1345382
1345382
الرياضية

المنذر العلوي يقود المنتخب للفــوز الثاني على مصر

19 أكتوبر 2019
19 أكتوبر 2019

تأهل الهاشمي والبلوشي في رماية الألعاب العسكرية بالصين -

الصين : سعيد النافعي -

يلعب المنتخب العسكري اليوم المباراة الثانية أمام منتخب اليونان وذلك ضمن منافسات الجولة الثالثة بدورة الألعاب الآسيوية التي تقام في الصين وكان المنتخب قد حقق الفوز الثاني على مصر بهدف احرزه المنذر العلوي بعد نزوله ومن أول لمسة ، وذلك في ثاني مباريات منتخبنا ضمن المجموعة الثانية من منافسات كرة القدم ، ليكون منتخبنا في صدارة المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط.

ومن ناحية أخرى تتواصل مشاركة البعثة العسكرية لقوات السلطان المسلحة في دورة الألعاب العسكرية المقامة حاليا بمدينة يوهان بجمهورية الصين الشعبية والتي تستمر حتى (27) من أكتوبر الجاري.

وقد انتهى الشوط الأول بين الفريقين بالتعادل السلبي ، حيث بدأ منتخبنا المباراة بتشكيلة ضمت كلا من عمار الرشيدي ، وفي خط الدفاع ثاني الرشيدي وسعد المخيني وأحمد الخميسي وباسل الرواحي، ولعب أيمن البريكي ومحمود المشيفري وحسن السعدي ومحمد المعشري في خط الوسط ، وفي خط الهجوم لعب قاسم سعيد وسعود الفارسي.

شهد الشوط عددا من المحاولات التهديفية بين الفريقين، وتمكن حارس منتخبنا العسكري عمار الرشيدي ببراعته من التصدي لهجمتين محققتين للمنتخب المصري ، بعد ذلك انحصر اللعب في وسط الملعب كما شكل دفاع منتخب مصر الذي يمتلك مجموعة متجانسة من اللاعبين حائط صد قويا أمام هجمات منتخبنا العسكري ، ليعلن بعد ذلك حكم المباراة نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني كانت الأفضلية لمنتخبنا الذي بادر بالهجوم وأجرى الجهاز الفني أول تغيير في صفوف المنتخب بإدخال المنذر بن ربيع العلوي، الذي تمكن من إحراز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة ( 82 ) وذلك من أول لمسة له فور دخوله أرضية الملعب باستقباله للكرة بطريقة فنية رائعة سددها بكل قوة على يمين حارس منتخب مصر. وواصل منتخبنا العسكري الضغط على المنتخب المصري محافظا على تقدمه، مستحوذا على الكرة بنقلات فنية متبادلة بين لاعبي المنتخب ، حتى أعلن حكم المباراة نهاية الشوط الثاني بتقدم منتخبنا العسكري على منتخب مصر العسكري بهدف نظيف.

وبهذا الفوز المستحق لمنتخبنا قال الرائد علي بن راشد الغيثي مدير منتخبنا العسكري: استطاع منتخبنا كسب ثلاث نقاط من نظيره المصري، فقد قدم اللاعبون خاصة في الشوط الثاني مباراة ممتازة تكللت بإحراز هدف التقدم .

وتحدث طارق بن شمبيه البلوشي المساعد الثاني للمدرب قائلا: بهذا الفوز المستحق يكون منتخبنا قد ضمن التأهل للدور الثاني من هذه المسابقة سنقابل في مباراتنا القادمة منتخب اليونان العسكري، حيث سيدخل لاعبو منتخبنا بروح معنوية لكسب اللقاء.

وقال المنذر بن ربيع العلوي: «سعادتي لا توصف لحظة تسجيلي الهدف في آخر عشر دقائق من عمر المباراة، بعد المحاولات التي تكللت بهدف نظيف ضمن لنا الفوز بالمباراة».

