1342834
1342834
الرياضية

الأحمر.. مكاسب فنية ومعنوية.. رغم الخسارة القطرية

16 أكتوبر 2019
16 أكتوبر 2019

رغم الخسارة كسب الأحمر الاحترام والتقدير وبرهن على إنه يملك الكثير ليقدمه في المستقبل القريب وأبرز مخرجات المباراة

:- لم تظهر فوارق فنية كبيرة بين المنتخب الوطني ومنتخب قطر بطل آسيا والظروف خدمت الأخير وجعلته يتفادى الإحراج في أرضه ووسط جماهيره.

- برهن المدرب الهولندي كومان بأنه يمضي على ذات طريق سلفه فيربيك ويمكنه أن يمضي قدما في طريق النجاحات.

- ظهر أكثر من لاعب شاب في مباراة قطر وقدموا أنفسهم بصورة طيبة تبعث على الاطمئنان بأن رحلة التجديد مستمرة ولا خوف على المستقبل.

- كان بالإمكان أفضل مما كان حسب مجريات الأداء والفرص المهدرة.

- خسر المنتخب نتيجة ولا يزال يملك الفرصة للدفاع عن الصدارة والحصول على قمة المجموعة في الجولات المقبلة.

- دفع الأحمر فاتورة الأخطاء الفردية في الدفاع وسوء التقدير في الهجوم.

- يعتبر الأداء الطيب واللعب بحماس وبروح قتالية عالية من أبرز مكاسب رحلة الدوحة.

- قدم الجهاز الفني للمنتخب نموذجا جيدا في تعزيز الثقة باللاعبين الشباب ومنحهم الفرصة كاملة.

- أشارت كل التوقعات إلى إمكانية تحسن الأداء في المباريات المقبلة في حال ارتفعت درجات الصقل والتجانس.

- شكلت خسارة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم أمس الأول في مواجهته أمام مضيفه القطري بالدوحة ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة حسرة كبيرة عند الجماهير العمانية التي ساندت اللاعبين في ملعب الجنوب أو تابعت اللقاء عبر القناة الناقلة.

- قدم الأحمر مباراة كبيرة وكان قريبا من الخروج بنتيجة التعادل على أقل تقدير ولكن سوء التعامل مع الفرص شبه المؤكدة وبعض الأخطاء الفردية الدفاعية منحت المنتخب القطري فرصة الفوز بفارق هدف.

- شهدت التشكيلة التي قدمها المدرب الهولندي اروين كومان بعض التغييرات ودفع بعناصر شابة جديدة تبحث عن حجز مقعدها في الفريق ليأتي العطاء عامرا بالحركة والقوة في الأداء والحماس والروح القتالية تجسدت في الهدف الوحيد الذي سجله اللاعب منذر العلوي. وكسب الأحمر الثقة والمعنويات وهو يواجه منتخب قطر بطل آسيا ومكاسب أخرى إيجابية عديدة سيكون لها التأثير الإيجابي في مسيرة الفريق الذي لا يزال يواجه التحديات في التصفيات وتنتظره مباريات قوية من بينها استضافة قطر في مسقط في الفترة المقبلة.

وقدم المنتخب الوطني صورة نموذجية للإحلال والإبدال وأكد نجومه أن حواء المستديرة العمانية حبلى بالمواهب والأسماء التي من شأنها ان تؤمن مستقبلا مشرقا للكرة في السلطنة وان تستمر في رحلة البحث عن الإنجازات الكبيرة.

رسالة نجوم الأحمر عبر مباراة قطر تقول إنهم قادمون لتقديم الأفضل وتحقيق النتائج الإيجابية التي ترضي طموحات قاعدتهم الجماهيرية وتؤكد قدرة المنتخب الوطني على تجاوز الصعوبات والتعقيدات وفرض شخصية مهابة في الميادين القارية والدولية والإقليمية.

