الأولى

البرلمان البريطاني يحسم اتفاق البريكست.. اليوم

18 أكتوبر 2019
18 أكتوبر 2019

جونسون يطلب من النواب «أمرا واقعيا» -

لندن - وكالات: أصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المحك ، حيث يبذل رئيس الوزراء بوريس جونسون جهودا لإقناع المتشككين بدعم اتفاق اللحظة الأخيرة الذي أبرمه مع التكتل من أجل الانفصال خلال تصويت طارئ بالبرلمان يجري اليوم. وقالت المتحدثة باسم جونسون إنه إذا وافق البرلمان على الاتفاق اليوم فمن الممكن بدء العملية التشريعية المتعلقة بها بحلول يوم الاثنين.

وفاجأ جونسون معارضيه يوم الخميس بإبرام اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي على الرغم من تعهد التكتل بأنه لن يعيد أبدا التفاوض على المعاهدة التي وافق عليها العام الماضي.

لكن لا يزال جونسون بحاجة لموافقة البرلمان الذي يفتقر فيه للأغلبية بينما يخطط معارضوه لتكبيده أكبر قدر ممكن من الضرر السياسي قبل انتخابات وشيكة. ودعا جونسون نواب البرلمان البريطاني مجددا إلى «أن يجعلوا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أمرا واقعيا».

وغرد أمس عبر صفحته على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «حصلنا على اتفاق جديد عظيم من شأنه أن يعيد (لنا) السيطرة- وعلى البرلمان الآن أن يجعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حقيقة اليوم السبت حتى يمكننا التحرك نحو أولويات مثل تكلفة المعيشة، والخدمات الصحية، وجرائم العنف، وبيئتنا».

وتريد حكومة جونسون المحافظة تقييد التصويت في جلسة البرلمان الخاصة اليوم على جولتين فقط، أحدهما الانسحاب بموجب الصفقة التي توصل إليها مع الاتحاد الأوروبي أمس الأول، والآخر على انسحاب بدون اتفاق.