1343493
1343493
الاقتصادية

رؤساء دواوين المراقبة بدول المجلس يناقشون مقترحات للتوعية وإنشاء دليل مشترك للعمل الرقابي

17 أكتوبر 2019
17 أكتوبر 2019

في اجتماع استضافته مسقط -

العمانية -‏ بدأ أمس أصحاب المعالي رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم السادس عشر بمقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى بمسقط. وقد ترأس الاجتماع معالي الشيخ ناصر بن هلال المعولي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة. ورحب معاليه في كلمة ألقاها في بداية الاجتماع بالوفود المشاركة مشيدا بالإنجازات التي تحققت في مسيرة العمل المشترك بين دواوين المراقبة والمحاسبة بدول المجلس في كافة المجالات ذات الصلة بالعمل الرقابي إلى جانب بناء القدرات والكفايات الوظيفية لمنتسبيها. وأضاف: أن هذه الإنجازات أسهمت في تحقيق مجموعة من الأهداف تأتي في مقدمتها تعزيز دور الأجهزة والدواوين في حماية المال العام وتعزيز كفاءة استخدام الموارد من خلال تنفيذ اختصاصاتها وتحقيق الأهداف الموكلة إليها بكفاءة عالية، الأمر الذي يسهم في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة في ظل القيادة الحكيمة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية -‏حفظهم الله ورعاهم-.

وأشار معاليه إلى الجهود التي تبذلها أجهزة ودواوين المراقبة والمحاسبة بدول المجلس في الأنشطة والبرامج التي تقدمها المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة بالعمل الرقابي من خلال عضويتها في المجالس التنفيذية أو اللجان الفرعية، واستضافة وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة، الأمر الذي يعزز من الفاعلية في مشاركة المجتمع الدولي في المجالات الرقابية.. مؤكدًا على أهمية الاستفادة والاسترشاد بما يصدر عن هذه المنظمات واللجان المنبثقة منها من معايير وتقارير. وثمن معاليه الدور الكبير الذي تقوم به الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنجاح أعمال اللجنة ومتطلعًا إلى استمرار التعاون وتبادل الخبرات بما يحقق الأهداف المنشودة بكفاءة عالية في مسيرة العمل الخليجي المشترك.

كما ألقى سعادة السفير حمد بن راشد المري الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أكد فيها أن الرقابة بكافة مجالاتها تسهم في توجيه الموارد نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأن دواوين المراقبة والمحاسبة بدول المجلس حرصت على تجسيد العمل المشترك من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات والكفايات الوظيفية لمنتسبيها عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة المهنية المتخصصة، الأمر الذي أسهم في فاعلية دورها في منظومة العمل الوطني.. مؤكدا حرص الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على الإدارة الفاعلة للأنشطة التنظيمية والفنية.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع استعراض ومناقشة جملة من الموضوعات الرئيسية تمثلت في تقرير متابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع الخامس عشر لأصحاب المعالي رؤساء الدواوين والاجتماع العشرين لأصحاب السعادة الوكلاء، والإطار العام لتنفيذ الندوات والمؤتمرات وإطار عمل معايير محددة لتنفيذ وحلقات عمل وبرامج للتعريف بقرارات العمل المشترك إلى جانب استعراض خطة التدريب للعام 2020، وكذلك الرقابة الشاملة المشتركة.

كما تم خلال الاجتماع بحث الجوانب المتعلقة بإبراز وتطوير الجانب الإعلامي للدواوين، واستعراض نتائج المسابقة الرابعة لمجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، ومناقشة المقترح المتعلق بنشر التوعية والمعرفة بممارسة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب مناقشة المقترح المتعلق بإنشاء دليل عام مشترك للعمل الرقابي يتضمن الرقابة المالية ورقابة الالتزام ورقابة الأداء، إضافة إلى مقترح تحديث ومراجعة أدلة الرقابة المشتركة التي تم إصدارها سابقًا.