الأولى

مؤتمر طب الأسرة يحذر من «إهمال النشاط البدني» ويؤكد على أهمية رفع مستوى الرعاية ودعم الأبحاث

18 أكتوبر 2019
18 أكتوبر 2019

350 مشاركا من 22 دولة حول العالم -

كتب - خليفة الرواحي: افتتح أمس المؤتمر الطبي الأول للرابطة العمانية لطب الأسرة والذي تنظمه الرابطة بالتعاون مع مستشفى جامعة السلطان قابوس والمنظمة العالمية لأطباء الأسرة (الونكا العالمية) خلال الفترة من 18 إلى 19 من أكتوبر، في فندق شيراتون مسقط، بمشاركة 350 مشاركا من 22 دولة من مختلف أقاليم العالم، وستقدم خلال المؤتمر 100 ورقة علمية وبحثية، رعى الافتتاح صاحب السمو السيد فيصل بن تركي بن محمود آل سعيد.

وألقى الدكتور عبدالعزيز بن محمود المحرزي رئيس الرابطة العمانية لطب الأسرة كلمة الافتتاح التي أكد فيها على أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات والتعرف على أحدث المستجدات في مجال طب الأسرة، بما يسهم في رفع مستوى الرعاية الطبية للفرد والمجتمع ودعم الأبحاث والتدريب في المجال.

وقد جاء الميلاد الأول لتخصص طب الأسرة في السلطنة عام 1998 حيث تخرجت أول دفعة، تحت إشراف المجلس العماني للاختصاصات الطبية، وبلغ عدد الخريجين اليوم 300 طبيب وطبيبة يعملون في مختلف مستشفيات السلطنة .

وكشفت الأرقام التي عرضت بالمؤتمر أن الأمراض غير المعدية تمثل بين 60 إلى 80% من أسباب الوفيات، وتبلغ نسبة المصابين بمرض السكري في السلطنة 15.7 % من البالغين، ونسبة ارتفاع ضغط الدم 33.3%، وارتفاع الكولسترول 35.5% مع ارتفاع في نسبة استخدام التبغ 15%، واستهلاك الملح مع عدم كفاية النشاط البدني لدى 38.6 % من البالغين.