العرب والعالم

قريبًا.. إيران تدشن المدار الثانوي لمفاعل أراك

20 أكتوبر 2019
20 أكتوبر 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قال المساعد الخاص لمدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية «أصغر زارعان»: «نحن اليوم قد حققنا الاكتفاء الذاتي في مجال تخطيط وإنشاء مختلف أنواع أجهزة الطرد المركزي ونصنع أي نوع من أجهزة الطرد المركزي ولا توجد هناك أي مشكلة». وأضاف: والأهم من أجهزة الطرد المركزي هو وجود الكعكة الصفراء.

وقال زارعان: «إن المادة الأولية الاستراتيجية بالنسبة لنا هي الكعكة الصفراء وهي متوافرة عندنا والعالم برمته يمكنه أن يشتري الكعكة الصفراء لكنهم لا يبيعونها لإيران».

وتابع: «واليوم بإمكاننا إنتاج 25 طنا من الماء الثقيل فيما كانوا يعتبرون تصريحاتنا في بدايات الأمر غلوا ومجازفة». وأضاف زارعان: خلال الأسبوعين القادمين سيتم تدشين المدار الثانوي للمفاعل وهذا المدار سيشكل 50% من مفاعل أراك كما أن مشروع تترا قيد التنفيذ. وقال: «نحن نزود 190 مستشفى في إيران بالأدوية النووية ونصدرها لبعض البلدان». على صعيد آخر من جانب آخر قدّمت اليابان وفرنسا مقترحا مشتركا لإيران حول خطة لتمكينها من الحصول على قرض قدره 18.2 مليار دولار بضمانات نفطية، شرط أن تعود طهران إلى الالتزام بالاتفاق النووي.

وذكرت صحيفة «ماينيتي» اليابانية أن طوكيو قررت دعم المبادرة الفرنسية التي أعلنتها باريس الصيف الماضي، والمتمثلة في تقديم مساعدات لإيران قدرها 15 مليار دولار بعد أن طالبت طهران برفع حجم قروضها بسبب تأثير الحظر المفروض ضدها على خلفية الأزمة النووية مع الغرب وتحديدا مع أمريكا.

ومن المقرر أن تستخدم هذه الأموال فقط لشراء المواد الغذائية والطبية. وأوضحت الصحيفة أن الحكومة اليابانية تأمل أن يساعد الدعم المالي هذا على إطلاق حوار بين طهران وواشنطن حول البرنامج النووي.

يشار إلى أنه وبعد عام من انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي في مايو 2018 بدأت إيران خطوات عدّة لخفض التزاماتها في إطار الاتفاق وهو ما جعل الترويكا الأوروبية «ألمانيا وفرنسا وبريطانيا» تبادر إلى تقديم العديد من المقترحات بينها الآلية المالية والتجارية للتعامل مع طهران، لكنها لم تطبق حتى الآن.