1344607
1344607
الرئيسية

الرئيس التركي: 120 ساعة تحدد مصير «الهدنة»

18 أكتوبر 2019
18 أكتوبر 2019

اشتباكات متقطعة وقصف غداة إعلان وقف إطلاق النار -

تل تمر (سوريا) - (أ ف ب): بعد ساعات على إعلان واشنطن اتفاقاً لوقف إطلاق النار، شنّ الطيران التركي غارة جوية أسفرت عن مقتل مدنيين في مناطق سيطرة الأكراد شمال شرق سوريا مع استمرار الاشتباكات المتقطعة في مدينة حدودية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبموجب اتفاق انتزعه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في أنقرة، وافقت تركيا على تعليق هجومها شمال شرق سوريا مشترطة انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة الحدودية خلال خمسة أيام.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس «إذا تم الوفاء بالوعود حتى مساء يوم الثلاثاء، فسيتم حل مشكلة المنطقة الآمنة. وإذا فشل الأمر، فستبدأ العملية ... في اللحظة التي تنتهي فيها المائة وعشرون ساعة».

وتسعى تركيا، التي تخشى حكما ذاتيا كرديا قرب حدودها يثير نزعة انفصالية لديها، إلى إنشاء منطقة عازلة يبلغ طولها 480 كلم، أي كامل مناطق سيطرة الأكراد الحدودية، وعرضها 30 كلم، لتعيد إليها قسماً كبيراً من 3,6 مليون لاجئ سوري لديها.

وتركزت المعارك خلال الأيام الأخيرة في بلدة رأس العين، وأفاد المرصد عن «اشتباكات متقطعة وإطلاق قذائف مدفعية»، في المدينة التي تسيطر القوات التركية والفصائل الموالية لها على نحو نصف مساحتها.

واتهمت قوات سوريا الديمقراطية أمس تركيا بخرق اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال المسؤول الإعلامي مصطفى بالي «بالرغم من اتفاق وقف القتال، يواصل القصف الجوي والمدفعي استهدافه مواقع المقاتلين والمدنيين والمستشفى في رأس العين».

وأفاد المرصد عن «مقتل خمسة مدنيين وأربعة مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية في غارة تركية استهدفت قرية» على بعد نحو عشرة كيلومترات شرق رأس العين.