدخل.

أكد الشيخ محمد بن سليمان الحارثي نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الاستراتيجي في شركة «بيئة»: «يسعدنا هنا في السلطنة إقامة المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا 2020 لمناقشة العديد من القضايا البيئية من خلال توفير منصة للمختصين والخبراء لإدارة حلقات نقاشية في مجال الاستدامة البيئية». مضيفا: «سيسلط المؤتمر الضوء إلى أهداف التنمية المستدامة والرؤية المستقبلية في إدارة الموارد، آخذين بعين الاعتبار آفاق الثورة الصناعية الرابعة وأحدث الحلول التكنولوجية التي تساهم في الحد من التحديات البيئية».

وقال الحارثي: «نأمل أن يساهم المؤتمر في دعم مساعي السلطنة؛ لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال ربط الخبرات العالمية وتوحيد الجهود بين القطاعات المختلفة».

من جانبها تحدثت الدكتورة فيرلي فانديوييرد مديرة السياسات لسلسلة المؤتمرات العالمية والابتكار والتكنولوجيا المستدامة: «نحن سعيدون للغاية بالعمل مع الرابطة الدولية للنفايات الصلبة. وأضافت: يتشارك كل من «المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا» و«المؤتمرات العالمية والابتكار والتكنولوجيا المستدامة» في الاعتقاد بأنه يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل أكثر كفاءة عن طريق استخدام الحلول التكنولوجية لمواجهة تحديات التنمية المستدامة».

علما أنه ستشارك الرابطة الدولية للنفايات الصلبة بخبراتها في مجالات الإدارة المستدامة للنفايات من خلال مناقشات مع مجموعة من الخبراء، ويسعى المؤتمر إلى زيادة التعاون مع أصحاب المصلحة للإدارة المستدامة للنفايات، ودراسات البحوث البيئية للمؤسسات الوطنية والعالمية، وسيعرض الشركاء وممثلوهم أحدث تقنياتهم وممارساتهم ودراساتهم، وذلك لتوفير معيار أساسي لجميع المشاركين في الحدث.

من جانب آخر قال مارك تيجهويس المدير التنفيذي للرابطة الدولية للنفايات الصلبة بهولندا: «نحن سعيدون للغاية بدعم شركة «بيئة»، وهي عضو وطني يمثل الرابطة بالمنطقة، بالإضافة إلى وضع منصة لتبادل المعرفة والتواصل وتكوين العلاقات في الشرق الأوسط، ويعد سد فجوات المعرفة والخبرة خطوة مهمة للغاية لتسريع عملية تنفيذ الممارسات العالمية للإدارة المستدامة للنفايات».

وأضاف:«تسعى الرابطة في السنوات القادمة لدعم المزيد من المبادرات، والتي ستساهم بدورها في زيادة التعاون في عدة مجالات مختلفة مثل إدارة النفايات والمجالات الأكاديمية والصناعة وصنع السياسات، حيث يعد المؤتمر الدولي للاستدامة والموارد والتكنولوجيا المنصة المثالية للبدء بهذه الرحلة»

وقال المهندس سعيد الشنفري المدير التنفيذي لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض: «تم تشييد مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بأعلى المقاييس العالمية لجذب واستضافة أهم الفعاليات والمؤتمرات المحلية والعالمية، فقد حصل المركز على أعلى درجات الاستدامة البيئية في تصميمه، محققا أعلى تقييم «ليد» في السلطنة بفئته الذهبية لتطبيقه الاعتبارات الأساسية للأبنية الخضراء؛ بهدف تحقيق التنمية المستدامة، نحن فخورون باستضافة المؤتمر الدولي لبحوث الاستدامة والتكنولوجيا 2020، ونتطلع إلى الترحيب بالجميع في سلطنة عمان».