الاقتصادية

تباطؤ معدل التضخم في منطقة اليورو

17 أكتوبر 2019
17 أكتوبر 2019

العمانية -‏ قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي /‏‏يوروستات/‏‏ امس: إن معدل التضخم في منطقة اليورو تباطأ في سبتمبر الماضي بأكثر مما كان يُتوقع من قبل ليسجل أبطأ وتيرة في نحو ثلاث سنوات، فيما يعد تحذيرا جديدا بشأن حالة اقتصاد الكتلة.

وأضاف يوروستات: أن الأسعار في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفعت بنسبة 8ر0 بالمائة على أساس سنوي في تعديل بالخفض للتوقعات السابقة البالغة 9ر0 بالمائة. كما أن الرقم يقل عن توقعات السوق بارتفاع 9ر0 بالمائة.

وفي بيان منفصل، قال يوروستات: إن الفائض التجاري للكتلة مع بقية دول العالم ارتفع إلى 7ر14 مليار يورو في أغسطس من 9ر11 مليار قبل عام مع تراجع أكبر الواردات منطقة اليورو مقارنة مع الصادرات المنخفضة.

وتشير قراءة التضخم المُعدلة إلى تباطؤ أكثر وضوحا مقارنة مع زيادة نسبتها واحد بالمائة في أغسطس وتمثل أقل معدل منذ نوفمبر 2016 حين ارتفعت الأسعار في المنطقة بنسبة 6ر0 بالمائة. وزادت أسعار السلع الصناعية باستثناء الطاقة 2ر0 بالمائة فقط على أساس سنوي في سبتمبر الماضي بحسب يوروستات الذي عدل توقعات سابقة بتسجيل زيادة 3ر0 بالمائة. وأكد المكتب هبوط أسعار الطاقة 8ر1 بالمائة بينما صعد التضخم في قطاع الخدمات وهو الأكبر في الكتلة 5ر1 بالمائة متفقا مع التقديرات السابقة. وارتفع مقياس أضيق نطاقا للتضخم يستثني المكونات المتقلبة لأسعار الأغذية غير المُصنعة والطاقة والذي يأخذه البنك المركزي الأوروبي في الاعتبار عند اتخاذ قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية 2ر1 بالمائة في سبتمبر من 1ر1 بالمائة في أغسطس على أساس سنوي متفقا مع التوقعات السابقة التي أصدرها المكتب في الأول من الشهر الجاري. وباستبعاد أسعار الطاقة والغذاء والتبغ ذكر المكتب أن معدل التضخم نما واحدا بالمائة في سبتمبر في تأكيد للأرقام السابقة الصادرة عنه.