ندوة تبحث التمكين الاقتصادي لأسر الضمان الاجتماعي برخيوت

رخيوت- علي بن أحمد الجحفلي –

نظمت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار ممثلة بدائرة التنمية الأسرية صباح أمس ندوة تعريفية بالتعاون مع صندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك حول الخدمات التي تقدمها لأسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود.
تطرقت الندوة من خلال المحاضرات التعريفية التي قدمها محمد بن أحمد السنح المشيخي مدير صندوق الرفد بالمحافظة ومحمد بن أحمد الغساني مدير فرع الهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى التمكين الإقتصادي لأسر الضمان وذوي الدخل المحدود لمساعدة هذه الفئات على تحسين مستوى المعيشة من خلال تبني مشاريعها الخاصة وإدارتها ذاتيًا، كما دار الحديث حول المرأة الريفية وكيفية استفادتها من الخدمات التي يقدمها الصندوق والتنسيق المشترك بينها وبين هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والفئات السنية المستحقة للتمويل، وكذلك الأنشطة المتاحة للاستثمار فيها وغير المتاحة من خلال دراسة سوق العمل ومستوى التنافس. وتحدث الغساني حول أعداد رواد الأعمال بالمحافظة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإعداد المؤسسات وتهيئة البيئة المناسبة لاصحاب المشاريع مع مختلف المؤسسات، كما أشار إلى قرب افتتاح سوق خاص لرواد الأعمال. وقدم الندوة عبدالله رمضان بيت مجزح مدير دائرة التنمية الأسرية.
يذكر أن وزارة التنمية الإجتماعية تولي برنامج التمكين الإقتصادي لأسر الضمان الإجتماعي الإهتمام خلال المرحلة القادمة من أجل تقليل إعتماد هذه الأسر على معاشات الضمان وفتح مصادر أخرى قد تدر دخلا ماديا أفضل من خلال استقلال قدرات هذه الأسر.