وتحدث سعد سهيل قائلا: قدمنا مباراة ممتازة ، حاولنا التقدم في الشوط الأول ولم يحالفنا الحظ ، ثم دخلنا الشوط الثاني بحماس وروح معنوية عالية ، وتمكنا من تسجيل هدف التقدم في الدقائق الأخيرة من المباراة وحافظنا على هذا التقدم.

وقال اللاعب أحمد بن محمد الخميسي: تمكن فريقنا من التقدم في الشوط الثاني وحققنا ثلاث نقاط أخرى ، وسنقدم أفضل ما لدينا في مباراتنا القادمة أمام اليونان.

حفل افتتاح مبهر

وكانت البعثة العسكرية الرياضية لقوات السلطان المسلحة قد شاركت في حفل الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب العسكرية بمدينة يوهان بجمهورية الصين الشعبية ، والتي تقام كل أربع سنوات وبمشاركة نحو 10 آلاف رياضي من أكثر من 100 دولة من أصل 140 دولة عضوا في الاتحاد الدولي للرياضة العسكرية ، وقد مثل قوات السلطان المسلحة في هذه الفعالية العميد الركن خميس بن حماد الغافري مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة .

وتتنافس الدول المشاركة في هذه الدورة بـ ( 28) لعبة رياضية ، تشارك فيها قوات السلطان المسلحة بخمس فرق رياضية ، وهي كرة القدم ، والكرة الطائرة الشاطئية ، والرماية ، وألعاب القوى ، والقفز المظلي.

وتأتي مشاركة قوات السلطان المسلحة في هذه الدورة للمرة الثانية على التوالي بهدف الارتقاء بالرياضة العسكرية في المشاركات المحلية والدولية، وكذلك تأكيدا على أن الرياضة العسكرية تسهم في دعم العلاقات والتقارب بين القوات المسلحة في مختلف دول العالم ، كما تهدف إلى تبادل الخبرات بين اللاعبين وصقل مهاراتهم الفنية والبدنية من أجل اختيار أفضل العناصر لتمثيل المنتخبات الوطنية للاستحقاقات القادمة في مختلف المحافل المحلية والدولية.

وبهذه المناسبة صرح العميد الركن طيار خميس بن حماد الغافري مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للتدريب والتمارين المشتركة قائلاً: «حظيت الرياضة العسكرية في قوات السلطان المسلحة باهتمام كبير، من خلال إقامة العديد من المسابقات والفعاليات الرياضية والمشاركات الدولية، كما دأبت قوات السلطان المسلحة على المشاركة في مثل هذه المناسبات العسكرية الرياضية الدولية بكفاءات عالية تعكس مدى الانضباط والربط العسكريين اللذين تتميز بهما قوات السلطان المسلحة ، ورفع مستوى اللياقة البدنية لمنتسبيها، كما أن المسابقات العسكرية الرياضية تدعم روابط الصداقة بين دول العالم والتي اتخذ منها الاتحاد الدولي للرياضة العسكرية شعاراً وهو (الصداقة عبر الرياضة )».

رفع علم السلطنة عالياً

كما تحدث المقدم الركن فيصل بن إبراهيم الزعابي رئيس البعثة قائلاً: « جاءت فكرة المشاركة في هذه الدورة لتخدم هدفين أساسيين، الأول هو المشاركة والمنافسة لتحقيق المراكز الأولى والهدف الثاني هو كسب مزيد من الخبرة ودعم المنتخبات الوطنية بكوادر ذات خبرة أوسع من منتسبي قوات السلطان المسلحة ، وشرطة عمان السلطانية وشؤون البلاط السلطاني في مختلف الألعاب الرياضية ، متمنين كل التوفيق والنجاح لجميع المنتخبات المشاركة في دورة الألعاب العسكرية».