سانشيز: واجهنا فريقا منظما وقويا أشاد مدرب منتخب قطر فليكس سانشيز بالمنتخب الوطني ووصفه بأنه يمتاز بحسن التنظيم، وقوة الأداء وهو ما جعل مهمة فريقه صعبة في حسم الفوز بسهولة.

وقال سانشيز إنه راضٍ عن أداء اللاعبين، الذين أظهروا رغبتهم القوية في الانتصار بدليل عودتهم بعد هدف التعادل.

وأوضح: لم يكن هناك فرق كبير في المستوى بالشوطين. تميّزنا بصناعة فرص كثيرة، بينما لم نفعل ذلك في الشوط الثاني؛ ربما لاندفاع المنتخب العُماني بحثاً عن التعادل، لاعبونا حافظوا على هدوئهم أمام الهجوم والمحاولات العُمانية.

القائد كانو: زملائي يستحقون الشكر على الروح العالية -

شكر أحمد كانو قائد المنتخب إخوانه اللاعبين على ما قدموه من مستوى فني طيب وروح عالية في الأداء.

وقال كانو: كنا ندرك جيداً قوة الفريق المنافس ليس فقط لأنه بطل أمم آسيا في نسختها الأخيرة ولكن أيضاً لما يضمه في صفوفه من لاعبين متميزين في جميع الخطوط وبالتالي حاولنا التحلي بأعلى درجات التركيز خلال هذا اللقاء.

وأضاف: لاعبونا ارتبكوا بشكل واضح خلال الدقائق العشر الأولى وارتكبنا بعض الأخطاء وسمحنا للمنتخب القطري بالتفوق في اللقاء والتقدم بهدف ولكننا عدنا للقاء بقوة بعد ذلك وصنعنا العديد من الفرص التهديفية على مرمى سعد الدوسري، وفي المقابل استفاد المنتخب القطري من خبرات لاعبيه وأحرز هدفين من الفرص التي سنحت لمهاجميه.

وتابع: أهدرنا معظم الفرص التي سنحت لنا وكرة القدم لا تعترف إلا بإحراز الأهداف وطالما أهدرت فرصاً فعليك أن تقبل الأهداف بعد ذلك وهو ما حدث بالفعل، ولكن هذا لا يمنع من الإشارة إلى أن الأحمر العماني قدم مباراة قوية بل وكنا الأفضل في العديد من أوقات اللقاء.

وواصل كانو حديثه قائلاً: أشكر جميع لاعبينا على هذا المجهود والروح العالية وأطالبهم بمواصلة العمل الجاد لأن مشوار التصفيات ما زال طويلاً ونحن أمامنا لقاءين على درجة كبيرة من الأهمية في ملعبنا ونحتاج للفوز فيهما حتى نحافظ على فرصتنا كاملة في الوصول إلى الهدف الذي نسعى إليه.

كومان: حدث ما حذرت منه قبل المباراة -

وصف الهولندي اروين كومان الهزيمة أمام قطر بالمنطقية، وعلل ذلك بقوله: «الخسارة متوقعة لأنها كانت أمام منتخب خطير يهاجم من العمق والأطراف، ويخترق لاعبوه الملعب مباشرة باتجاه المرمى»، لكنه عبر عن فخره بلاعبيه، وقال المدرب الهولندي إن ما حذر منه لاعبيه حدث في اللقاء، وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء: «حدث ما كنا نتوقعه، لكننا لم نتوقع اهتزاز شباكنا من الدقيقة الثالثة، حصلنا على 3 فرص مضمونة، لكن بالمقابل لو قُدِّر لقطر التسجيل من ركلة الجزاء لربما كانت الأمور ستصبح أصعب»، وقال مدرب عمان إن لاعبي قطر يتميزون بالذكاء والجرأة في الخطوط الأمامية، وأوضح: «لقطر خط هجوم خطير جداً يقوده اللاعب رقم 19 كما أنهم يجيدون اللعب على الأجنحة، لعبنا مباراة جيدة، وكنا نستحق العودة إلى مسقط بنقطة واحدة على الأقل، إلا أن التفوق الفني للاعبي قطر والمهارات الفردية عندهم رجحت الكفة للمنافس».

