1345850
1345850
الاقتصادية

مسنــدم للطاقــة تطــرح 40% مــن أسهمها للاكتتــاب العـام

20 أكتوبر 2019
20 أكتوبر 2019

أول شركة حكومية تطرح للتخصيص خلال العام الجاري -

استخدام آليات جديدة منها بناء سجل الأوامر بهدف تحديد القيمة العادلة للأسهم المطروحة -

عمان: أعلنت شركة مسندم للطاقة (قيد التحويل)، أنها ستطرح 40 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام في سوق مسقط للأوراق المالية أي ما يعادل 28.156.000 سهم بنطاق سعر يتراوح ما بين 260 بيسة إلى 325 بيسة للسهم الواحد بمتوسط عوائد توزيعات نقدية تتراوح بين 8.6 % إلى 10.7 % للمستثمرين والتي تعتبر أعلى عوائد توزيعات نقدية في قطاع الكهرباء والمياه خلال السنوات الخمس الماضية في السلطنة. وسيتم فتح باب الاكتتاب على مرحلتين تبدأ الأولى من يوم 3 نوفمبر المقبل حتى 17 نوفمبر، وسيتم تحديد موعد بدء المرحلة الثانية وموعد انتهائها بعد الانتهاء من طرح المرحلة الأولى.

والاكتتاب العام في أسهم مسندم للطاقة هو الطرح العام الأول من نوعه خلال العام الجاري في إطار خطة تخصيص بعض الأصول الحكومية في قطاع الكهرباء، وتعد مسندم للطاقة المالكة لمحطة الطاقة المستقلة الأولى والوحيدة في محافظة مسندم، وتم تأسيس الشركة من خلال تحالف يضم مجموعة النفط العمانية وأوربك وشركة إل جي إنترناشيونال. وتلبي الشركة احتياجات الطاقة الحالية والمستقبلية للمنشآت السكنية والتجارية في محافظة مسندم من خلال قدرتها الإنتاجية المتعاقد عليها والتي تبلغ 120 ميجاواط، علاوة على دورها في التنمية الاقتصادية للمحافظة.

وتحقق الشركة في الوقت الحالي إيراداتها من خلال اتفاقية شراء الطاقة الممتدة لخمسة عشر عاماً مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه التي تمتلكها حكومة السلطنة، إذ أن إجمالي الطاقة الإنتاجية من هذه المحطة الاستراتيجية تستخدم من خلال اتفاقية الشراء لتلبية الطلب المتزايد للطاقة في المحافظة، وعلاوة على ذلك، ليس لدى الشركة أي التزامات تجاه استخدام المقرض فائض الأرباح لتسديد القرض أو في تسويات مع الشركة المقاولة في عقد الهندسة والتوريد والبناء أو مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وتتضمن نشرة الإصدار المعتمدة من الهيئة العامة لسوق المال التفاصيل والجوانب الاستثمارية وعوامل المخاطرة في هذا الطرح الأولي.

وقال سلطان بن حمد البرطماني المتحدث نيابة عن مجموعة النفط العمانية وأوربك «إن الطرح خطوة متكاملة للقيمة المضافة بين قطاعي الغاز والكهرباء. ونحن سعداء بأن نوفر الفرصة للأفراد والمؤسسات للمشاركة في مسيرة نجاحنا. وهذا الطرح مهم للشركة لكونها الأولى من مجموعة النفط العمانية وأوربك تُدرج للاكتتاب العام، وسوف يُسند إليها نموذج للاكتتابات المستقبلية التي تطرحها المجموعة».

وأضاف أحمد طفيل الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة مسندم للطاقة «أن عملية الطرح الأولي للشركة تُعدُّ إنجازاً مهماً في مسيرة الشركة. حيث نجحت الشركة في تأمين الطاقة للمحافظة منذ بدء عملياتها التجارية في عام 2017. ونحن واثقون بأن الشركة بكفاءتها العالية لن تدخر جهداً في تلبية احتياجات المحافظة والقاطنين من الطاقة لضمان استمرارية أعمالها وازدهارها».

وأوضح سالم بن مرهون الهاشمي، مدير مشروع شركة مسندم للطاقة «أن المحطة من الأصول الاستراتيجية كونها محطة الطاقة المستقلة الوحيدة التي تلبي احتياجات المحافظة. وتتميز باستخدامها خاصية الوقود المزدوج ومصممة لتتناسب مع الظروف التي تتفرد بها المحافظة، والحمد لله أثبتت الشركة حتى يومنا هذا قدرتها على التميز في أدائها».

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الطرح العام أول طرح في السلطنة يُطبق وفق قواعد الطرح الجديدة للهيئة العامة لسوق المال، وسيتبنى الطرح العديد من الآليات الجديدة المطبقة لأول مرة في السلطنة من بينها آلية نظام المرحلتين: وهي المرحلة الأولى؛ وتتضمن عرضاً للمؤسسات من خلال آلية بناء سجل الأوامر تستهدف تحديد القيمة العادلة للأسهم المطروحة. أما المرحلة الثانية تتألف من عرض السعر الثابت أو المحدد للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات. كما قامت الشركة بتعيين بنك مسقط، البنك الاستثماري الرائد في السلطنة، كمستشار مالي والمسؤول عن إصدار الاكتتاب، بالإضافة إلى تعيين أكبر تحالف تحصيل لأي طرح عام في سلطنة عمان يضم أربع بنوك وثلاث شركات وساطة رائدة لاستقبال طلبات الاكتتاب من المستثمرين، وتساعد هذه الآليات الجديدة في مزيد من الشفافية بما يضمن جذب اهتمام أكبر ومشاركة أوسع في عملية الإصدار لا سيما وأن قطاع الطاقة في السلطنة يتميز بسجل حافل بالنجاح ويحظى باهتمام كبير من جانب المستثمرين، وهذا الطرح الذي تقدمه شركة مسندم للطاقة سيضع المعايير لعمليات الطرح المستقبلية في السلطنة.