1342912
1342912
الاقتصادية

مشاريع جديدة توفر «3.3» مليون طن من الغذاء للسلطنة خلال السنوات القادمة

16 أكتوبر 2019
16 أكتوبر 2019

احتفلت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس بيوم الغذاء العالمي تحت رعاية معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية وذلك بقاعة النخيل بديوان عام الوزارة.

ألقى المهندس منير بن حسين اللواتي، مدير عام التخطيط والتطوير بالوزارة أشار فيها إلى أوضاع الأمن الغذائي والتغذية السليمة في عالم متحرك ومتجدد يواجه مجموعة من التحديات المرتبطة بإنتاج الغذاء وتداوله وأنماط استهلاكه لنقف على ما تم إنجازه في عمان الخير، وما هو مطلوب إنجازه لضمان مستقبل آمن للغذاء.

وأضاف: شهد العالم تغيرات مناخية مستمرة يرافقها حصول زيادات في حدة الكوارث الطبيعية كالفيضانات أو موجات الجفاف وغيرها، ويتوقع أن تترك تأثيرات سلبية في الإنتاج وبالتالي سوف تتسبب في تفاقم حالات الجوع والنقص الغذائي على مستويات الأمن الغذائي وعلى وجه الخصوص الأمن الغذائي الأسري.

وقال: إن سياسات الوزارة باتت تهتم بتطبيق مفهوم نظم الأغذية المستدامة، وتأمين مستلزماتها ونجاحها سواء في خططها وبرامجها وأنشطتها، وبما يؤمن الارتباط الوثيق بين استغلال الموارد المتاحة ونظم الإنتاج النباتي والحيواني والسمكي وإدارة عمليات ما بعد الحصاد وصولًا لمرحلة الاستهلاك الغذائي لضمان جودة وسلامة الغذاء وتوفير متطلبات الصحة العامة والتغذية.

وقد تجسد هذا التوجه في دراسة وتنفيذ نحو (24) مشروعًا كبيرًا وجديدًا في القطاع الزراعي و(91) مشروعًا ومبادرةً جديدةً في القطاع السمكي، ويتوقع أن توفر هذه المشاريع الجديدة بنحو (3.3) مليون طن من الغذاء خلال السنوات القادمة، بالإضافة إلى تحقيق (3.8) مليون طن من إنتاج الغذاء المحلي لعام 2018م.

وقالت سعادة الدكتورة نورة أورابح حداد، ممثلة مكتب منظمة الأغذية والزراعة) الفاو (في السلطنة أن العالم يواجه في الوقت طلبًا متزايدًا على الغذاء، فبينما تكافح بعض البلدان ضد الجوع.

وقالت: إن السلطنة وغيرها من البلدان تسعى إلى توفير طعام صحي وأكثر جودة لمواطنيها... ولفترة طويلة، عملت وزارة الزراعة والثروة السمكية بالسلطنة، ومعها جميع المؤسسات ذات الصلة بقطاعات الأغذية والزراعة ومصائد الأسماك على تحقيق هذا الهدف المشترك مع تحسين التنمية الزراعية بمختلف أشكالها. وقدمت إسهامات بارزة لتحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عمان. وباسم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أود أن أعرب عن الامتنان الخاص والتقدير البالغ للجهود الدؤوبة التي بذلتموها جميعا، وأن أعرب عن احترامنا الصادق للإنجازات البارزة التي تم تحقيقها.