وعبّر كومان عن أمله في تعويض الخسارة عندما يخوض منتخبه مباراتين في التصفيات في نوفمبر المقبل على أرضه، وقال: «هدفنا التأهل ولو كنا فزنا اليوم لربما كانت الأمور أسهل، تلقينا الهزيمة الأولى خلال 7 أشهر، وسيكون على لاعبينا استعادة الثقة، قبل خوض المباراتين المقبلتين في مسقط أمام بنجلاديش والهند، ونأمل أن نفوز فيهما لنواصل العمل والسعي إلى تحقيق هدفنا».

تحدث الهولندي أروين كومان عن مواجهة العنابي وقال: لم أكن أتوقع أن يسجل قطر مبكرًا بعد ٣ دقائق فقط وماكنت أتوقع ضغطًا كبيرًا من قطر وتحدثت مع اللاعبين قبل المباراة عن ذلك إلا أن لاعبي قطر يمتازون بالجودة والأداء العالي لاسيما الوسط والجناحان ولاعب الهجوم المعز علي.

وتابع كومان: أنا فخور باللاعبين وقاتلوا بضراوة والفارق بين الفريقين كان الذكاء الذي تمتع به لاعبو قطر وتسجيلهم لهدفين وقد سنح لنا عدد من الفرص ولم نترجمها بنجاح في اللحظات الحاسمة.

عن أن إهدار الفرص هو السبب في الخسارة قال كومان: كانت هناك أسباب أخرى غير الفرص وكان علينا أن نسجل أهدافا أكثر من الهدف، وعلى اللاعبين أن يمتازوا باللمسة الأولى الجيدة وهذا لم نشاهده.. والعامل الأساسي في الخسارة هو الفارق في الإمكانيات والقدرات والمهارات الفردية لصالح لاعبي قطر ورغم ذلك فخور بما قدمه اللاعبون وقاتلوا بصورة كبيرة وهم بحاجة إلى بذل المزيد في المباريات المقبلة من أجل تحقيق نتائج أفضل في التصفيات. وعن الموقف في المجموعة قال كومان: بالنسبة لوضعنا حاليًا نحن في موقع جيد نسبيًا وهدفنا الرئيسي الوصول للمرحلة الأخيرة من التصفيات، وكان موقفنا سيكون أفضل لو تعادلنا في اللقاء وكنا قريبين من ذلك ولكن الفوارق التي يعلمها الجميع صبت في مصلحة منتخب قطر.

وأضاف أروين كومان: تنتظرنا مباراتان في عمان أمام الهند وبنجلاديش وعلينا الفوز فيها، من أجل البقاء في صراع الصدارة والتأهل للنهائيات الآسيوية وهذه الخسارة هي الأولى لنا منذ سبعة أشهر ولن تؤثر على مسيرة منتخب عمان وعلينا أن نعمل بصورة جيدة في المرحلة المقبلة للعودة للانتصارات وتقديم مستويات أفضل من أجل تحقيق هدفنا وهو التأهل للنهائيات الآسيوية ومن ثم المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

الرشيدي: نملك فرصة التعــويض فــي الإياب

هنّأ فايز الرشيدي حامي عرين المنتخب القطري لفوزه في المباراة التي جمعت المنتخبين ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة. وأكد أن الأحمر قادر على التعويض، خاصة وأن أمامه مباراتين على أرضه وبين جمهوره، وسيبذل كل جهده من أجل الظفر بنقاطها الكاملة.

وقال الرشيدي: قدّمنا مباراة كبيرة أمام منتخب كبير، وهذه هي كرة القدم، فوز وخسارة.