1343285
1343285
العرب والعالم

مقتل 3 أشخاص وإصابة 20 طفلا في انفجار شاحنة مفخخة بأفغانستان

16 أكتوبر 2019
16 أكتوبر 2019

القوات الخاصة تقتل 7 من طالبان وتعتقل 8 خلال عمليات عسكرية -

جلال آباد (أفغانستان) - (د ب أ - أ ف ب): قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب نحو 20 طفلا بجروح في انفجار شاحنة مفخخة تبنته حركة طالبان قرب مركز للشرطة الأفغانية في منطقة ريفية أدى أيضا إلى تدمير مدرسة دينية مجاورة جزئيا، وفق مسؤولين.

ووقع الهجوم في ساعة مبكرة امس في منطقة اليشينج في ولاية لغمان بشرق أفغانستان، وفق المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيمي.

وأضاف المتحدث «قتل ثلاثة أشخاص، اثنان منهما من القوات الأمنية وأصيب 27 آخرين بجروح».

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية لغمان أسد الله دولت زاي إن الشاحنة انفجرت أمام مركز للشرطة وألحقت أضرارا بالغة بمدرسة دينية مجاورة.

وأضاف أن «التلاميذ جرحوا من جراء الزجاج المتطاير»، مشيرا إلى أن «قرابة 20» تلميذا أصيبوا بجروح. وأفاد أحد التلاميذ ويدعى عزت الله وعمره 10 أعوام إن الانفجار «كان ضخما ومدويا». وقال لوكالة فرانس برس «كنت في الصف مع أصدقائي نقوم بتلاوة القرآن عندما رأينا شاحنة حمراء تتقدم بسرعة نحونا. لبرهة أصبح كل شيء مظلما وعندما استيقظت وجدت نفسي في المستشفى». وجرح أيضا ستة من عناصر الشرطة.

وأعلنت حركة طالبان في وقت لاحق مسؤوليتها عن التفجير وذلك في بيان أرسل إلى وسائل الإعلام ذكر أن التفجير أودى بحياة العشرات من قوات الأمن الأفغانية. وأثر النزاع بشكل كبير على الأطفال في أفغانستان.

وبحسب صندوق الطفولة التابع للأمم المتحدة ارتفع عدد الهجمات التي تستهدف مدارس أفغانية العام الماضي ثلاث مرات مقارنة بعام 2017.

وجاء الهجوم في لغمان غداة تحطم مروحية في ولاية بلخ الشمالية ما أودى بحياة سبعة عسكريين أفغان على الأقل، بحسب مسؤولين.

وفي سياق متصل، قتلت القوات الخاصة 7 مسلحين من حركة طالبان واعتقلت 8 آخرين، خلال عمليات عسكرية في إقليمي وردك وباكتيكا بوسط وشرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء امس.

وذكر المسؤولون العسكريون امس أن القوات الخاصة دمرت أيضا مخابئ أسلحة خلال نفس العمليات. وأضاف المسؤولون أن القوات الخاصة قتلت 7 مسلحين بمنطقة «نرخ» بإقليم وردك واعتقلت 6 آخرين ودمرت مخبأ أسلحة.

وتابع المسؤولون أن القوات الخاصة اعتقلت مسلحين اثنين آخرين في إقليم باكتيكا ودمرت مخبأ صغيرا للأسلحة. ولم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة على العمليات حتى الآن. وتترقب أفغانستان حاليا نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي. وشهدت عملية الاقتراع هجمات محدودة تنبنها طالبان التي سعت لعرقلة العملية الديموقراطية.