1343478
1343478
عمان اليوم

أمطار غزيرة ومتوسطة على نيابة جبجات بولاية طاقة

17 أكتوبر 2019
17 أكتوبر 2019

تتميّز بقممها الجبلية المرتفعة والعديد من الكهوف -

طاقة - أحمد بن عامر المعشني -

شهدت عصر أمس الأول نيابة جبجات بولاية طاقة في محافظة ظفار هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة تركزت غزارتها على العديد من القرى التابعة للنيابة مثل: حلقوت واردينتي وجفجيف وأضعيت وجيلوب استمرت لعدة ساعات مما أدى إلى نزول بعض الأودية والشعاب ونزول بعض الشلالات بغزارة، ونتيجة لهطول الأمطار انخفضت درجات الحرارة في جميع القرى التابعة للنيابة مما جعل المواطنين يتوافدون على مواقع مسارات الأودية والشلالات مستبشرين بهذه الأمطار. جعلها الله أمطار خير وبركة ونفع بها العباد والبلاد. الجدير بالذكر أن نيابة «جبجات» تقع إلى الشمال الشرقي من مركز ولاية طاقة ويربطهما طريق مسفلت بطول 32 كيلومترًا. وتتميز بسهولها المنبسطة ومناظرها الجميلة وأوديتها العميقة مثل: (وادي صعلفن) وقممها الجبلية المرتفعة بالإضافة إلى العديد من الكهوف الجبلية التي كانت تستخدم للحيوانات وللبشر سابقًا كملاجئ آمنة من الأعاصير المناخية التي تتعرض لها المحافظة بين الفينة والأخرى. مثل: كهف نقبيت ودهق أنزول ومربيش وفيريق. بالإضافة إلى العديد من العيون المائية مثل: عين جينين وثفونت وذعونق وسد وادي حيزام.

كما تتميز نيابة جبجات بتنوع جغرافي وبيئي يجمع بين البيئة الجبلية والمنحدرات والأودية شبه الجافة في آن واحد، فنجدها في موسم الخريف مخضرة شأنها شأن البيئة الجبلية وإذا ابتعدنا قليلًا إلى الشمال نجد أنها تفاجئنا ببيئة أقل تأثرًا بالخريف.

كما أضفت هذه القمم المنتشرة بها للزائر إطلاله رائعة لمشاهدة مساحات واسعة ومختلفة من جماليات هذه النيابة. ومن بين هذه المواقع الجميلة التي ألهبت مشاعر السياح هو شهب أخريف الذي منح النيابة لقب (نجمة الصرب) من قبل السياح المحليين بالمحافظة.

وقد وصفها الأهالي بنجمة الصرب أي نجمة الربيع، حيث يحل موسمه بعد الخريف مباشرة، فتكون مخضرة بأشجارها وعشبها الممتد على طول البصر، إلى جانب القمم الجبلية والأودية حيث تنتشر المراعي بينها، لتشكل لوحة فنية يعجز أمامها الرسام فسبحان الله الخالق.