كما صرح المقدم الركن راشد بن سالم البلوشي رئيس وحدة الرماية الدولية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة قائلا: « يشارك فريق الرماية بقوات السلطان المسلحة في دورة الألعاب العسكرية بالفئتين (رجال - نساء) ، في البندقية (300 متر رجال) ، والمسدس السريع 25 مترا (رجال) ، ورماية إسقاط الأطباق (الشوزن والإسكيت) رجال ونساء ، فعدد الدول المشاركة في هذه المسابقة كبير والمنافسة ستكون شديدة ، ولكن استعدادنا لهذه الدورة كان ممتازاً من خلال إقامتنا تدريبات داخلية ومعسكرات خارجية كان أولها بجمهورية إيطاليا والآخر بدولة قطر، وبإذن الله سيتمكن رماة الفريق من حصد أكبر عدد من الميداليات».

تأهل مستحق

استهل فريق الرماية بقوات السلطان المسلحة مشواره في هذه الدورة بانطلاق مسابقة رماية المسدس سريع 25 مترا (رجال) حيث استطاع الرامي الدولي سعيد بن مسلم الهاشمي والرامي الدولي معاذ بن درويش البلوشي التأهل لأفضل 15 راميا من بين 43 دولة مشاركة، ليتنافسوا غداً على ميداليات المراكز الأولى في المسابقة نفسها، كما حصل فريق المسدس 25 مترا (رجال) على المركز الثامن بين مجموع الدول المشاركة ، وسيلعب غدًا الفريق في مسابقة المسدس المركزي 25 مترا (رجال) كفريق وفردي.

استعدادات فريق القفز الحر

بدأ فريق القفز الحر استعداداته التدريبية لدورة الألعاب العسكرية بمدينة يوهان بالصين ، حيث يشارك الفريق في مسابقتي الهدف والتماسك مع (35) دولة مشاركة ، وكان الفريق قد أقام عدداً من المعسكرات التدريبية ضمن استعداداته لهذه الدورة ، حيث أقام معسكرا خارجيا بجمهورية سلوفينيا خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 12 من أغسطس 2019م ومعسكرا آخر بدولة الإمارات العربية المتحدة ، كما شارك الفريق في بطولة البوسنة المفتوحة وحقق فيها المركز الأول على مستوى الفرق المشاركة.

وحول جاهزية الفريق تحدث الملازم أول عبدالله بن سعيد السعدي مدير فريق القفز الحر: يسعى الفريق من خلال هذه المشاركة لتحقيق أفضل النتائج المشرفة والمراكز المتقدمة ، والتي سوف يتم الإعلان عنها في اليوم الختامي للدورة ، وتعد المعسكرات التدريبية والبطولات الودية التي يشارك فيها الفريق ذات أهمية قصوى لتبادل الخبرات مع الفرق العالمية الأخرى التي لها باع طويل في المسابقات العالمية.

فريقان للكرة الطائرة الشاطئية

يشارك فريق الكرة الطائرة الشاطئية بقوات السلطان المسلحة في دورة الألعاب العسكرية بفريقين ضمن 12 دولة مشاركة ومجموع 19 فريقا ، وحسب نظام البطولة تم تقسيم الفرق المشاركة حسب التصنيف العالمي لكل فريق ، وتم تقسيمهم إلى (6) مجموعات ، حيث يصعد فريقان من كل مجموعة ، و4 فرق كأفضل من بين الست مجموعات إلى الدور (16) .

الجدير بالذكر أن هذه المسابقة يشارك فيها أفضل (8) فرق على مستوى العالم في الكرة الطائرة الشاطئية وهي : فريقان من الصين ، فريقان من البرازيل وفريق واحد من ألمانيا وسويسرا وروسيا وإيران.

فقد استهل منتخبنا مشواره اليوم بالفريق (ب) والذي يضم اللاعب نوح بن راشد الجلبوبي واللاعب مازن بن سليمان الهاشمي ، حيث تمكن منتخب الطائرة بالفريق (ب) من الفوز على سريلانكا بشوطين نظيفين ، وقال النقيب سالم بن سعيد الجامودي مدير منتخب الكرة الطائرة الشاطئية: أقام المنتخب عدداً من المعسكرات الخارجية استعداداً لهذه البطولة والتي كان آخرها بمملكة تايلند خلال الفترة من 15 -26 من سبتمبر الفائت ، لعب خلالها (10) مباريات ودية وفاز في (8) مباريات.